مصــرف الســلام يُطلق صندوقــا للقرض الحسن لتمويل مشاريع الأرامل والأيتام
كشف مساء أول أمس ناصر حيدر المدير العام لمصرف السلام  بالجزائر عن إطلاق صندوق للقرض الحسن موجه للأرامل والأيتام خصص له في مرحلة أولى مبلغ 10 مليون دينار.
وأضاف حيدر بأن هذا القرض الحسن تم إطلاقه في إطار اتفاقية أبرمت مع جمعية كافل اليتيم الخيرية لولاية البليدة، بحيث سيسمح هذا المشروع في  مرحلته الأولى بتمويل 37 مشروعا في عدة مجالات.
وأضاف على هامش توقيع الاتفاقية مع جمعية كافل اليتيم بالبليدة بأن هذا التمويل سيكون وفق مبادئ الشريعة الاسلامية التي تنص على العمل والمبادرة بالبحث عن سبل الاسترزاق، موضحا بأن هذا الصندوق يهدف إلى تشجيع الأرامل والأيتام على إنشاء مشاريع مصغرة و المساهمة في حركية الاقتصاد الوطني.
وأوضح بأن هذه المساعدة الموجهة للأرامل والأيتام تكون في شكل قروض حسنة وليست مساعدات أو إعانات خيرية، وقال بأن هذه الصيغة تجعل الأرملة و اليتيم في موضع شريك وليس طالب للمساعدة.
وأشار المدير العام لمصرف السلام إلى أن هذا الصندوق تم رصد له في مرحلة أولية 10 مليون دينار، وسيوسع ليشمل عدة جمعيات خيرية أخرى، وفي نفس الوقت الأموال المحصلة من هذه القروض توجه حسبه هي الأخرى لتمويل مشاريع مماثلة.
وأكد حيدر بأن هذه التجربة تعد الأولى لمصرف السلام، مشيرا إلى أن التمويل المصغر أصبح من القطاعات الهامة في العالم، من خلال تقديم خدمات مصرفية مالية لفئات كانت مقصاة من التمويل في وقت سابق. وقال بأن هذا التمويل يتلاءم وحاجيات الأرامل والأيتام ويساعدهم في إنشاء مؤسسات مصغرة وحفظ بذلك كرامتهم، ويساهموا في إنشاء مؤسسات مصغرة تتحول مع مرور الوقت إلى مؤسسات كبيرة يكون لها دور في تقليص البطالة وفتح مناصب العمل.
وأكد بأن هذه المشاريع تنمي لدى المستفيدين منها روح المبادرة والمقاولاتية لتخرجهم من دائرة الفقر وطلب المساعدة إلى دائرة الإبداع والمساهمة في التنمية الاقتصادية ويتحولوا إلى شركاء، مؤكدا بأن المجتمع يتوفر على عدد كبير من القدرات الإبداعية والطاقات الكامنة التي تحتاج إلى الدعم لتنمية قدراتها.
من جانب آخر أوضح رئيس جمعية كافل اليتيم علي شعواطي بأن هذه الاتفاقية تهدف إلى تمويل مشاريع مصغرة  لفائدة الأرامل والأيتام، لتخرج الأرملة من طلب المساعدة إلى الأرملة المنتجة.  وتجدر الإشارة إلى أن جمعية كافل اليتيم كانت قد أبرمت اتفاقيات أخرى في حفل نظم مساء أمس، منها اتفاقية مع جامعة البليدة02، تتضمن الاستفادة من الخبرات والبحوث العلمية التي تفيد الأرامل والأيتام وربط التواصل بين الفاعلين في العمل الخيري والجامعة، كما أبرمت اتفاقية أخرى مع شركة اقتصادية خاصة تهدف إلى استقبال الأيتام المتمدرسين في الجامعات لإجراء تربصات ميدانية.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى