مسابقــــة لتكويـــــن و توظيــــف 80 مساعــــدا في التمريــــض بقالمــــــة  
أطلقت مديرية الصحة بقالمة مسابقة جديدة لتكوين نحو 80 مساعدا في التمريض لسد الاحتياجات بهياكل الصحة الجوارية، التي تعرف تحولات كبيرة في السنوات الأخيرة و أصبحت في حاجة إلى مزيد من الدعم المادي و البشري لمواجهة الضغط المفروض عليها بالأحواض السكانية الكبرى.
و فتحت المديرية باب الترشح للحاصلين على مستوى السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية و الرياضيات، و يتوقع أن تستقبل عددا كبيرا من ملفات المشاركة في المسابقة التي يشرف عليها معهد التكوين شبه الطبي بمدينة قالمة، أين يتلقى الناجحون تكوينا مكثفا قبل التحاقهم بمناصب العمل المفتوحة عبر الدوائر العشر المكونة لإقليم ولاية قالمة، التي يتجاوز تعدا سكانها النصف مليون نسمة، و هم يعانون من نقص كبير في التغطية الصحية و خاصة بالمناطق الجبلية النائية.    
و نالت دائرة قالمة أكبر عدد من المناصب المفتوحة حيث خصص لها 20 منصبا، تليها دائرتي عين مخلوف و حمام النبائل بنحو 10 مناصب لكل منهما، في حين حصلت بقية الدوائر على معدل يتراوح بين 5 و 6 مناصب.  
و إذا كان قطاع الصحة بقالمة قد حقق تقدما معتبرا في مجال الممرضين، فإنه مازال يشكو من عجز كبير في مجال الكوادر الطبية المتخصصة، حيث تعاني نقاط الاستعجالات و المراكز الصحية الصغيرة بالمناطق النائية من نقص كبير في الأطباء المتخصصين، و حتى كبرى مستشفيات قالمة مازالت تحول المرضى إلى المستشفيات الجامعية المجاورة بسب نقص الإمكانات المادية و البشرية.  
ومازالت أحواض سكانية كبرى بلا مستشفيات بولاية قالمة بينها حوض حمام دباغ، عين احسيانية الذي يضم 7 بلديات بتعداد سكاني يفوق 50 ألف نسمة، و حوض حمام النبائل الذي يعاني من العزلة و الطبيعة الجغرافية الصعبة و نقص كبير في الخدمات الصحية المتخصصة.   

فريد.غ  

الرجوع إلى الأعلى