رابطة قسنطينة: نحـو تكريـس الوضــع القــائم
توحي القراءة الأولية في رزنامة الجولة 14 و ما قبل الأخيرة من مرحلة الذهاب، ببقاء دار لقمان على حالها على مستوى قمة هرم الترتيب، في ظل تواجد «ترويكا» المقدمة على نفس الموجة في هذه المحطة، و ذلك بالاستفادة من فرصة اللعب داخل الديار، رغم تباين المأموريات، لكن كل الحسابات ترشح هذا الثلاثي للظفر بالنقاط كاملة في هذه الجولة.
من هذا المنطلق فإن قائد القافلة شباب الميلية يتواجد في رواق جيد لتعزيز مركزه الريادي، عند استقبال رائد بوقاعة في مباراة تعد فرصة مواتية لأهل الدار من أجل تمرير الاسنفجة على الهزيمة الأخيرة ببني ولبان، و بالتالي طمأنة الأنصار بخصوص القدرة على مواصلة المشوار كطرف بارز في معادلة الصعود، سيما و أن الزوار فقدوا الكثير من هيبتهم المعهودة، و نتائجهم بعيدا عن القواعد تبقى جد متواضعة، الأمر الذي يرشح الفرسان الحمر لانتزاع فوز يشفع لهم بمد خطوة عملاقة نحو اللقب الشتوي.
و على نفس الموجة تتواجد جمعية عين كرشة، لأن ممرات سكيكدة انهارت كلية في الجولات الثلاث الأخيرة، رغم أنها تبقى بمثابة العقدة التي ظلت تطارد «الجيباك» داخل الديار على مدار موسمين، لكن انتفاضة أبناء «الكرشة» تضعهم أمام اختبار تأكيد النوايا بعد سلسلة الانتصارات المتتالية، و بالتالي مواصلة تشديد الخناق على قائد القافلة.
بالموازاة مع ذلك فإن مهمة شباب ميلة تبدو الأصعب، لأن استفادة «السيبيام» من عاملي الأرض و الجمهور لا تعني بالضرورة الخروج بفوز، مادام الجار ترجي تاجنانت أصبح بدوره من بين الطامحين لتحقيق حلم الصعود، و هو يتأخر بخطوة واحدة عن تشكيلة «ميلاف»، مما يوحي ببلوغ التنافس ذروته في هذا الديربي، مع بقاء باب الاحتمالات مفتوحا على مصراعيه، بالنظر إلى فترة الفراغ التي يمر بها أصحاب الضيافة، و كذا استفاقة «التاجنانتية» بعد انطلاقة متذبذبة.
إلى ذلك فإن اتحاد الفوبور يتواجد في وضعية مواتية لمواصلة الزحف نحو الصدارة، سيما و أن الضيف وداد رمضان جمال يعاني ضمن كوكبة المؤخرة، بينما سيلعب وفاق عباس فرصة الحظ الأخير بالحروش، حيث يبقى لزاما على «الواك» الاستثمار في أزمة أهل الدار لوضع حد لسلسة التعثرات، و بالتالي استعادة التوازن، لأن أي مكسب غير النقاط الثلاث سيرهن نسبة كبيرة من حظوظ أبناء «وادي الحد» في مواصلة سباق الصعود.
باقي المباريات تبدو فيها كفة المحليين أرجح للظفر بالنقاط الثلاث، و لو أن ثنائي الولاية 21 سريع الحروش و جيل عزابة أثبت عجزه الكلي عن مسايرة الركب، بدليل أن «الجيجيا» مازالت تبحث عن أول انتصار بمناسبة استضافة جيل رجاص.
ص / فرطـــاس

برنامج المقابلات  (يوم الجمعة 14 سا 30)
في قسنطينة (بن عبد المالك): إتحاد الفوبور = وداد رمضان جمال
(يوم السبت 14 سا 00)
في ميلة (بلعيد): شباب ميلة = ترجي تاجنانت
في عزابة (بوستة): جيل عزابة = جيل رجاص
في الميلية (بوتياس): شباب الميلية = رائد بوقاعة
في الحروش (كافي): سريع الحروش = وفاق عباس
في تالة إيفاسن: إتحاد تالة إيفاسن = نجم بني ولبان
في رمضان جمال:  شباب حمادي كرومة = ن. عين ولمان
في عين كرشة (بوشوارب): جمعية عين كرشة = ممرات سكيكدة

رابطة عنابة: العقلـــة في فسحــــة و الـولايـــة 24 تحــت ضغـــط عــــال
تصب حسابات الجولة 11 في رصيد قائد القافلة نجم العقلة المتواجد في طريق مفتوح للمحافظة على مركزه الريادي، مع إمكانية تعميق الفارق الذي يفصله عن أقرب الملاحقين، سيما و أن ثنائي المطاردة سيكون على صفيح ساخن بإقليم الولاية 24.
و لعل ما يرشح نجم العقلة لمواصلة السطوع في الصدارة، تذبذب نتائج الضيف وفاق سوق أهراس، فضلا عن عدم تفريط أصحاب الضيافة في أية نقطة داخل القواعد منذ بداية الموسم، بصرف النظر عن حتمية الانتصار لطي صفحة الانهيار الأخير أمام «الشلال».
على النقيض من ذلك فإن الوصيف شباب الذرعان سيكون على المحك بهيليوبوليس، أين سينزل في ضيافة الشباب المحلي، في قمة تقليدية تكتسي نقاطها أهمية بالغة للطرفين، لأن أهل الدار تراجعت نتائجهم بشكل كبير، رغم طموحهم للتنافس على تأشيرة الصعود، بينما يسعى الزوار للخروج من قبضة «البوليس» و بحوزتهم فوز يسمح لهم بمواصلة المشوار من موقع قوة، وهو أمر صعب التجسيد ميدانيا.
نفس المعطيات تنطبق على الديربي القالمي الذي سينزل من خلاله نجم بوشقوف ضيفا على شباب وادي الزناتي، لأن وضعية الزوار في قمة هرم الترتيب تضعهم أمام حتمية الفوز، لكن استفاقة «الزناتية» توحي بصعوبة هذه المباراة للطرفين.
على صعيد آخر فإن أولمبي الطارف مرشح لمواصلة الزحف بخطوات ثابتة نحو قمة هرم الترتيب، رغم أنه سيلعب في هذه المحطة خارج القواعد، لكن معاناة مستقبل بن مهيدي تضع الأولمبي في طريق مفتوح للظفر بكامل الزاد، و هو نفس الطرح الذي ينطبق على اتحاد حمام الشلالة، المتواجد في وضعية مواتية للعودة بصيد وفير من سواحل القالة، بالنظر إلى عجز أبناء «عاصمة المرجان» عن مسايرة ريتم المنافسة.
على هذا الأساس فإن دار لقمان مرشحة للبقاء على حالها على مستوى القاعدة الخلفية، و الصراع من أجل تفادي السقوط أصبح منحصرا بين ثنائي ولاية الطارف نجم القالة ومستقبل بن مهيدي، و بدرجة أقل جيل سيدي سالم.
ص / فرطــاس

برنامج المقابلات (يوم السبت 14سا00)
في القالة (تقيدة) :نجم القالة – إتحاد حمام الشلالة
في العقلة (20 أوت): نجم العقلة – وفاق سوق أهراس
في بن مهيدي: مستقبل بن مهيدي – أولمبي الطارف
في قالمة (عبدة / 12 سا): إتحاد بلخير – أولمبي الونزة
في هيليوبوليس (بن طبولة) : شباب هيليوبوليس – شباب الذرعان
في وادي الزناتي (بوعزيز): شباب وادي الزناتي  – نجم بوشقوف
في عنابة (بوزراد / 13 سا) : جيل سيدي سالم – أولمبي قلعة بوصبع
في عنابة (بوزراد/ 15 سا) : مولودية برحال – إتحاد بوخضرة

رابطة باتنة: تغييــرات مرتقبـــة في الـمقدمـــة
الجولة 12 قد تحدث تغييرات في الواجهة الأمامية، و إعادة بعث السباق و فرز الأوراق، بالنظر لتواجد ثلاثي الريادة في أوضاع متباينة.
فالقائد الأول للقافلة أمل الزوي سيكون أمام تحد كبير للعودة من طولقة بالنقاط الثلاث، على حساب اتحاد ساع لاستعادة توازنه، ولو أن مدرب ممثل الولاية (40) معاشي يراهن على جاهزية اللاعبين، لصنع الحدث و مواصلة التألق خارج الديار، ما يجعل المباراة على قدر من الأهمية.
و إذا كان الرائد الثاني جامعة باتنة يبدو في أحسن رواق للحفاظ على مركزه، عند استضافته الجار أمل الشمرة، رغم الطابع المحلي للمباراة و قدرة المنافس على الصمود، فإن الشريك الثالث في كرسي الزعامة مولودية المسيلة، مطالب بطرح كل الأوراق لاجتياز عقبة الضيف أولمبي مجانة صاحب الصف السابع.
بينما ستسعى مولودية بوسعادة لدى استقبالها شبيبة أولاد خلوف للحفاظ على ديناميكيتها و مكانتها في برج المراقبة، مع تحين فرصة أخذ مكانة في الصدارة، مثلها مثل شباب عين ياقوت المقبل على تنقل يبدو في التناول يقوده إلى البرج، لمواجهة حامل الفانوس الأحمر نجم اليشير المرشح  لمواصلة حراسة القافلة من الخلف، نظرا لعجزه عن الإقلاع.
  م ـ مداني

برنامج المقابلات
الجمعة (سا 14:00)
اتحاد عين الحجل  = ترجي آريس
نجم اليشير =  شباب عين ياقوت
مولودية المسيلة  =  أولمبي مجانة
نجم غيلاسة  =  اتحاد الدوسن
جامعة باتنة =   أمل الشمرة
مولودية بوسعادة =  شبيبة أولاد خلوف
اتحاد طولقة =   أمل الزوي
شبيبة سريانة  = أولمبي المسيلة

الرجوع إلى الأعلى