37 مليـــــارا تعويضــات لفلاحيـــن بمنطقــة التوســع السياحـــي العوانــــــة
تم، أول أمس، تقديم التعويضات المالية لفلاحين بمنطقة التوسع السياحي العوانة، و إعطاء رخص البناء لمستثمرين، شرعوا في إنجاز مشاريعهم الفندقية منذ فترة.
و أوضح والي الولاية بشير فار خلال تقديمه شهادات إثبات تعويض الفلاحين، بأن المبلغ المخصص لعملية التعويض يقدر بـ 37 مليار سنتيم من أصل مبلغ 100 مليار سنتيم رصدت لتهيئة منطقة التوسع السياحي، و ذكر المسؤول بأن الدولة قامت بتعويض أصحاب المستثمرات الفلاحية التي كانت متواجدة بالمنطقة منذ سنوات.
مشيرا إلى أن الدولة ماضية في مرافقة الفلاحين و المستثمرين، و دعم كل جهة تعمل على بناء الاقتصاد الوطني و خلق فرص للتوظيف، و قد استحسن الفلاحون المبادرة التي قامت بها السلطات من خلال تقديم التعويضات المالية، مؤكدين على أنهم كانوا يعتمدون على الجانب الفلاحي لكسب لقمة العيش، و المساهمة في توفير المنتوجات الفلاحية في الأسواق.
كما أوضح مسؤول السلطة التنفيذية بأن الزيارة التي قادته لمنطقة التوسع السياحي بالعوانة، تهدف إلى معرفة نسبة تقدم الأشغال عن قرب، و الاطلاع على العراقيل التي قد تصاحب أصحاب المشاريع، و ذكر المسؤول بأن نسبة تقدم الأشغال عبر أربع مشاريع فندقية منطلقة من أصل عشرة مشاريع،   تقدر بـ17 بالمئة.
كما أمر والي جيجل أصحاب المشاريع بتقليص مدة الإنجاز، خصوصا و أن جل المشاريع تقدر نسبة إنجازها  بحوالي 36 شهرا، حيث أمر المستثمرين بإعادة النظر في المدة الزمنية، و محاولة توحيدها حتى تكون الانطلاقة الفعلية شاملة بين مختلف الفنادق الموجودة بالمنطقة.
من جهة أخرى، أمر الوالي بعض المستثمرين بالاستغلال الأمثل للأرضية الممنوحة لهم، و تجسيد مشاريع حقيقية ترفع واقع السياحة في الولاية، و قد عرفت الزيارة تقديم رخص البناء لبعض المستثمرين الذين شرعوا في تجسيد مشاريعهم منذ فترة.
و أشارت مصادر مسؤولة للنصر، أن المشاريع الموجودة ستسمح بتوفير مناصب شغل جد معتبرة لأبناء الولاية، تقدر بحوالي 2000 منصب شغل، كما ستعمل على جلب المزيد من السياح، و تحقيق مداخيل إضافية لا يمكن توقعها للولاية السياحية، و إضافة حظيرة فندقية جد هامة.      كـ طويل

رفــــــع التجميــد عن 42 مشروعــــا في ثــــــــلاث قطاعــــــــــات
كشفت مصادر مسؤولة، عن رفع التجميد عن 42 مشروعا في مجال التعليم، الصحة و الموارد المائية بولاية جيجل خلال السنة الحالية.
و أشارت ذات المصالح، إلى أن قطاع التربية أخذ حصة الأسد بعد صدور قرار لرفع التجميد عن 34 عملية بمبلغ يفوق 300 مليون دينار، و ستمس 6 ثانويات ببلديات، جيجل، العوانة، تاسوست، جيملة، وجانة، خيري واد عجول.
 و في الطور المتوسط، تم رفع التجميد عن إنجاز ثلاثة متوسطات بمنطقة بوتياس بالميلية، عامرة و بازول بالطاهير، كما تم رفع التجميد عن إنجاز 21 مطعما مدرسيا، من بينهم 11 مطعما ذات سعة 200 وجبة، بالإضافة إلى 11 مجمعا مدرسيا، 103 أقسام، و 25 قسم توسعة، حيث ستسمح هاته المشاريع في تحسين مستوى التمدرس، و تقريب المؤسسات التربوية من التجمعات السكنية.
و أشارت ذات المصادر، إلى أن رفع التجميد بقطاع الموارد المائية، مس 5 عمليات تخص التطهير بقيمة مالية تقدر بـ 750 مليون دينار، بالإضافة إلى قطاع الصحة، أين مس رفع التجميد عن ثلاثة عمليات هامة بغلاف مالي يقدر بـ 340 مليون دينار، و تخص دراسة و إنجاز ثلاثة عيادات متعددة الخدمات بجيجل، العوانة و سيدي معروف.
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى