حجزت مصالح الجمارك على مستوى ميناء عنابة، أمس الأول، 6 حاويات من فئة 40 قدما، تحتوي على 38 ألفا و 400 زربية، قام متعامل باستيرادها من تركيا محاولا جمركتها بتصريح كاذب من أجل التهرب من تدابير الحظر المتعلقة بمنع وزارة التجارة استيراد مئات المواد.  
و وفقا لرئيس مفتشية أقسام الجمارك بعنابة رضا محافظي، قام أحد وكلاء العبور باكتتاب تصريحين مفصلين لصالح المستورد من أجل جمركة أغطية أسرة تم استيرادها من تركيا في 6 حاويات كبيرة، و بعد دراسة التصريحين، و الفحص العيني للبضاعة المصرح بها، تبين أن الأمر يتعلق بزرابي و ليس بأغطية أسرة، علما أن الزرابي من بين البضائع التي شملتها تدابير الحظر و التي تم تعليق استيرادها.
و حسب المصدر، فقد حاول المستورد عن طريق وكيل العبور، عن طريق التصريحين الالتفاف حول تدابير الحظر، و هو ما يشكل مخالفة جمركية منصوص و معاقب عليها بموجب أحكام المواد 21 فقرة 1، 312 مكرر، و 325 مكرر فقرة 2 من قانون الجمارك.
و على إثرها قامت مصالح الجمارك بتحرير محضرين بخصوص المخالفة التي تم ارتكابها، و تم حجز البضاعة التي قدرت قيمتها الإجمالية بقرابة 12 مليار سنتيم،  و تسليط غرامة جمركية على المخالف تقدر بـ 40 مليار سنتيم، كما تم إيداع شكوى أمام العدالة من أجل المتابعات القضائية.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى