تنظيمــان لأوليـــاء التلاميــذ يدعــوان نقابــات التربيــــة إلى الامتنـــاع عن الإضــراب
• طالبنا ببرنامج خاص لفائدة تلاميذ ولايات بجاية والبليدة وبومرداس لأنهم الأكثر تضررا
دعا تنظيمان لأولياء التلاميذ أمس الأحد نقابات قطاع التربية إلى الامتناع عن المشاركة في الإضراب الشامل الذي دعا التكتل النقابي المستقل إلى شنّه في الرابع أفريل المقبل، والانخراط في إنجاح الرزنامة التي حددتها وزارة التربية من أجل تدارك الدروس الضائعة بسبب إضراب " الكنابست " الذي دام شهرا كاملا.
وقال أحمد خالد رئيس جمعية أولياء التلاميذ بأن تنظيمه النقابي سيستغل اللقاء المرتقب بعد غد الأربعاء بين وزارة التربية الوطنية وشركائها الاجتماعيين، لمناشدة النقابات الخمس المستقلة لقطاع التربية المنضوية تحت لواء التكتل المستقل، الذي يضم زهاء12 تنظيما نقابيا ممثلا لقطاع التربية والصحة والتكوين المهني والبريد، إلى الامتناع عن المشاركة في هذا الإضراب "وإن كان سيدوم يوما واحدا’’، باعتبار أن " هذا الإضراب لن يزيد الطين سوى بلة، في وقت ينبغي – كما قال - أن تتوحد فيه الجهود من أجل العمل على استدراك الدروس الضائعة بسبب الإضراب الذي شهده قطاع التربية مؤخرا لما لا يقل عن شهر كامل ".
من جهتها دعت رئيسة الفدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، جميلة خياري خلال حلولها ضيفة إلى جانب خالد أحمد على فوروم يومية المجاهد إلى ضرورة تجند الجميع وتكثيف جهودهم من أجل العمل على استدراك التأخر في تنفيذ وحدات البرنامج الدراسي بسبب إضراب الكنابست’’
واقترح كل من رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ ورئيسة الفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، استغلال أيام السبت من كل أسبوع وأمسية كل الثلاثاء إلى جانب الساعات الشاغرة وفترات بعد الدوام لأجل استدراك الدروس الضائعة، إلى جانب العمل على استغلال الأسبوع الأول من عطلة الربيع المقررة يوم 15 من شهر مارس الجاري لذات الغرض.
وأكثر من ذلك ذكر خالد أحمد أن تنظيمه النقابي يقترح استغلال ساعات المواد " الثانوية " كالرياضة البدنية، والتخفيف من التمارين التطبيقية، وغيرها لاستدراك الدروس، من أجل العمل على إنهاء البرنامج في الوقت المحدد.
وطمأنت السيدة جميلة خياري الأولياء بأن استدراك كل الدروس الضائعة ممكنة في أغلب الولايات ودعت بالمناسبة وزارة التربية الوطنية إلى وضع برنامج خاص بالولايات التي شهدت نسبة تأخر أكبر في تنفيذ البرنامج سيما ولايات بجاية والبليدة وبومرداس، مشيرة إلى أن أكبر نسبة تأخر تتعلق بولاية بجاية.
وأشار كل من خياري وخالد أحمد أن تنظيمهما النقابيين، طلبا من وزارة التربية عقد اجتماعات أسبوعية معهما من أجل تقييم مدى التقدم في استدراك الدروس الذي ستتم متابعة مدى تنفيذه من طرف اللجنة البيداغوجية الوطنية التي يرأسها المفتش العام للبيداغوجيا، وأعرب بالمناسبة عن ارتياح أولياء التلاميذ للإجراءات التي اتخذتها الوزارة الوصية لضمان  تمدرس التلاميذ واستكمال برنامج السنة الدراسية على أحسن وجه، سيما من خلال تفعيل دور مستشاري التوجيه المدرسي من أجل خلق  فضاءات تفاعل مع التلاميذ والاستماع إلى انشغالاتهم ومساعدتهم على تجاوز الوضعية الناجمة عن الإضراب».
وفي هذا الصدد شددت جميلة خياري على ضرورة قيام كل الأولياء بواجبهم في " حسن مرافقة أبنائهم خلال هذه الفترة ورفع معنوياتهم بأن استدراك الدروس ممكن’’ وطمأنت بالمناسبة بأن التلاميذ لن يمتحنوا سوى في المواد التي درسوها.
وأعربت المتحدثة عن يقينها بأن وزارة التربية لن تلجأ إلى تحديد عتبة الدروس، بل أن المقياس الذي ستبنى عليه عملية إعداد أسئلة البكالوريا هو الدروس الفعلية التي تلقاها كل التلاميذ عبر الوطن دون استثناء.
وفي ردهما عن سؤال للنصر حول الدور الذي لعبته تنظيمات أولياء التلاميذ خلال فترة الإضراب، أكد كل من خالد أحمد وجميلة خياري بأنهما قد حاولا مرارا لعب دور الوساطة بين الوزارة ونقابة " كنابست " و لكن هذه الوساطة " فشلت بسبب تصلب موقف النقابة الداعية للإضراب ". واستهجنت جميلة خياري ما أسمته تواطؤ بعض مديري الثانويات مع
" كنابست " ما تسبب في رفع نسبة الإضراب إلى حد ما وقالت أن بحوزتها قائمة بأسماء هؤلاء المديرين، وأنها قامت بتسليم نسخة منها للوزارة.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى