600 مليار للتخلص من اختلالات التزود بالمياه في الطارف
تجري بولاية الطارف، على قدم و ساق، أشغال مشاريع البرنامج الاستعجالي الذي خصص له غلاف مالي يفوق 600مليار سنتيم، لتحسين وضعية التزود بالمياه الشروب على مستوى الولاية قبل حلول شهر رمضان و موسم الصيف.
حيث يستهدف البرنامج القضاء على النقاط السوداء التي تعاني من العطش، و تلبية احتياجات الساكنة من المياه نوعا وكما، و هذا بعد الإجراءات المتخذة، و الاستثمارات التي رصدتها السلطات المحلية  لمعالجة الاختلالات المسجلة في هذا المجال، بعد أن عاشت عدة مناطق الصائفة الفارطة اضطرابات كبيرة في التزود بالمياه الشروب.
و قد شدد والي الولاية، نهاية الأسبوع، خلال الاجتماع المخصص لملف المياه، على ضرورة الإسراع في الانتهاء من إنجاز مشاريع البرنامج الاستعجالي الذي يعلق عليه المواطنون حسبه آمالا كبيرة في القريب العاجل قبل حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أن البرنامج المذكور يتضمن مشاريع هامة موجهة لكل السكان، و أن هذه السنة ستكون للقضاء على أزمة المياه بالولاية، مما يتطلب من كل الفاعلين  حسبه بذل جهد خاص لإنهاء الأشغال قبل 10ماي المقبل كأقصى أجل.
و انتقد في سياق متصل، تقاعس المصالح المعنية في معالجة مشكلة انقطاع المياه  ببعض المناطق، منذ عدة أيام، في غياب روح المسؤولية، و الإفلاس على حد قوله، كما وبخ مسؤول الجهاز التنفيذي مدير الجزائرية للمياه، بعد أن أثبت عجزه في تسيير توزيع المياه، معترفا  بوجود مسؤولين مفلسين دعاهم  لتحمل المسؤولية أو الرحيل.
و كشف مدير الموارد المائية، عن أن البرنامج الاستعجالي تتضمن محاوره الرئيسية إعادة تأهيل 22 بئرا عميقة غير مستغلة منذ سنوات، بغلاف مالي قدره 300مليار سنتيم، ما سيسمح بتوفير 35الف متر مكعب من المياه التي ستوجه لدعم حاجيات السكان، علاوة على إعادة تأهيل القنوات، ما بين الآبار، و إعادة تأهيل قناة التحويل من حقل بوثلجة نحو محطة الضخ بالحنيشات، و إعادة تأهيل محطة الضخ بالحنيشات.
ما سيوفر أزيد من 15 ألف متر مكعب من المياه كانت تذهب في التسربات، لتصل بذلك مجموعة الكمية المسترجعة، والتي ستدعم حاجيات السكان من المياه بأكثر من 50 ألف متر مكعب يوميا، إضافة إلى  إعادة تأهيل محطات الضخ عبر الولاية في إطار  برنامج الصندوق الوطني للمياه.
و كذا العمليات الأخرى المبرمجة في المخططات البلدية للتنمية الرامية لتحسين وضعية تزويد الساكنة بالمياه، على غرار ربط الخزانات بالآبار، و إنجاز آبار جديدة، و غيرها، زيادة على ذلك العمليات المبرمجة في البرنامج الاستعجالي لتحسين وضعية تزويد ولاية عنابة بالمياه الشروب، و الذي ستستفيد منه كذلك بلديات الجهة الغربية لدائرتي البسباس، والذرعان (الطارف).
و يتعلق الأمر بتجديد قناة التحويل من سد ماكسة إلى محطة الضخ بالحنيشات على مسافة 17كلم، ما سيسمح بتوفير 15 ألف متر مكعب من المياه كانت تذهب في التسربات، زيادة على تأهيل حقل بوثلجة الذي يحوي 40بئرا عميقة ستوفر أزيد من 30 ألف متر مكعب، من شأنها تدعيم احتياجات سكان ولاية عنابة، و جزء من مناطق سكان الجهة الغربية للولاية بالمياه الشروب.      
  نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى