تلقيح أكثر من 260 ألف طفل ضد الحصبة خلال 15 يوما
كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي، أمس، أنه "تم تلقيح خلال ال15 يوما الأخيرة أكثر من 260 ألف طفل ضد مرض الحصبة، معتبرا أن سبب انتشار هذا المرض راجع إلى "عدم إجراء التلقيح"، مشيرا إلى تسجيل لحد الآن 6 وفيات جراء هذا المرض المعدي.
وأفاد الوزير، أمس، بتيسمسيلت، أنه "تم تلقيح خلال ال15 يوما الأخيرة أكثر من 260 ألف طفل ضد مرض الحصبة مما يعكس الوعي الذي أضحى يتحلى به المواطنون بخصوص نجاعة عملية التلقيح وتنفيذا للرزنامة الإجبارية ضمن البرنامج الموسع للتلقيح الذي سنكون جادين في تجسيده".
وخلال تطرقه في لقاء صحفي على هامش زيارته التفقدية للولاية، إلى الإصابات بمرض الحصبة أو "البوحمرون" ببعض الولايات، ولاسيما بولايتي الوادي وورقلة ، أرجع سبب انتشار هذا "المرض المعدي إلى عدم إجراء التلقيح" وأعلن في  هذا الصدد عن "تسجيل لحد الآن 6 وفيات جراء مرض البوحمرون" ، مؤكدا أن "الوقاية من هذا المرض لا تتم إلا بعملية التلقيح".
وأوضح الوزير بالمناسبة، بأنه "خلال السنتين الأخيرتين سجلنا مشاكل في حملات التلقيح ضد داء الحصبة، مما أدى الى تسجيل حالات مرضية ببعض مناطق الوطن"، قائلا إنه "بفضل نجاعة وسرعة التدخل للفرق الطبية بولايات الوطن شهدت الأمور تحسنا وذلك بتسجيل خلال ثلاثة أيام الأخيرة تناقصا في الحالات المصابة".
 وأكد الوزير، أن "الجزائر تمكنت خلال السنوات الأخيرة من القضاء على أمراض معدية بفضل البرنامج الموسع للتلقيح ضد هذه الأمراض"، مضيفا أن "هذا البرنامج الموسع الذي يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مكن خلال السنوات الأخيرة من القضاء على أمراض معدية على غرار شلل الأطفال"، مبرزا أن وزارته "على وشك القضاء على مرض حمى المستنقعات" كما أشار، إلى أن دائرته الوزارية سجلت "حالات مرضية معدية جاءت من الخارج".
وأوضح الوزير بأن "هناك تحوّل بالجزائر من الأمراض المعدية إلى تلك غير المعدية والتي خلقت مشكلا على غرار أمراض القلب وعدد من السرطانات".
ومن جانب آخر اعتبر الوزير، "مسألة الأطباء المختصين في التوليد مشكلا وطنيا وأن هناك مستشفيات بولايات الوطن هي أحوج لهذا الاختصاص"، قائلا في هذا الجانب أن دائرته الوزارية سطرت برنامجا لتكوين الأطباء العامين في تخصص التوليد.
ومن جانب آخر كشف الوزير أن "الحكومة خصصت غلاف مالي للتكفل بالنقائص المسجلة على مستوى مصالح الاستعجالات الطبية بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لولايات الوطن".
م - ح

الرجوع إلى الأعلى