حددت الحكومة بمرسوم تنفيذي شروط وكيفيات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية. منها الطبيعة القانونية والأكاديمية لمؤسسة التكوين، حيث تودع طلبات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية بالموقع الالكتروني للوزارة المكلفة بالتعليم العالي، وتدرس الطلبات بالرجوع إلى مدونة الشهادات المعمول بها في الجزائر عند تاريخ إيداع الطلب، حيث يشرف خبراء من مختلف ميادين التكوين يعينهم وزير التعليم العالي بدراسة الطلبات.
صدر في الجريدة الرسمية مرسوما تنفيذيا يحدد شروط وكـيـفـيـات الاعـــتــراف بشهـادات الـتـعـليم العـالي الأجنبية. ويفتح المرسوم المجال أمام الوزارة المكلفة بالتعليم العالي لتمنح “معادلات متخصصة لأنواع من شهادة البكالوريا الأجنبية لتمكين حائزها من التسجيل ومزاولة الدراسة في التعليم العالي، حصريا في الشعبة المطابقة لشعبة البكالوريا الأجنبية ”.
وحسب المرسوم الصادر الذي وقعه الوزير الأول أحمد أويحيى، “تدرس طلبات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الاجنبية بالرجوع إلى عدة معايير تبرزها المادة 6، ومن بينها: “الطبيعة القانونية والأكاديمية لمؤسسة التكوين ضمن منظومة التعليم العالي التي تنتمي إليها، الإعتراف مسبقا بالشهادة محل الطلب في الدولة التي تضمن التكوين، القيمة العلمية للشهادة في الإطار الوطني والدولي، المحتوى العلمي والأكاديمي ومدة البيداغوجية، مجموع الأعمال العلمية والأكاديمية للمترشح وغيرها”.
وتنص المادة الثالثة من المرسوم على “وضع قاعدة بيانات إلـكـتــرونـيـة تحت تصرف الجمهور في الموقع الإلكتروني للوزارة المكلفة بالتعليم العالي”. كما كلفت وزارة الخارجية وعبر ممثلياتها الدبلوماسية بتزويد قاعدة البيانات بـ ”كل مـعـلـومـة تـتـعـلـق بالـطـبيعة القانونية والأكاديميــة لـلشهــادات مــوضوع الاعتراف وبكل معلومة ذات علاقة بالتكوين العالي المقدم”.
ويقسم المرسوم شروط الاعتراف بالشهادات الأجنبية إلى خمسة فروع متعلقة بـ: “الشهادات المسلمة من قبل المؤسسات العمومية للتعليم العالي الأجنبية، والشهادات المسلمة من قبل المؤسسات الخاصة الأجنبية، إضافة إلى الشهادات التي تسلمها مؤسسات التعليم العالي الأجنبية بالجزائر، والدراسات الجزئية المكتسبة في مؤسسة أجنبية للتعليم العالي، وشهادات البكالوريا الأجنبية”.
وتودع طلبات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية -حسب المادة 14 - بالموقع الالكتروني للوزارة المكلفة بالتعليم العالي، وتدرس الطلبات بالرجوع إلى مدونة الشهادات المعمول بها في الجزائر عند تاريخ إيداع الطلب، حيث يشرف خبراء من مختلف ميادين التكوين يعينهم وزير التعليم العالي بدراسة الطلبات. ويتوج الاعتراف بشهادة التعليم العالي الأجنبية بتسليم مقرر معادلة يصدره الوزير، فيما يتم تبليغ قرارات الرفض في أجل أقصاه 8 أيام من تاريخ إيداع الملف، مع إمكانية الطعن.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى