غلق 08 محاجر وإعذارات لـ25 أخرى بباتنة
كشف نهاية الأسبوع الماضي، مدير البيئة لولاية باتنة عن إصدار مصالحه ثمانية قرارات بغلق محاجر وتوجيه 25 إعذارا لمسيري محجرات أخرى، بسبب ما تحدثه من تلوث وعدم تقيدها بدفتر الشروط.
 وجاء رد مدير البيئة حول تسيير المحاجر خلال أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي، بعد أن طرح أعضاء بالمجلس انشغالات مواطنين تطالب بمراقبة نشاط محجرات، لما باتت تسببه من تلوث خاصة منها المنتشرة على مستوى الطريق الوطني 03 بين باتنة وبسكرة في شقه بإقليم بلدية عين التوتة.
وكشف تقرير حول الوضعية العامة للولاية عن نشاط 76 محجرة خلال السنة الماضية توفر 1038 منصب شغل، بالإضافة لإحصاء 46 مؤسسة في المجال شبه المنجمي وتتنوع المحاجر بين المختصة في إنتاج الجير والصلصال والجبس، وأشار تقرير الولاية في القطاع البيئي إلى اقتراح غلق 12 محجرة.
وفي شق رفع النفايات أشار تقرير مصالح البيئة إلى القيام بـ190 عملية في إطار الحملات الوطنية لتنظيف المحيط لسنة 2017 ، سُخر لها 735 عاملا وعرفت معالجة وتطهير 126 نقطة سوداء،  منها 91 مفرغة فوضوية، وكللت العمليات حسب التقرير أيضا بإزالة 150 ألف طن، وإزالة 170 ألف طن من النفايات الهامدة.
وفي مجال تصنيف المؤسسات والمنشآت ، فأحصت مصالح مديرية البيئة 3139 مؤسسة مصنفة تقوم بتفتيشها ومراقبتها من خلال خرجات ميدانية، وفي المجال الاستثماري قامت ذات المصالح بدراسة 57 مشروعا حول مدى تأثيره على البيئة، و89 دراسة أخطار ومنح 03 رخص استغلال.
يذكر، أن هاجس المحاجر خاصة على مستوى الطريق الوطني 03 في شقه بين باتنة وعين التوتة كان محل احتجاج مواطنين ومطلب المجلس البلدي لبلدية عين التوتة بوضع حد للتلوث ومختلف مخلفات المحاجر على غرار أيضا ما سببته من تراجع نشاط فلاحي وتراجع منسوب المياه الجوفية،   بسبب التفجيرات التي تمس الطبقات الجوفية، وكان رئيس بلدية عين التوتة قد أكد لـ”النصر”، بأن البلدية لا تجني أي فائدة من المحاجر.         
يـاسين/ع  

استحداث ثلاث مناطق نشاطات صناعية جديدة
كشف نهاية الأسبوع الماضي، والي باتنة عن استفادة الولاية من ثلاث مناطق نشاطات صناعية جديدة، قال بأن وزير الداخلية أعلن عنها خلال زيارته الأخيرة للولاية التي دامت يومين، وهي المناطق التي أكد على أهميتها في إنشاء الثروة وفتح مناصب شغل جديدة وجعل الولاية منطقة صناعية مستقبلا، بعد إتمام المناطق التي هي في طور الإنجاز بالإضافة للوحدات الصناعية.
وأوضح من جهته مدير قطاع الصناعة، بأن الولاية تتوفر حاليا على ثماني مناطق نشاط بمساحة إجمالية قدرها 366.40 هكتارا سمحت بتوفير 651 وعاء عقار صناعي موزعة عبر بلديات المعذر، عين ياقوت، باتنة، مروانة، عين جاسر، نقاوس وبريكة، بالإضافة إلى أربع مناطق صناعية بمساحة إجمالية قدرها 609 هكتار تتوفر على 648 وعاء عقاريا صناعيا تتمركز عبر بلديات باتنة، بريكة، أريس وعين ياقوت، إضافة لاستحداث 03 مناطق نشاط بكل من المعذر بمساحة 09 هكتار وبريكة بمساحة 22 هكتارا والزانة البيضاء بـ42 هكتارا.
وجاء في تقرير الوضعية العامة للولاية في الشق الصناعي، منح اللجنة المختصة لإنعاش الاستثمار الاقتصادي 101 مشروع استثماري منها 19 في الصناعة التحويلية و35 في الصناعة و10 في مجال مواد البناء، و30 في الخدمات والأشغال البترولية و07 في السياحة، وأشار التقرير إلى تصاعد مؤشر عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من 8957 سنة 2016 إلى 11269 سنة 2017 وجاء في التقرير بأن هذه المؤسسات سمحت بتوفير 67764 منصب شغل خلال السنة الماضية.
يـاسين/ع   

الرجوع إلى الأعلى