سيول تداهم أحياء وانهيارات بسكنات هشة بعنابة
شهدت ولاية عنابة، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء تساقطا غزيرا للأمطار ،  حيث غمرت السيول أحياء متفرقة بعاصمة الولاية ، وبلديات البوني، سيدي عمار، الحجار، وبرحال، خاصة الأحياء الفوضوية المتواجدة بالقرب من المسطحات المائية و الوديان، مما استدعى تدخل وحدات الحماية المدنية ومؤسسة التطهير، لامتصاص المياه وجهر البالوعات بسبب السيول الجارفة المحملة بالأتربة.
وأدت الأمطار الغزيرة المتساقطة إلى القطع المؤقت للعديد من الطرق والأنفاق الأرضية، بأحياء متفرقة نتيجة انسداد مجاري وقنوات المياه، بفعل السيول الجارفة القادمة من مرتفعات جبال الإيذوغ، ما تسبب في عرقلة حركة المرور.
وعاشت مئات العائلات القاطنة بالأحياء المنخفضة والهشة، ظروفا صعبة جراء تسرب المياه وركودها بمداخل العمارات، على غرار أحياء السهل الغربي، كما عانى سكان البيوت القصديرية  بالأحياء الفوضوية بكل من،  سيدي حرب، بوحديد، و الشعيبة، نتيجة هشاشة الجدران و انعدام مسالك المياه السطحية ، ما أدى إلى تسرب المياه للمنازل ، نفس الوضعية شهدتها أحياء «بوسدرة»، بوخضرة، بلدية البوني، حيث فاجأت الأمطار الغزيرة المتساقطة السكان القاطنين بالمسطحات المائية بفعل ارتفاع منسوب المياه، مما استدعى تدخل فرق الحماية المدنية لامتصاص المياه عن طريق المضخات. بدورها تحولت طرق رئيسية إلى مجرى للسيول، منها طريق الكورنيش بشاطئ سانكلوا وشابي.
وخلفت الاضطرابات الجوية التي كانت مصحوبة بالرياح والأمطار الغزيرة أيضا تهدما جزئيا لعدد من البيوت القصديرية بأحياء فوضوية متفرقة، مدى أدى إلى تسرب المياه، و اقتلعت الرياح القوية صفائح القصدير التي كانت تغطيها، محدثة حالة من الذعر والخوف وسط العائلات المتضررة التي أجبرت على المبيت في العراء، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي بالتجمعات الفوضوية نتيجة التوصيلات العشوائية  
حسين دريدح

 

الرجوع إلى الأعلى