تنظيم أول نسخة لكأس الجزائر في رياضة الريقبي بملعب تشاكر بالبليدة
نظمت أمس الجمعة أول نسخة لكأس الجمهورية في رياضة الريقبي بملعب مصطفى تشاكر  بالبليدة، و ذلك بمشاركة 22 فريقا و13 جمعية يمثلون 09 ولايات، وحسب رئيس الرابطة الولائية للريقبي بالبليدة سليم محمد نصاح، فإن هذه الدورة التي تتضمن أول نسخة من كأس الجزائر، سيتم من خلالها انتقاء الرياضيين الذين يتقمصون ألوان المنتخب الوطني المحلي في كل الأصناف من الجنسين ، للمشاركة في ألعاب الشباب الإفريقية المزمع تنظيمها شهر جويلية القادم  بالبليدة.
 ما ميز هذه الدورة التنافس الكبير بين الفرق المشاركة، خاصة وأن هذه الرياضة تعتمد على الجهد و القوة فوق أرضية الميدان، وحسب نفس المتحدث، فإن المدرب الوطني لرياضة الريقبي بوعلام مدين، أكد حضوره لهذه الدورة للمشاركة في انتقاء الرياضيين للمشاركة في الألعاب الإفريقية شهر جويلية القادم.
و في السياق ذاته عرفت هذه الدورة حسب نفس المتحدث، تنظيم خلال اليومين الماضيين دورات تكوينية للحكام المختصين في هذه الرياضة من صنف «ب». وحسب رئيس رابطة البليدة للريقبي، فإن هذه الرياضة في انتشار كبير وسط المجتمع الجزائري، مشيرا إلى أن عدة جمعيات ورابطات رياضية في تخصصات أخرى، فتحت فروعا لها في رياضة الريقبي ومنها إتحاد الجزائر، و إتحاد البليدة، كما فتحت جمعيات مختصة في الرياضات القتالية هي الأخرى فروعا لها في هذه الرياضة، مشيرا إلى أن رابطة البليدة تضم حاليا 14 فريقا وجمعية رياضية من الجنسين.
وفي نفس الإطار أوضح محدثنا بأن هذه الرياضة تعلب دورا مهما في امتصاص الطاقة والجهد لدى الشباب، وتساعد في مواجهة مظاهر العنف التي تفشت في المجتمع وسط الشباب، حيث تساعد كثيرا الشباب في امتصاص هذه الطاقة فوق المربع الأخضر مع التحلي بالروح الرياضية، بعيدا عن العنف.
و أوضح المتحدث بأن هذه الرياضة ما يميزها هو اللعب بكرات خاصة ذات مواصفات معينة، ولا يمكن استعمال كرات أخرى، و أكد في هذا الإطار، بأن هذا المشكل الذي كانت تعاني منه الرياضة تم حله بصفة نهائية، بعد أن استوردت الفيدرالية الجزائرية للريقبي 04 آلاف كرة، منها 800 كرة خصصت لرابطة البليدة.
وبالمقابل طرح رئيس رابطة البليدة بعض المعوقات التي تقف أمام تطور هذه الرياضة، وذكر منها افتقار رابطة البليدة إلى مقر لممارسة مختلف أنشطتها والمساهمة في تطوير هذه الرياضة واستقطاب الشباب إليها، مشيرا إلى أن الرابطة أودعت طلبات للحصول على مقر لدى مديرية الشباب والرياضة و والي الولاية، في حين لم تتلق أية إجابة.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى