إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ32 شخصا أول أيام العيد
أحبطت فرق حراس السواحل بالواجهة الغربية للوطن، محاولتي حرقة لـ 32 شخصا من بينهم سيدتان بوهران وتلمسان، حيث استغل هؤلاء مناسبة أول يوم من عيد الفطر وكذا الحالة الجوية المناسبة للمغامرة، ولكن فرق حراس السواحل كانت بالمرصاد وأوقفت قوارب الهجرة غير الشرعية على بعد أميال من السواحل الغربية.
حيث تم توقيف 19 شخصا من بينهم سيدتان تتراوح أعمارهم ما بين 20 و30 سنة إنطلقوا صبيحة العيد من منطقة عين الترك على متن قارب مطاطي، بينما بتلمسان فكانت المحاولة ل 13 شخصا من شاطئ الغزوات.
وخلال شهر رمضان المنصرم، تمكنت فرق حراس السواحل عبر سواحل وهران، من توقيف أكثر من 60 حراقا، حيث أن  كل الرحلات انطلقت وقت الإفطار في محاولة للإفلات من قبضة حراس السواحل الذين كانوا بالمرصاد. وكانت أول رحلة هجرة غير شرعية نحو سواحل جنوب أوروبا، قد تم إحباطها في الساعات الأولى من بداية شهر الصيام، ويتعلق الأمر بـ 12 حراقا تتراوح أعمارهم ما بين 19 و27 سنة كانوا على متن زورق مطاطي على بعد 8 أميال عن شاطئ كاب فالكون بعين الترك، أين إعترضتهم دورية حراس السواحل وتم توقيفهم، لتتواصل دوريات خفر السواحل مع الأيام الأولى من رمضان.
ثاني عملية تتعلق بتوقيف 3 حراقة كانوا على متن زورق تقليدي الصنع يرجح أنه قارب صيد صغير تم إستغلاله للهجرة غير الشرعية، وتوالت عمليات مغادرة التراب الوطني بطرق غير قانونية ليتم تسجيل حصيلة ثقيلة مع نهاية أول أسبوع من رمضان، حيث أحبط حراس السواحل عمليتين للحرقة وتوقيف 45 شخصا من بينهم إمرأتين حاملين كانتا رفقة 17 رعية إفريقية على متن زورق مطاطي، أقلعوا من سواحل عين تموشنت وبالتحديد من شاطئ بوزجار، وبعدها بساعات أفشلت دوريات خفر السواحل محاولة هجرة غير شرعية لـ 26 شخصا إنطلقوا في رحلتين متتابعتين من شاطئ الرأس الأبيض ببلدية عين الكرمة بوهران، وكانوا على متن زورقين مطاطين أحدهما كان على متنه 12 شخصا إنحرف عن مساره فتم ضبطه من طرف خفر السواحل الذين واصلوا مهامهم وأوقفوا القارب الثاني الذي كان على متنه 14 حراقا.
ولعل أبرز حدث متعلق بالهجرة غير الشرعية سجل في سواحل وهران، هو إنقاذ 19 رعية إفريقية وإنتشال 15 جثة لحراقة من جنسيات إفريقية مختلفة جنحت بهم قوارب الحرقة من سواحل المغرب إلى كاب فالكون بوهران عوض توجههم، نحو السواحل الغربية.
بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى