مسرحية “نساء المدينة”  تحيي ملهاة شكسبير بلهجة جزائرية
سيقدم مسرح قسنطينة الجهوي آخر انتاجاته و هي مسرحية  « نساء المدينة»، المقتبسة عن نص للكاتب العالمي شكسبير «زوجات وندسور المرحات»، و سيتم العرض الشرفي للمسرحية  يوم 13 جانفي الجاري، بمسرح باتنة الجهوي، نظرا لتعذر إقامته في مدينة قسنطينة بسبب تواصل أعمال الترميم الخاصة بتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية .
النص المسرحي سيعرض باللهجة الجزائرية العامية، بعد أن عملت عليه المخرجة شاهيناز نغواش طيلة سبعة أشهر، لجعله يتلاءم مع البيئة الجزائرية والثقافة المحلية، وذلك في قالب فكاهي ،لا يخلو من التراجيديا التي تميز العلاقات الإنسانية و التي جسدها  شكسبير في مسرحياته ضمن ما يعرف بالملهاة.
يشارك في التمثيل نخبة من الجيل الجديد التحق بالمسرح المحترف،بعد أن كانوا ينشطون في جمعيات مسرح الهواة، حيث أسند دور البطولة  للممثل الشاب شاكر بولمدايس، بمشاركة كل من نجلاء طارلي ،موني بوعلام،صبرينة بوقراية،جمال مزواري، رمزي لبيض.
تدور أحداث الملهاة الشكسبرية حول حكاية  فارس مخادع ،يقوم بإرسال رسالة حب لامرأة متزوجة تدعى أليس ،كما يقوم في نفس الوقت بإرسال رسالة أخرى لسيدة متزوجة تدعى بيدج ،طمعا في أموال كل منهما ،حيث  يقوم بتغيير الاسم فقط.و  تكتشف المرأتان محاولة الخداع بحكم صداقتهما القوية.  وهنا تقوم الزوجتان بتدبير خطة مناسبة للإيقاع  بهذا الفارس المخادع.
الجدير بالذكر ،بأن المسرحية ستدخل المنافسة، ضمن المهرجان الوطني للمسرح النسوي، وقد استغرق مسرح قسنطينة الجهوي في انتاج هذه المسرحية، شهرين من التدريبات الشاقة ، علما بأن الموسيقى لنجيب سدرتي والسنوغرافيا  من توقيع شاهيناز نغواش .
حمزة د

الرجوع إلى الأعلى