ارتــــفــــاع مــحــجــــوزات الكــــوكـــايـيـــن بالجــــزائــــر
أكد المدير العام لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها، بن حالة محمد عبدو، عن تراجع الكميات المحجوزة المتعلقة بالقنب الهندي مقابل ارتفاع المحجوزات الخاصة بالكوكايين خصوصا على الحدود الغربية للوطن. وقال بأن الديوان يسعى من خلال برامجه وأنشطته إلى توعية الشباب بصفة خاصة حول مخاطر الإدمان عن طريق الجمعيات الناشطة في المجال.
أكد المدير العام لمكافحة المخدرات بن حالة محمد عبدو عن تراجع الكميات المحجوزة المتعلقة بالقنب الهندي مقابل ارتفاع المحجوزات المتعلقة بالكوكايين خصوصا على الحدود الغربية للوطن. وأوضح الرئيس المدير الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها في تصريح إذاعي، أن الديوان يسعى من خلال برامجه وأنشطته إلى توعية الشباب بصفة خاصة حول مخاطر الإدمان عن طريق الجمعيات الناشطة في المجال. وكشف بن حالة محمد عبدو عن تنظيم ملتقى دوليا شهر أكتوبر الداخل لتبادل الخبرات بين مختلف الشركاء حول مكافحة المخدرات.
وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، نظّمت مصالح أمن ولاية الجزائر أبوابا مفتوحة لمكافحة ظاهرة المخدّرات، أين تمّ تنظيم معرض بساحة حديقة صوفيا بسيدي امحمد، لعرض النشاطات والإحصائيات المسجلة خلال سنة 2017 والخمسة الأشهر الأولى لسنة 2018 لكل من خلايا الإصغاء والنشاط الوقائي، فرق مكافحة الإتجار غير الشرعي للمخدرات والمؤثرات العقلية، الشرطة العلمية وفرق حماية الأشخاص الهشة.
و عرفت هذه التظاهرة حضور ممثلي المجتمع المدني والسلطات المحلية مع توافد عدد كبير من العائلات والشباب. حيث تمّ استقبال 84  شابا مدمنا على المخدرات خلال سنة 2017، مع تحويل 64 منهم إلى مراكز العلاج. أما خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2018، فقد تمّ استقبال 28 حالة مع تحويل 21 حالة إلى مراكز العلاج النفسي. فيما يخص الحملات التحسيسية، فمن خلال المحاضرات والدروس التوعوية على مستوى المؤسسات التربوية ومراكز التكوين المهني والتمهين. فقد تمّ تسجيل 274 حملة تحسيسية خلال سنة 2017، أما خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2018، فقد تمّ تسجيل 136 حملة.
من جهة أخرى، تمّ عرض حصيلة النشاطات العملياتية لمصالح أمن ولاية الجزائر المسجلة خلال شهر رمضان 2018. ففي مجال حوادث المرور الجسمانية، فقد تمّ تسجيل 53 حادثا أفضى الى 69 جريح وثلاثة قتلى وفي إطار محاربة الجريمة الحضرية. وتمّت مراقبة 31423 شخصا، مع إحالة 3361 شخصا على العدالة و حجز 358 سلاحا أبيض و 3.594 غرام من المخدرات، 89 غرام من الكوكايين و11 غرام من الهروين.
ق و

الرجوع إلى الأعلى