أمراض الضغط الشرياني و الربو و الروماتيزم الأكثر انتشارا بالأقاليم الجبلية المعزولة بقالمة  
قال فريق طبي متنقل من الحماية المدنية بقالمة بأن سكان الأقاليم الجبلية المعزولة يعانون من انتشار عدة أمراض بينها الضغط الشرياني و الروماتيزم و الحساسية و التهاب اللوزتين و القصبات الهوائية.  
و زار الفريق الطبي أكثر من 40 مشته بأقاليم جبلية تقع في 15 بلدية و أجرى الكشف الطبي لأكثر من 700 شخص بينهم رجال و نساء و أطفال و مسنون و قدم لهم الأدوية و نصائح تخص الحمية الغذائية و المتابعة الطبية المتخصصة.   
و يواصل فريق الحماية المدنية عمله بالمشاتي النائية في إطار حملة واسعة لتقديم الرعاية الصحية للسكان و كشف الحالات المرضية المتقدمة و التكفل بها سواء عن طريق العلاج الميداني أو نقلها إلى المستشفيات و إخضاعها للعناية الطبية و المتابعة المكثفة خاصة المصابين بارتفاع الضغط الشرياني و الروماتيزم.  و يتوقع أن تمتد حملة الكشف الطبي إلى شهر مارس القادم لتغطية كل المناطق الجبلية المعزولة و تقديم الخدمات الصحية لمزيد من الأشخاص الذين يعتقد بأنهم يعانون أيضا من أمراض مماثلة و لا يعلمون أنهم مصابون أو أنهم يعلمون و لم يذهبوا للعلاج بسبب العزلة و طبيعة الحياة الريفية المعقدة.  
و ذكر بان أغلب الأمراض التي يعاني منها سكان الأقاليم الجبلية بقالمة مرتبطة بطبيعة الحياة و المعيشة حيث يعاني السكان من البرد الشديد في شتاء يمتد على مدى سبعة أشهر كاملة في غياب أنظمة التدفئة بسبب قلة الوقود و انقطاعه عندما تسوء الأحوال الجوية و تنقطع المسالك الريفية الترابية و هو ما يفسر انتشار مرض الروماتيزم على نطاق واسع بالمناطق الجبلية الباردة إلى جانب الربو و الحساسية و أمراض اللوزتين و التهاب القصبات الهوائية.  
و لا توجد مراكز صحية نشطة بالأقاليم الجبلية بقالمة و من النادر جيدا أن يتطوع فريق طبي و يقدم الرعاية الصحية للسكان بالرغم من بعض المبادرات التي أطلقتها مديرية الصحة خلال السنوات الماضية غير أنها لم تدم طويلا.  
و يطالب سكان المشاتي المعزولة بقالمة بمزيد من الفرق الطبية المتنقلة و قالوا بأنها الحل الوحيد لإنقاذ السكان من أمراض خطيرة باتت تهدد حياتهم بين سنة و أخرى.                 

فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى