الإبقـاء عـلى اتـفـاق الجزائـر ضروري لمواصلة دعم أسعار النفط
• محمد بوجلال: سعر 70 دولارا للبرميل يخدم الاقتصاد الوطني
أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور، أنه من الضروري، أن تحافظ البلدان الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» وروسيا،  على اتفاق الجزائر العاصمة لمواصلة دعم أسعار النفط.
وأوضح، عبد المومن ولد قدور، عقب اختتام الندوة العالمية حول الغاز، قائلا : «إننا نعمل على الحفاظ على هذا الاتفاق (...) فليس من صالح المنتجين  الكبار أن ينهار البرميل مجددا»، مضيفا في نفس السياق، أنه من الصعب التعرف مسبقا على  احتمالات رفع سعر الخام من طرف المنتجين الكبار، مشيرا إلى العربية السعودية و  روسيا.
وأوضح المدير العام لسوناطراك، في تعليقه على آخر التطورات في الساحة النفطية العالمية بقوله :  «لا نعرف كيف يكون رد فعل السوق»، و لكن ما هو أكيد هو «أن الأسعار ستنخفض»، وأضاف ، في تصريح  لوكالة الأنباء الجزائرية، «حتى إذا بقيت الأسعار مرتفعة بعد قرار أوبك بفيينا، بزيادة في الإنتاج بمليون برميل يوميا، فهذا راجع إلى كون العرض الإضافي يأتي لمرافقة انخفاض  إنتاج فينزويلا و ليبيا».
 ومن جانبه ، يرى الخبير الاقتصادي البروفيسور محمد بوجلال، أن أسعار النفط  تبقى متذبذبة،  مضيفا في تصريح للنصر ، أمس،  أن  الأسعار ستبقى تحافظ على معدل يتجاوز 70 دولارا للبرميل .
وأوضح البروفيسور بوجلال، أن معظم الخبراء يجمعون على أن سوق النفط  وأسعار النفط تعتبر متذبذبة، وأن عواملا كثيرة و متغيرات تتحكم في أسعارها، مضيفا في السياق ذاته، أن كبار المتخصصين يؤكدون أنه من الصعب التنبؤ بأسعار النفط، صعودا أو نزولا ، معتبرا أن سعر 70 دولارا للبرميل، يخدم الاقتصاد الوطني ، لكنه جدد الدعوة إلى ضرورة تنويع الاقتصاد وإزالة العراقيل أمام المستثمرين،  كما دعا أيضا إلى ضرورة التحول إلى الاقتصاد الرقمي .
وللإشارة ، كان البيت الأبيض قد أعلن، أول أمس، أن العاهل السعودي وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن المملكة ستزيد إنتاج النفط إذا لزم الأمر وبأن لديها القدرة على إنتاج مليوني برميل يوميا إضافية، حسبما نقلته وكالة رويترز.
و من جهتها كانت إيران،  قد طلبت من الدول الأعضاء في «أوبك»،  «الامتناع عن أي إجراءات أحادية»، محذرة من تقويض وحدة المنظمة وذلك عقب تقارير، بأن السعودية سترفع إنتاجها إلى مستوى قياسي الشهر الجاري.
 ويرى محللو صناعة النفط، أن  السعودية، يمكنها بصعوبة زيادة الإنتاج بمعدل مليون برميل يوميا، إلى 11 مليون برميل في اليوم .
ومن جانبها أقرت منظمة «أوبك» وشركاؤها، خلال الاجتماع المنعقد بفيينا  مؤخرا على مبدأ الزيادة في الإنتاج ، فيما توقع بعض الخبراء، أن أسعار النفط  ستبقى  تتراوح بين 75 دولارا إلى 80 دولارا للبرميل، خلال فترة الصيف، مبرزين نجاح  منظمة  «أوبك» في تحقيق الأهداف التي سطرتها منذ اجتماع الجزائر،  كما نوهوا بالدور الكبير الذي لعبته الجزائر،  داخل منظمة «أوبك»،  باعتبارها الدولة الوحيدة التي لديها علاقات جيدة مع جميع الدول المنتجة  للنفط داخل «أوبك» وخارجها.
م - ح

الرجوع إلى الأعلى