سجلت مصالح الحماية المدنية غرق 60 شخصا في البحر والسدود والأودية والبرك والمجمعات والأحواض المائية منذ الفاتح جوان الماضي إلى غاية أمس، مع تسجيل توافد أكثر من 13 مليون مصطاف على مختلف الشواطئ، بينما سجلت ذات المصالح وفاة 30 شخصا في حوادث مرور في الفترة بين الرابع و السابع جويلية الجاري فقط.
قدمت مصالح المديرية العامة للحماية المدنية أمس حصيلة عن مختلف نشاطاتها وتدخلاتها المختلفة المتعلقة بحوادث المرور والحرائق وحراسة الشواطئ وغيرها، وسجلت هذه الأخيرة وفاة 60 شخصا غرقا في شواطئ البحر والسدود والبرك والأودية والمجمعات المائية.
 وأوضح بيان للحماية المدنية أمس أنه تم تسجيل غرق 60 شخصا منذ الفاتح جوان الماضي، 24 منهم على مستوى الشواطئ المسموحة، مع تسجيل 3 حالات غرق خارج أوقات الحراسة، و12 آخرين في الشواطئ الممنوعة.
أما على مستوى المسطحات المائية فقد تم تسجيل غرق ووفاة 36 شخصا خلال ذات الفترة، منهم 4 أشخاص في السدود، 6 أشخاص في الأودية، 14 شخصا قي المجمعات المائية، 9 أشخاص في البرك المائية و 3 أشخاص في الأحواض المائية.   
 و منذ الفاتح جوان الماضي سجل جهاز حراسة الشواطئ و الاستجمام ايضا توافد أكثر من 13 مليون مصطاف، مع القيام بـ 13121 تدخلا، ما سمح بإنقاذ 7933 شخصا من الغرق، وتقديم الإسعافات لـ 4347 شخصا على مستوى مراكز الحراسة.
وفي ما يخص الفترة بين الرابع والسابع جويلية الجاري- إلى غاية الثامنة صباحا من نهار أمس – سجلت مصالح الحماية المدنية وفاة 09 أشخاص غرقا، منها 05 حالات غرق في البحر في كل من ولاية تيزي وزو  شخص واحد  يبلغ من العمر 18 سنة في شاطئ ممنوع للسباحة، ولاية جيجل غرق طفل مراهق يبلغ من العمر 17 سنة في شاطئ ممنوع للسباحة، ولاية عين تموشنت غرق شخص واحد يبلغ من العمر 23 سنة في شاطئ ممنوع للسباحة، ولاية بجاية  شخص واحد يبلغ من العمر 22 سنة في شاطئ مسموح للسباحة، ولاية الجزائر  شخص واحد يبلغ من العمر 31 سنة في شاطئ مسموح للسباحة.
    في حين تم تسجيل وفاة 04 أشخاص غرقا في المسطحات المائية في كل من ، ولاية سطيف وفاة  شخص واحد 37 سنة في مسبح، ولاية تيسمسيلت وفاة امرأة  ذات سن 30 سنة في سد للماء، في ولاية البليدة وفاة شخص واحد يبلغ من العمر 30 سنة في حوض للماء، و في ولاية تيارت وفاة طفل مراهق 16 سنة في بركة مائية.
وفيما يخص جهاز مكافحة حرائق الغابات، النخيل، والمحاصيل الزراعية ، فقد تم تسجيل خلال نفس الفترة إخماد 58 حريقا، تسببت في خسائر مقدرة بـ 204 هكتار من الغابات، 723 هكتارا من القمح، 09 هكتارات من الشعير، 17 هكتارا أعشاب جافة، 15140 حزمة تبن، 697 نخلة و 1162 شجرة مثمرة.
وبالنسبة لحوادث المرور سجلت مصالح الحماية المدنية بين الرابع والسابع جويلية عدة حوادث مرور منها  31 الأكثر دموية تسببت في وفاة 30 شخصا في مكان الحوادث، و إصابة 96 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة تم إسعافهم في عين المكان، ثم نقلوا إلى مختلف المصالح الإستشفائية من طرف ذات المصالح.
   كما تم تسجيل 9188 تدخلا في عــدة مناطق مختلفة من الوطن، وهذا على إثر تلقي مكالمات الاستغـاثة من  طرف المواطنين، هذه التدخلات شملت مختلف مجالات أنشطة الحماية المدنية سواء المتعلقة بحوادث المرور، الحوادث المنزلية، الإجلاء الصحي إخمــاد الحرائق و الأجهزة الأمنية وغيرها.
   إلياس -ب

الرجوع إلى الأعلى