الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

فيما شن الاحتلال هجوما عنيفا عليها بعد القرار: محكمة العدل الدولية تأمر بوقف العدوان الصهيوني على رفح "فورا"

أمرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، أمس الجمعة، الكيان الصهيوني بوقف عدوانه العسكري على رفح في جنوب قطاع غزة بشكل «فوري»، مشيرة إلى أن الوضع الحالي ينطوي على مخاطر جديدة بإلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها بحقوق الفلسطينيين في غزة، يحدث ذلك في وقت شنت فيه طائرات الاحتلال الصهيوني، أمس، قصفا عنيفا استهدف عدة مناطق في رفح. وقال رئيس محكمة العدل الدولية، نواف سلام، في كلمته في افتتاح جلسة المحكمة، بأن الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة «تدهورت بشكل ملحوظ» منذ قرار 28 مارس الماضي الذي أمر الكيان الصهيوني باتخاذ إجراءات تمنع أعمال الإبادة، مشيرا إلى أن الوضع الإنساني في رفح بعد أسابيع من القصف «كارثي»، وقد نزح قرابة 800 ألف شخص بحلول 18 ماي الجاري.
واعتبرت المحكمة أن هذه «التطورات الخطيرة بشكل استثنائي»، وخاصة العدوان على رفح، «أدت إلى نزوح إضافي وزادت من معاناة السكان»، مشيرة إلى أن المحكمة ترى أن الوضع في رفح «خطير».
وشدد نواف سلام، خلال قراءته قرار المحكمة، على أن الإجراءات التي اتخذها الكيان الصهيوني لحماية المدنيين غير كافية للحد من المخاطر التي يتعرضون لها نتيجة الهجوم على رفح، مؤكدا أن الاحتلال «لم يتعامل بشكل مرض يتجاوب مع المخاوف المطروحة».
ولفت إلى أن الوضع الحالي الناتج عن هجوم الكيان الصهيوني العسكري «يمثل مزيدا من الخطر والضرر الذي لا يمكن إصلاحه بحق المدنيين».
وشددت محكمة العدل الدولية على ضرورة محافظة الكيان الصهيوني على فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وتنفيذ الأوامر الواردة في قراري جانفي ومارس، داعية في الوقت ذاته إلى إطلاق سراح الأسرى «فورا ودون شروط».
و أكدت المحكمة أنه على الكيان الصهيوني «ضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن تهمة الإبادة الجماعية إلى قطاع غزة»، و أن يقدم للمحكمة خلال شهر تقريرا بشأن الخطوات التي يتخذها.وكانت جنوب إفريقيا قد قدمت، في 10 ماي الحالي طلبا جديدا إلى محكمة العدل الدولية لإصدار أمر عاجل يقضي باتخاذ تدابير إضافية لحماية الفلسطينيين في غزة، في أعقاب الاجتياح الصهيوني لمدينة رفح جنوب القطاع المحاصر. وبالفعل، عقدت المحكمة جلستي استماع يومي الخميس والجمعة الماضيين.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن قصفا صهيونيا استهدف أمس شوارع ومنازل الفلسطينيين وسط مخيم «الشابورة» في رفح، ما أدى إلى وقوع إصابات بين صفوف المواطنين.
كما قصفت مدفعية الاحتلال محيط مستشفى «الشهيد أبو يوسف النجار»، وخربة العدس، وشارع المضخة، وحي الجنينة في رفح. وفي السياق، أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح، جراء قصف مدفعي صهيوني على المناطق الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة.
ق.و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com