الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

الحملــــة الانتخابيــة مــرت «بـردا وسلامـــا» على المترشحيـن

نجح المترشحون الخمسة للرئاسيات في اجتياز اختبار الحملة الانتخابية دون حوادث كبيرة تذكر، باستثناء بعض المناوشات التي عرفها التجمع الانتخابي الذي كان من المقرر أن ينشطه المترشح علي بن فليس في البويرة، وكذا حادثة رشق المترشح بن قرينة، ورغم الظروف التي تعيشها البلاد، إلا أن الحملة الانتخابية جرت في توقيتها وتمكن المترشحون من تنشيط تجمعاتهم وجالوا مختلف ربوع الوطن، ليبقى التقييم النهائي بيد المواطن وهو المدعو إلى تقديم صوته اليوم.
وجد المترشحين طيلة أيام الحملة أنفسهم أمام ثلاثة مواقف، أولا موقف مع المتضامنين معهم، و الثاني مع المعارضين للانتخابات، و الثالث مع المترددين الذين لم يحددوا بعد مواقفهم. ويرى الخبراء، أن المترشحين الخمسة للرئاسيات عانوا ضغوطات كبيرة خلال فترة تنشيطهم لحملاتهم الانتخابية، نظرا للتوتر السائد، غير أنهم تمكنوا في الأخير من تنشيطها و زاروا مختلف ولايات الوطن.
ويرى متتبعون أن الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 جرت في ظروف “استثنائية”، غير أنه ورغم هذه الصعوبات-لوجيستيكيا- فقد تمكن المترشحون الخمسة من تنشيط حملتهم وجالوا مختلف ولايات الوطن، ويؤكد متابعون للشأن السياسي أن الحملة الانتخابية «مرت بثلاثة مراحل، المرحلة الأولى تتمثل في الأسبوع الأول من عمرها، أين كان تردد وترقب، كون البداية دائما ما تكون صعبة، خاصة بعد أن رافقتها بعض السلوكات غير الأخلاقية من عنف لفظي، وأحيانا أعمال شغب»، لكن هذا التوتر أدخل المترشحين في “قلب المعركة”، أما المرحلة الثانية المتمثلة في الأسبوع الثاني، فهنا تحرر المترشحون نوعا ما، و صححوا أخطاء الأسبوع الأول، وفي هذه المرحلة عبر فيها المترشحون عن أهم النقاط في برامجهم و شرحوا مواقفهم و مخططاتهم. أما المرحلة الثالثة و هي الأسبوع الأخير من الحملة فقد شهد إجراء مناظرة تلفزيونية بين المترشحين.
من جانبها أكدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أن الحملة الانتخابية الخاصة برئاسيات الثاني عشر ديسمبر المقبل جرت في «هدوء» و»سلمية كاملة». وثمنت التزام  المترشحين بقانون الانتخابات وميثاق أخلاقيات الممارسة الانتخابية، ونوه ذراع بالتجاوب الذي يلقاه المرشحون للرئاسيات مع الأشخاص الذين يحضرون تجمعاتهم الشعبية والمؤيدين لبرامجهم.
وتميزت الحملة الانتخابية للرئاسة، بإعداد «ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية» الذي وقع عليه المترشحون ومدراء المؤسسات الإعلامية. وتضمن الميثاق ضوابط لسير العملية الانتخابية تضمن نظافتها ونزاهتها، وتمنع التصرفات التي تمسّ بشفافيتها وبالمساواة بين المترشحين.
وشارك المترشِّحون الخمسة للانتخابات الرئاسية في مناظرة تلفزيونية غير مسبوقة في البلاد. بهدف إطلاع المواطنين على برامجهم الانتخابية وفتح شهيتهم للذهاب إلى صناديق الانتخاب. وتعتبر هذه المناظرة سابقة من نوعها في الجزائر منذ الاستقلال.
ع س

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com