النسخة الورقية

 

إنجاز أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية خلال 12 سنة

صرح وزير الطاقة يوسف يوسفي أمس الثلاثاء، أنه سيتم الإعلان عن برنامج جديد لتعديل البرنامج الوطني لإنتاج الطاقة الكهربائية وتطويره إنطلاقا من الطاقات النظيفة .
و أوضح الوزير لدى تفقده لمنشآت لطاقة الكهرباء بعدة جهات من ولاية النعامة، أنه سيتم في خلال شهرين من الآن الإعلان عن برنامج جديد لتعديل البرنامج الوطني لإنتاج الطاقة الكهربائية وتطويره انطلاقا من الطاقات النظيفة وفقا لآخر التكنولوجيات المبتكرة المتوصل إليها في هذا المجال.
 و أضاف يوسفي أن التفكير يجري أيضا لإطلاق دراسات ستمكن في غضون 12 أو 13 سنة المقبلة من بلوغ إنجاز أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية وفي آفاق 2030 سيتم إنجاز ما بين 30 إلى 35 بالمائة من الطاقة الكهربائية إنطلاقا من مصادر تحويل الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وحول التغطية بالكهرباء و الغاز الطبيعي بولاية النعامة، اعتبر وزير الطاقة أنها في أحسن ما يرام حيث لم تسجل مشاكل للإنقطاعات والتحسن مستمر في نوعية الخدمات فيما يخص توليد ونقل و توزيع الطاقة مما يجعل الولاية تمون الكهرباء للولايات المجاورة.
وذكر وزير الطاقة في هذا الخصوص، أن مشروعين هامين أحدهما يعد من أكبر محطات توليد الكهرباء في الوطن سيدخل في الإنتاج مع نهاية سنة 2017 بولاية النعامة كما سيتم ولأول مرة على المستوى الوطني إنجاز محول بـ 400 كيلو فولط من طرف الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء التابعة لمجمع سونلغاز بوسائلها الذاتية دون اللجوء إلى الأجانب مما يدل ـ كما أضاف ـ أن الشركات الوطنية بصدد التحكم في التكنولوجيات العصرية.
و حول مسألة التنقيب و البحث عن المحروقات فهو متواصل في جميع أنحاء الوطن وهناك إمكانيات هامة لمخزون هذه الحقول في منطقة بشار و كذلك في جنوب ولاية النعامة و قد شرع في العمل لإجراء الدراسات اللازمة كما أشار يوسفي.
و كان الوزير قد أشرف على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 1.663 ميغاواط بمنطقة تويفزة على بعد 10 كلم جنوب غرب بلدية المشرية .
ويندرج إنجاز هذه المنشأة الكهربائية التي ستدخل حيز الإستغلال مع نهاية سنة 2017 في إطار تجسيد البرنامج الإستعجالي لمؤسسة سونلغاز لسنة 2013 الخاص بدعم قدرات إنتاج الكهرباء بمختلف جهات الوطن .
كما قام السيد يوسفي بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بطاقة 20 ميغا فولط الذي سيدخل حيز الإستغلال شهر ديسمبر 2015 واطلع على مختلف جوانب هذا المشروع التابع للشركة الجزائرية للكهرباء و الطاقات المتجددة .
وأسند المشروع إلى شركة ألمانية (بيت إليكتريك ) إلى جانب مقاولة إنجاز وطنية و سيشغل 120 منصب مؤقت أثناء الإنجاز و 40 عاملا دائما بعد دخوله حيز الإستغلال.
ق و/ وأج

رياضــة

في انتظار التألق مع سيدات الخضر في الكان: بوساحة أفضل لاعبة بالدوري السعودي الممتاز
فازت صانعة ألعاب الخضر لينا بوساحة، بجائزة أفضل لاعبة في الدوري الممتاز السعودي لنسخة 2023 /2024، بعد مساهمتها الفعالة في تتويج فريقها النصر السعودي، بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي. وظفرت...
في انتظار تقرير لجنة تابعت “الاختبارات”: الكاف تمنح أوغندا فرصة الاستقبال بكامبالا !
أعادت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الأمل إلى اتحادية أوغندا، بخصوص العودة إلى استقبال المنافسين بملعب العاصمة كامبالا، رغم التحفظات التي سجلتها لجنة معاينة وتأهيل المرافق الرياضية، المقترحة...
الأخطاء التحكيمية والبرمجة محورا اللقاء: صادي يلتقي رؤساء الأندية المحترفة
كشف مصدر موثوق للنصر، بأن رئيس الاتحادية وليد صادي برمج لقاء يجمعه اليوم بمسؤولي الأندية المحترفة، بعدما وافق على الطلب المقدم له من طرف ممثلي الفرق، وذلك لضمان السير الحسن للمباريات المتبقية من...
لتكرر سلوكات مرفوضة: معاقبة وفاق سطيف بمباراة دون جمهور
عاقبت لجنة الانضباط التابعة للرابطة المحترفة، نادي وفاق سطيف، بالحرمان من الجمهور في مباراة واحدة، بسبب استعمال الشماريخ ورشق أرضية الميدان بها مجددا خلال مواجهة تشكيلة النادي وصاحب الأرض اتحاد...

تحميل كراس الثقافة

 

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى