النسخة الورقية

 

تواصلت لليلة الرابعة على التوالي
جرحى و توقيفات في أحداث الوحدة الجوارية رقم14 بعلي منجلي
عاش، ليلة الأحد إلى الاثنين سكان الوحدة الجوارية 14 بالمدينة الجديدة علي منجلي ليلة بيضاء، بعد عودة المواجهات بين بعض المرحلين من حيي فج الريح وواد الحد، في وقت أوقفت مصالح الأمن 3 أشخاص.
وشهدت المواجهات بين شباب الوحدة الجوارية 14 بعلي منجلي في ليلتها الرابعة على التوالي رشق بعض الشقق بزجاج المولوتوف، ومواجهات قريبة بين الشباب استعمل فيها أسلحة بيضاء وسيوف من الحجم الكبير حسب ما أدلى به شهود عيان أمس للنصر.
واستمرت المواجهات من الساعة الحادي عشر صباحا إلى غاية ساعات الفجر الأولى رغم تدخل الأمن، بعد أن استهدف مجهولون عددا من المركبات، حيث لم يتم تحديد هوية المشاركين في المواجهات، و الذين يعمدون إلى إطفاء كامل مصابيح الإنارة العمومية قبل بدء المواجهات، وذلك حتى لا  يتم تحديد حركاتهم وأماكن تواجدهم بدقة، و قد أكد عدد من السكان أن هذه العملية تتكرر كل يوم وتعتبر إشارة انطلاق المواجهات.
ولا تزال آثار تعرض بعض الشقق للرشق بالمولوتوف زيادة على أكوام كبيرة من الحجارة المتناثرة في كل مكان، فضلا على استخدام حاويات القمامة لقطع الطرق التي تتوسط عمارات فج الريح وعمارات واد الحد، بسبب تركز المواجهات في هذه النقاط بشكل كبير، حيث يعمد سكان العمارات القريبة من المواجهات لتخزين كميات كبيرة من المياه لاستعمالها في إطفاء الحرائق بعد رشقهم بزجاجات المولوتوف.
وطالب عدد من السكان بغلق ممرات بين عمارات واد الحد وفج الريح لمنع تسلل مثيري الفوضى بالوحدة الجوارية 14، ويتعلق الأمر بممرين قريبين من المتوسطة، وآخر يفصل عمارات ذات اللونين الأزرق والأخضر، وهي الأماكن التي تشهد صدامات في غالب الأحيان.
و تحدث شهود عيان عن إصابة 3 أشخاص بجروح بعد أن تم الترصد لهم بين العمارات صبيحة أمس، إضافة إلى توقيف 4 أشخاص، أكدوا أنهم لم يشاركوا في المواجهات منذ انطلاقها لا من قريب ولا من بعيد بينهم أرباب عائلات، مطالبين بالإفراج عنهم.
كما اعتبر السكان أن انسحاب عناصر مكافحة الشغب من الوحدة الجوارية ساهم بشكل كبير في تجدد المواجهات، بعد أن عاشوا في ظل  تواجد نقاط المراقبة المذكورة أيام هادئة جدا، مطالبين بإعادة نشر القوة الأمنية كشرط أساسي لعودة الحياة إلى سابق عهدها وبسط الأمن والهدوء.
المكلف بالاتصال والعلاقات العامة بمديرية الأمن أكد أن مصالح الأمن وفور تلقيها خبر وقوع مناوشات بين بعض الشباب بالوحدة الجوارية 14 بعلي منجلي سارعت للتدخل وإعادة الهدوء، قبل أن يتم توقيف 3 أشخاص بتهمة حمل سلاح أبيض محظور والإخلال بالنظام العام.
عبد الله.ب

مستشفى بن باديس
التحكم في جرثومة " السلمونيلا " و الرضع المصابون سيغادرون نهاية الأسبوع
ينتظر أن يغادر الرضع المصابون بعدوى  جرثومة " السلمونيلا" وعددهم 12 رضيعا، مستشفى قسنطينة نهاية الأسبوع الجاري بعد التأكد من تحسن حالاتهم الصحية، و تحكم اللجنة الخاصة التي جندت لغرض متابعتهم في انتشار الجرثومة عقب عزلها للحالات المصابة داخل جناح خاص بمصلحة الأمراض المعدية.
إدارة المستشفى و تحت إشراف من لجنة الأطباء قد سمحت لـخمس رضع من أصل 17 التقطوا عدوى الجرثومة، بمغادرة المستشفى قبل يومين بعد شفائهم بالكامل، فيما لا يزال الرضع الباقون و عددهم 12 رضيعا ما دون 40 يوما ، تحت الرقابة رغم تسجيل تقدم إيجابي في حالاتهم الصحية، حسب ما كشف عنه مسؤول الإتصال بمستشفى قسنطينة عزيز كعبوش خلال ندوة صحفية عقدها صباح أمس.
 المسؤول أوضح بأن الطاقم الطبي، تمكن من التحكم في العدوى بشكل كامل من خلال حصر الحالات المصابة و تعقيم شامل لمصلحة الرضع، ما يدعو للطمأنينة كما قال ،خصوصا بعد ما إثارته مشكلة العدوى من توتر و هلع داخل مصلحة التوليد على اعتبار أن هذا النوع من الجراثيم مضر بالرضع و قد يؤدي إلى الوفاة بسبب ضعف المناعة لديهم.
و يتعلق الأمر حسب ذات المصدر، بجرثومة معروفة متوسطة الخطورة ناتجة عن مشكل نقص النظافة، وصلت إلى مصلحة عن طريق رضيع  حديث  أنجبته والدته بإحدى العيادات الخاصة، أدخل  المستشفى نهاية شهر أكتوبر الماضي، لاشتباه إصابته بمرض اليرقان  أو " الصفاير"، لتبدأ العدوى في الانتشار بمجرد وصوله و تسجل 17 إصابة.
و يحتمل أن تكون قد انتقلت بين الرضع عن طريق أيادي الممرضين أو من خلال الرضاعات، قبل أن يتم اكتشاف أعراضها المشابهة لأعراض حمى التيفوئيد كالإسهال و ارتفاع درجات الحرارة، إذ تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية و عزل الحالات بعد إخطار مسؤولي الصحة على المستويين الولائي و المركزي.
و بخصوص تسجيل إصابات بين الرضع الذين غادروا المستشفى قبل اكتشاف العدوى، فقد نفى المتحدث وجود أي حالات من هذا النوع، مقللا من خطورة البكتيريا و مؤكدا بأن حوادث مماثلة عادة ما تحصل و سرعان ما يتم التحكم فيها.  
  نور الهدى طابي

حسب مصالح الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بقسنطينة
عزوف الفلاحين و مربي الحيوانات عن التأمين ضد المخاطر
كشف أمس مدير الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بقسنطينة، أن نسبة كبيرة من الفلاحين و مربي الحيوانات الخواص، لا يؤمنون المحاصيل الزراعية و المنتجات الحيوانية ضد المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية و الأمراض الوبائية و غيرها.
و على هامش الأبواب المفتوحة المنظمة على مستوى مقر الصندوق الجهوي بالمنطقة الصناعية، أكد المسؤول على أهمية التأمين الفلاحي الذي يمس مختلف المنتجات الفلاحية، المحاصيل الزراعية و الثروة الحيوانية، و التي يتحصل بموجبها الفلاح على تعويضات مالية من الصندوق في حالات تلف المحاصيل أو نفوق الأبقار و الأغنام و الدواجن، بسبب الكوارث الطبيعية ، و كذا بسبب الأمراض الوبائية أو تلك التي تصيب النباتات في المحاصيل الزراعية.
و أشار المتحدث في هذا الإطار إلى عزوف الفلاحين و مربي الحيوانات الخواص عن التأمين ضد المخاطر، خاصة من الفئة التي لم تتحصل على قروض بنكية و التي لا يمكن متابعتها أو إلزامها بتأمين ممتلكاتها الفلاحية بمختلف أنواعها.
كما أضاف مدير الصندوق، أن الدولة تقدم تخفيضات فيما يتعلق بالتأمينات لصالح الخواص، حيث دعا في هذا الإطار المعنيين إلى التقرب من الصندوق، أو التوجه إلى المكاتب المحلية المفتوحة على مستوى بابن زياد، زيغود، ديدوش، عين اعبيد، الخروب و عين اسمارة، و ذلك لتأمين المحاصيل الزراعية و المنتجات الفلاحية و الحيوانات ضد مخاطر التلف و النفوق في حالات الكوارث و الأوبئة.
و عن حركة التأمينات في المجال الفلاحي، قال مدير الصندوق الجهوي أنه تم إبرام 1600 عقد تأمين خاص بالمحاصيل الزراعية ضد الحرائق و سقوط البرد، و ذلك للموسم الزراعي 2014-2015، فيما تم تأمين حوالي 1000 بقرة منها ما هو ملك للخواص و أخرى تابعة لبعض القرى النموذجية على مستوى الولاية، حيث أكد في هذا الخصوص أن ظاهرة الجفاف ليست لديها تأمين على غرار المخاطر الأخرى كالفيضانات و العواصف و الأمراض التي تصيب النبات و الحيوان.
تجدر الإشارة، أن الأبواب المفتوحة مستمرة إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري على مستوى الصندوق الجهوي و المكاتب المحلية، و التي نظمت على أساس توعية الفلاحين و مربي الحيوانات بأهمية التأمين على المخاطر التي تهدد المزروعات أو المحاصيل، و حتى العمال المستخدمين من طرف الملاك في النشاط الفلاحي.
خالد ضرباني   

سكان سبعة أحياء يطالبون بإدراج أسماء سقطت من قوائم المستفيدين
تجمع أمس ممثلو سكان سبعة أحياء من قاطني السكن الهش ومناطق الإنزلاق أمام مقر دائرة قسنطينة، للمطالبة بتسوية وضعية بعض المواطنين الذين لم يتم استدعاؤهم لدفع مستحقات الاستفادة رغم حيازتهم لإستفادات مسبقة.
و تحدث رؤساء جمعيات أحياء بوبربارة و بلفلاحي و سميحة و عوينة الفول، بالإضافة إلى 3 أحياء أخرى، عن القوائم الصادرة منذ أسبوعين و الخاصة بدفع مستحقات الاستفادة، مؤكدين بأنها خلت من أسماء بعض السكان، حيث أن هناك عدة حالات في الأحياء السبعة لم تتضمن القوائم المعنية بالمستفيدين أسماءهم، و ذلك دون أسباب واضحة للكثير منهم، فيما أكد البعض إسقاطهم من القوائم بسبب ورود أخطاء في الأسماء. و ذكر المعنيون أن عدة حالات شملها الإحصاء إلا أنهم لم يحصلوا على الاستفادات، و هو ما طالب السكان بتسويته بعد توجههم إلى ديوان الترقية و التسيير العقاري و حديثهم إلى المكلف بالسكن، ثم التقاء بعضهم برئيس الدائرة، بعد الوقفة التي نظموها في المكان.
و حسب تأكيد بعض رؤساء الأحياء فإن رئيس الدائرة قدم تطمينات بأنه سيتم تسوية وضعية السكان الذين شملهم الإحصاء لكن لم يحصلوا على الاستفادات، فيما أكد بالنسبة للمواطنين الذين لم ترد أسماءهم في القوائم رغم امتلاكهم لاستفادات مسبقة، أن الأمر مجرد أخطاء إدارية و سيتم تسويتها في أقرب الآجال، و أوضحت مصادر من السكان المعنيين، بأن رئيس الدائرة وعد بالالتقاء مع رؤساء الأحياء تباعا خلال الأيام المقبلة من أجل تسوية نهائية لجميع المشاكل التي يطالبون بحلها.     
عبد الرزاق / م

جامعة منتوري تحضر لفتح نقاش حول الإشهار التجاري
تعمل جامعة منتوري بالتعاون مع غرفة التجارة و الصناعة الرمال بقسنطينة على تنظيم ملتقى دولي بداية شهر مارس المقبل، بغرض خلق إطار قانوني و تنظيمي للإشهار التجاري في الجزائر، معتمدين في ذلك على تجارب دول رائدة في هذا المجال.
و اجتمعت أمس اللجنة العلمية لتنظيم الملتقى و التي تضم مختصين في الاتصال و الاقتصاد و القانون و علم الاجتماع، إضافة إلى مهنيين من ممثلي وكالات إشهارية و وكلاء إعلانيين، بغرض التشاور و التحضير للملتقى الذي سيعقد بين 8 و 10 مارس المقبل في قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة منتوري بقسنطينة.
 و حسب رئيسة اللجنة العلمية للملتقى فسيتم دعوة مشاركين من عدة بلدان عربية و أوروبية بالإضافة إلى مهنيين و مشاركين من الجزائر، سيحضرون لعرض خبراتهم في المجال، و من أهم النقاط التي سيتم مناقشتها خلال هذه الأيام العلمية، هو تبيان الفرق بين الإشهار و الإعلام، و كذا محاولة الخروج بإطار قانوني و تنظيمي للإشهار التجاري خاصة مع انفتاح السوق الجزائرية و ظهور قنوات تلفزيونية، كما سيتطرق الملتقى لأخلاقيات ممتهني الإشهار، و إلى دور الصحافة في تأدية الخدمة العمومية في ظل اكتساح الإشهار لها.
و ذكرت محدثتنا بأن هناك فراغ قانوني في الوقت الحالي فيما يخص تنظيم الإشهار التجاري في الجزائر، لذلك حان الوقت حسبها لخلق إطار مناسب لتنظيم هذه الممارسة، و هو ما أكدت أنه الهدف الرئيسي من تنظيم هذا الملتقى.   
عبد الرزاق / م

ترقية عقارية حرة رهنت له أرضية المشروع
بنك التنمية المحلية يتمسك ببيع شقق مكتتبي 328 سكنا بعين اسمارة
اعتبر بنك التنمية المحلية بقسنطينة، بأن اعتراض مكتتبي مشروع 328 سكنا ببلدية عين اسمارة، على بيع الشقق محل الرهن، غير قانوني، في وقت ينتظر أن يمثل اليوم أمام رئيس محكمة الخروب، الأطراف الثلاثة في القضية و من بينهم الترقية العقارية المدينة للبنك بأزيد من 600 مليون دينار.
المديرية الجهوية للاستغلال بقسنطينة لبنك التنمية المحلية، أفادت ردا على اعتراض مكتتبي 328 سكنا ببلدية عين اسمارة بشأن بيع شقق و محلات المشروع بالمزاد، أن قرار البيع لا يمكن أن يكون محل احتجاج "طبقا للقانون"، مضيفة أن الإجراءات القانونية و التنظيمية المتعلقة بالبيع "سليمة" و قد احترمت من طرف الدائن المتمثل في بنك التنمية المحلية، كما صودق عليها من الجهات القضائية، و يأتي رد البنك بعد أن أكد المكتتبون على لسان محاميهم، أنهم الملاك الأصليون للشقق و المحلات التجارية المعنية منذ أواخر سنة 2005، أي منذ انطلاق المشروع، و ذلك بعد تسديدهم لأكثر من 80 بالمائة من قيمة الشقق و المحلات، زيادة على أن أكثر من 40 بالمائة من الشقق محل البيع مشغولة من قبل أصحابها.
مدير السكن أكد أن مصالحه لا يمكنها التدخل في هذه القضية سيما و أن الأمر يتعلق بترقية عقارية حرة، مضيفا بأن العدالة هي الوحيدة المخولة بتسوية القضية علما أن المشروع يضم 328 شقة و 141 محلا تجاريا إضافة إلى 12 مرآبا و مخزن، كان بنك التنمية المحلية قد أعلن بداية هذا الشهر، بأن الترقية العقارية "بروتازير" التي أنجزتها محجوز عليها و تدين للبنك بأزيد من 634 مليون دينار، بناء على عقد رهن محرر في أفريل من سنة 2011 و هو عقد كان متبوعا بأمر حجز عقاري صدر في ماي الفارط و يخص قطعة الأرض التي أقيم عليها المشروع السكني و أعلن البنك عن رغبته في بيع عماراتها بالمزاد العلني، بالكشف عن السعر الافتتاحي.
دفاع المكتبين أفاد في اتصال بنا بأن جلسة الاعتراضات ستعقد اليوم برئاسة رئيس محكمة الخروب، الذي سيستمع لممثلي المكتتبين و بنك التنمية المحلية و كذلك الترقية العقارية المعنية، قبل الفصل النهائي في القضية.           

 ياسمين.ب

الخروب
توقيف مروج مخدرات ومستهلك مهلوسات بعلي منجلي
أودع نهاية الأسبوع الفارط، وكيل الجمهورية لدى محكمة الخروب الحبس المؤقت، شابين في العشرينيات من العمر بتهمتي حيازة المؤثرات العقلية بغرض الاستهلاك والبيع، بعد أن ضبطت بحوزتهما كميات بمدينة علي منجلي.
وحسب بيان لأمن ولاية قسنطينة، فإن المتهم الأول 23 سنة، تم توقيفه الأربعاء الماضي بالوحدة الجوارية 9، بعد أن عثر لديه على سيجارة مهيأة للاستهلاك و5 أقراص مهلوسة، قام برميها بعد اشتباه عناصر الأمن فيه، فيما تم القبض على المتهم الثاني 21 سنة خلال نفس الأسبوع بحي 400 مسكن بعلي منجلي أثناء عملية مداهمة، وضبطت بحوزته 20 قطعة كبيرة و15 قطعة صغيرة من المخدرات، كانت مخبأة داخل علبة سجائر قام المتهم برميها أثناء توقيفه بعد ملاحقته من طرف عناصر الشرطة.         

 سامي ح

 

رياضــة

في انتظار التألق مع سيدات الخضر في الكان: بوساحة أفضل لاعبة بالدوري السعودي الممتاز
فازت صانعة ألعاب الخضر لينا بوساحة، بجائزة أفضل لاعبة في الدوري الممتاز السعودي لنسخة 2023 /2024، بعد مساهمتها الفعالة في تتويج فريقها النصر السعودي، بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي. وظفرت...
في انتظار تقرير لجنة تابعت “الاختبارات”: الكاف تمنح أوغندا فرصة الاستقبال بكامبالا !
أعادت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الأمل إلى اتحادية أوغندا، بخصوص العودة إلى استقبال المنافسين بملعب العاصمة كامبالا، رغم التحفظات التي سجلتها لجنة معاينة وتأهيل المرافق الرياضية، المقترحة...
الأخطاء التحكيمية والبرمجة محورا اللقاء: صادي يلتقي رؤساء الأندية المحترفة
كشف مصدر موثوق للنصر، بأن رئيس الاتحادية وليد صادي برمج لقاء يجمعه اليوم بمسؤولي الأندية المحترفة، بعدما وافق على الطلب المقدم له من طرف ممثلي الفرق، وذلك لضمان السير الحسن للمباريات المتبقية من...
لتكرر سلوكات مرفوضة: معاقبة وفاق سطيف بمباراة دون جمهور
عاقبت لجنة الانضباط التابعة للرابطة المحترفة، نادي وفاق سطيف، بالحرمان من الجمهور في مباراة واحدة، بسبب استعمال الشماريخ ورشق أرضية الميدان بها مجددا خلال مواجهة تشكيلة النادي وصاحب الأرض اتحاد...

تحميل كراس الثقافة

 

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى