الجزائرتوقّع مذكرة تفاهم مع المعهد الأممي الإقليمي للبحث حول الجريمة و العدالة
تمّ التوقيع أمس الأربعاء بالعاصمة، على مذكرة تفاهم بين الجزائر و معهد الأمم المتحدة الإقليمي للبحث حول الجريمة و العدالة.و تتعلق هذه المذكرة بإنشاء مكتب إقليمي لشمال إفريقيا و الساحل لمراكز الامتياز للاتحاد الأوروبي من أجل تقليص الأخطار الكيمياوية و البيولوجية و الإشعاعية و النووية.
و وقع على المذكرة المدير العام للشؤون السياسية و الأمن الدولي بوزارة الشؤون الخارجية رشيد بلدهان و المديرة العامة لهذا المعهد سيندي سميث التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر بحضور سفراء بلدان شمال إفريقيا و الساحل المعتمدين بالجزائر.
و خلال حفل التوقيع أوضحت السيدة سميث أن إنشاء مكتب إقليمي لشمال إفريقيا و الساحل هو لبنة هامة في تطوير مراكز الامتياز المكلفة بتقليص الأخطار الكيمياوية و البيولوجية و النووية.
و أضافت المديرة العامة للمعهد شبه الإقليمي للأمم المتحدة للبحث حول الإجرام و العدالة قائلة «لقد تمكنا من بلوغ هذا الهدف بفضل الجهود المتضافرة و الجبارة للحكومة الجزائرية و الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة» معربة عن امتنانها للجزائر على دعمها الدائم و مبادرتها باحتضان الأمانة الإقليمية لشمال إفريقيا و الساحل لهذا المركز.
توجد شبكة مراكز الامتياز للاتحاد الأوروبي من أجل تقليص الأخطار الكيميائية و البيولوجية و الإشعاعية والنووية في 50 بلدا شريكا عبر العالم مجتمعة حول ثمانية مكاتب إقليمية منها مكتب شمال إفريقيا و الساحل.
و يتمثل الهدف الرئيسي لمبادرة مراكز الامتياز في تعزيز قدرات تقليص الأخطار الكيميائية و البيولوجية و الإشعاعية و النووية من خلال تسهيل التعاون الإقليمي.  
ق و

الرجوع إلى الأعلى