الجزائر تحتل المرتبة 25 عالميا من حيث احتياطي الذهب
أفاد التقرير الأخير للمجلس العالمي للذهب، أن احتياطي الذهب الجزائري، بقي مستقرا في السداسي الثاني من 2014 عند 6ر173 طن أي في نفس مستوى الثلاثي الأول من السنة الماضية.
و احتلت الجزائر بفضل احتياطها إلى غاية نهاية 2014 المرتبة 25 في الترتيب العالمي للاحتياطيات الرسمية للذهب، المملوكة من طرف الدول وهذا من مجموع 100 دولة في العالم. وفقدت الجزائر بذلك مرتبة واحدة مقارنة بترتيب السداسي الأول من السنة الماضية.
و بحسب التقرير، شكل احتياطي الجزائر من الذهب نهاية السنة الماضية 5ر3 بالمائة من إجمالي احتياطيات البلاد المودعة في الخارج.واحتلت الجزائر مكانة جيدة في هذا الترتيب الذي تتواجد الولايات المتحدة الأمريكية على رأسه بـ 8.133,5 طن متبوعة بألمانيا ( 3.384,2 طن) ثم صندوق النقد الدولي (2.814 طن) الذي يعتبر من أكبر مالكي احتياطيات الذهب في العالم.
و ينشر المجلس العالمي للذهب بصفة دورية في نهاية كل سداسي، الترتيب العالمي للاحتياطيات الرسمية للذهب المملوكة من طرف الدول على أساس معطيات صندوق النقد الدولي.
ويخص هذا الترتيب فقط الدول التي تبلغ عن حجم احتياطياتها من الذهب لصندوق النقد الدولي في الستة الأشهر التي تسبق نشر التقرير.
و بقي احتياطي الذهب الجزائري مستقرا في السنوات الأخيرة، حيث يفضل بنك الجزائر في الواقع جمع احتياطي النقد (العملة الصعبة) على احتياطي الذهب و هذا لتعزيز المكانة الخارجية للجزائر.و كان محافظ بنك الجزائر محمد لكصاسي، قد أوضح أن الذهب الذي يعتبره المستثمرون كملجأ آمن هو عرضة لتقلبات السوق الدولية ما يمكنه خلق تذبذب في الاحتياطيات الخارجية، و وحدها الاحتياطيات النقدية تعتبر حاليا كمعيار من طرف بنك الجزائر لقياس مدى قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الصدمات الخارجية.
و كان لكصاسي قد قال على هامش اجتماع البنوك المركزية الإفريقية نهاية أوت 2012 ، أنه «إذا ادمجنا الذهب في قياس مدى قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الصدمات، يمكن أن نجد تذبذبا في الاحتياطيات الخارجية بالنظر لتقلبات سعر الذهب، و في الحقيقة لسنا بحاجة لإضافة الذهب في احتياطياتنا الرسمية من أجل القول أن مكانتنا الخارجية  مقبولة».                                

ق و

الرجوع إلى الأعلى