الجزائر تراهن على القطاع الفلاحي للعودة إلى الأسواق العالمية
أكثر من 200 مشروع جديد في مجال تربية المائيات
أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، سيد أحمد فروخي، أن الجزائر تسعى في السنوات القادمة للعودة إلى الأسواق العالمية بتصدير المنتوجات الفلاحية، مبرزا أن التركيز سيكون على الاستثمار في القطاع الفلاحي وتربية المائيات اللذين من شأنهما أن يقللا من فاتورة الاستيراد ويخففان من الأزمة المالية الناجمة عن انخفاض أسعار البترول، وكشف الوزير من جهة أخرى، عن استلام 5 موانئ جديدة هذا العام و كذا استعادة الجزائر حصة معتبرة من صيد التونة لتصل إلى 680 طنا. وأوضح الوزير، أن الجزائر تحصي 100 قطب فلاحي موجود في 600  بلدية وفي 43 ولاية والتي تمثل 40 بالمئة من الإنتاج الوطني، مشيرا إلى وجود مؤشرات إيجابية خاصة في انتاج القمح الصلب وأكد أن الهدف هو بلوغ الاكتفاء الذاتي ثم دخول الأسواق العالمية عن طريق التصدير وذلك بعد غياب لأكثر من 20 سنة،  مؤكدا التركيز على الاستثمار في القطاع الفلاحي وتربية المائيات وأشار في هذا الصدد إلى وجود أكثر من 200 مشروع جديد في مجال تربية المائيات . من جانب آخر و حول مبادرة «الموانئ الزرقاء»، أكد فروخي أن هذه العملية التي انطلقت منذ 4 سنوات قد أتت أكلها بوجود تحسن في الموانئ الأربعين وانخفاض نسبة التلوث، واعتبر في السياق ذاته أن هذه المبادرة ذات بعد تحسيسي لإعادة هذه المرافق إلى  وظيفتها الاجتماعية والاقتصادية ورد الاعتبار لها بفتحها لكل الأنشطة وتحسين ظروف العمل بها. و ركز الوزير في تصريح إذاعي، أول أمس، على ضرورة الاستثمار في قطاع تربية المائيات في مستثمرات داخل البحر.
و أكد الوزير من جانب آخر، أن مصالحه اتخذت الإجراءات اللازمة في أغلب الموانئ بتخصيص حيز لاسترجاع الزيوت والنفايات التي يستخرجها الصيادون بدل من رميها في البحر. و كشف عن استلام 5 موانئ جديدة هذا العام  ومنها ميناء قوراية وشرشال وهو ما سيسمح بتطوير تربية المائيات وحول صيد المرجان أكد فروخي أنه تم فتح مناقصة للاستثمار في المجال  على مراحل تدريجية ، مؤكدا استباق مصالحه للأحداث بفتح ورشات لتحضير الاستثمار في هذا المجال، مؤكدا دخوله بشكل حذر وعبر مراحل وذلك بفتح منطقتين فقط في المرحلة الأولى ثم  تقييم العملية، كما كشف الوزير عن استعادة الجزائر لحصة معتبرة من صيد سمك التونة الذي تنطلق عملية صيده بعد أيام وذلك ببلوغها 680 طنا بعدما كانت لا تتجاوز 132 طنا، متعهدا بتحسين المجال في السنوات القادمة واسترجاع حصة الجزائر كاملة.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري في بيان لها ، عن تنظيم الطبعة الرابعة لعملية «موانئ زرقاء» التي ستجرى اليوم السبت على مستوى موانئ الصيد و أهم السدود. وأوضح بيان الوزارة أن العملية ستجرى تحت شعار «إنتاج مستدام و متنوع في وسط نقي و محمي» بمشاركة واسعة لمهني الصيد البحري و المتعاملين الاقتصاديين و المجتمع المدني و الجمعيات المهنية الناشطة في القطاع فضلا عن الهيئات العمومية ذات الصلة.
و ستعطى بالمناسبة إشارة انطلاق الحملات الرئيسية للإنتاج الخاصة بالقطاع منها حملة صيد السردين وحملة صيد التونة و حملة استزراع الأسماك على مستوى السدود، فضلا عن تنظيم مجموعة من النشاطات و المسابقات المختلفة و المتعلقة بقطاعات أخرى رياضية و ثقافية و سياحية. و من المنتظر كذلك الإعلان عن أحسن ثلاث موانئ على المستوى الوطني حسب تقسيم المناطق (شرق- غرب- وسط).
مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى