أسعـــار النفـــط تصعد إلى أعلى مستـــوى لها في شـــهر مـــع انخفــاض المخـــزونات
ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها، أمس الأربعاء،  منذ نحو شهر مع وجود إشارات على انخفاض تدريجي في مخزونات النفط العالمية، إضافة إلى المخاوف بشأن انقطاع الإمداد في أحد حقول بحر الشمال بالمملكة المتحدة.
وصعد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة، صبيحة أمس، إلى 54.52 دولارا للبرميل بزيادة 35 سنتا أو ما يوازي 0.65 بالمئة عن آخر تسوية، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط 33 سنتا أو 0.65 بالمئة إلى 51.35 دولارا للبرميل ووصل المؤشران ، أمس، إلى أعلى مستوى منذ الثامن من مارس الماضي.
وقال تجار أن الأسعار زادت في ظل توازن أوضاع السوق تدريجيا حيث تقود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) جهود خفض الإنتاج، وأوضحت شركة فورتيكسا لتحليلات النفط، أن شحنات النفط انخفضت بنسبة 17 بالمئة منذ بداية العام الحالي.
وذكر معهد البترول الأمريكي، أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بواقع 1.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي، إلى 533.7 مليون برميل، لكنها ما زالت قريبة من أعلى معدلاتها على الإطلاق.
من جانب آخر خفضت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات خامها الخفيف تحميل ماي إلى عملائها الآسيويين بما يتماشى مع التوقعات، لكنها رفعت سعر بيع النفط إلى الولايات المتحدة التي بلغت فيها مخزونات الخام مستوى قياسيا مرتفعا.
وللتذكير كانت منظمة أوبك و11 منتجا من خارجها ، بينهم روسيا قد توصلوا إلى اتفاق في ديسمبر من العام الماضي، يقضي بخفض إنتاجهم الإجمالي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا ابتداء من 1 جانفي 2017 ومدة الاتفاق حددت بستة أشهر .
 وكانت الجزائر قد وافقت على تمديد اتفاق خفض الإنتاج بين أعضاء منظمة أوبك ومنتجين من خارجها إلى ثلاثة أو أربعة أشهر إضافية من أجل استقرار الأسواق، في وقت أعلنت اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك ومنتجي النفط غير الأعضاء بالمنظمة، أنها اتفقت على النظر في ضرورة تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي ستة أشهر .
وقد ساهم تراجع إنتاج منظمة أوبك من النفط في تعافي الأسعار على مستوى الأسواق،  لكن نمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي كبح التحسن المسجل في الأسعار حسب بعض المتتبعين، بينما يتوقع بعض الخبراء أن ترتفع الأسعار خلال العام الجاري لتصل إلى حدود 80 دولارا مع نهاية العام .
مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى