الرئـيس بوتفـليقـة يدين بشـدة اعتـداء مانشستـر الإرهــابي
الشرطة البريطانية: المشتبه به في الهجوم يدعى سلمان عبيدي
قتل 22 شخصا و أصيب العشرات في التفجير الإرهابي الذي وقع، مساء أول أمس، في قاعة مانشستر أرينا للحفلات في بريطانيا ، ووقع التفجير في نهاية الحفل الغنائي، للمغنية الأمريكية، أريانا غراندي، وقد تبنى تنظيم «داعش» الإرهابي الهجوم، في وقت أعلنت الشرطة البريطانية أن منفذ الاعتداء يدعى سلمان عبيدي ويبلغ من العمر 22 عاما.
وأعلنت شرطة مانشستر في بريطانيا، أمس الثلاثاء، أن عدد ضحايا الاعتداء الإرهابي ارتفع إلى 22 قتيلا بعد وفاة 3 أشخاص متأثرين بجروحهم  فيما بلغ  عدد المصابين 59. وأفادت الشرطة البريطانية أن المشتبه به في الهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مانشستر يدعى سلمان عبيدي ويبلغ من العمر 22 عاما وقال قائد شرطة مانشستر إيان هوبكنز إن منفذ الهجوم يدعى سلمان عبيدي ويبلغ من العمر 22 عاما، وقد أوردت وسائل إعلام بريطانية أن العبيدي بريطاني من أصل ليبي وهو من مواليد مدينة مانشستر .وقال قائد شرطة مانشستر إيان هوبكنز للصحفيين “أستطيع أن أؤكد أن الرجل الذي يشتبه بأنه نفذ العمل المروع الليلة الماضية هو سلمان عبيدي البالغ من العمر 22 عاما” مضيفا أنه لن يدلي بأي تصريحات أخرى تخص عبيدي في هذه المرحلة.
وقد أعلنت الشرطة البريطانية، أمس، إلقاء القبض على شخص يبلغ من العمر 23 عاما يعتقد أنه على ارتباط بالهجوم الإرهابي.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد أدانت الهجوم  ووصفته بأنه  «اعتداء إرهابي مروع»،  مشيرة إلى أن العمل جار من أجل الكشف عن تفاصيل الحادث، كما أعربت عن تعاطفها مع عائلات الضحايا  ، وأكدت أن الهجوم على حفل موسيقي بقاعة «مانشستر أرينا» للحفلات الموسيقية بمدينة مانشستر «شمال غربي البلاد» ليلة الاثنين كان هجوما إرهابيا يهدف إلى التسبب بسقوط أكبر عدد من الضحايا واصفة الهجوم الذي أوقع 22 قتيلا بأنه أحد أسوأ الأعمال الإرهابية التي شهدتها المملكة المتحدة ،إلى ذلك  قررت تيريزا ماي وزعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن  تعليق حملتيهما للانتخابات التشريعية التي ستجرى في 8 جوان المقبل بعد اعتداء مانشستر، و نددت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بالاعتداء ووصفته بأنه «عمل همجي»، معبرة عن تضامنها مع الضحايا ورجال الإسعاف، وقالت الملكة في بيان «الأمة بأسرها صدمت من جراء سقوط قتلى وإصابات في مانشستر»، وأضافت «أود أن أعبر عن إعجابي بالطريقة التي تصرف بها سكان مانشستر بإنسانية وتعاطف، في مواجهة هذا العمل الهمجي».
 ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن شهود عيان أنهم «سمعوا انفجارا قويا مساء الاثنين»، و تعرضت قاعة مانشستر أرينا المغطاة، للهجوم الإرهابي بعد دقائق من انتهاء حفلة المغنية الأمريكية أريانا غراندي وشروع الجمهور في الخروج من القاعة،  وأوقفت حركة القطارات نحو محطة مانشستر فيكتوريا القريبة من قاعة الحفلات، كما طوقت الشرطة المنطقة بأكملها وتم تطويق قاعة الحفلات بالعديد من سيارات الإسعاف وأخرى تابعة للشرطة،  كما وصلت إلى المكان فرق متخصصة في إبطال  القنابل ويعتقد أن المشتبه به في الهجوم الانتحاري سلمان عبيدي فجر نفسه في بهو مجمع الحفلات أثناء مغادرة الحاضرين للحفل الغنائي.
و أدانت عدة دول الهجوم الإرهابي الذي هز مدينة مانشستر والذي تبناه تنظيم “داعش” الإرهابي.
م - ح

الخارجية تؤكد عدم تسجيل أي ضحية جزائرية في الاعتداء
الرئيـــس بوتفلــيقة ينـــدد بشدة بالاعتــــداء الإرهـــــابي بمــانشستـر 
 أدان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بشدة الاعتداء الإرهابي الذي وقع بمدينة مانشستر و أودى بحياة أكثر من عشرين شخصا و خلف عشرات الجرحى.
وجاء في برقية وجهها بوتفليقة للوزيرة الأولى للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية تيريزا ماي «تلقيت بعميق الاستنكار نبأ الاعتداء الفظيع الذي أودى بحياة أكثر من عشرين شخصا وخلف عشرات الجرحى بمدينة مانشستر». وأضاف الرئيس بوتفليقة “ان الجزائر لتندد شديد التنديد بهذه الجريمة الإرهابية وتعرب عن تضامنها مع بلدكم الصديق المصاب بهذا الرزء الفادح».
وخلص إلى القول “فباسم الجزائر شعبا وحكومة و أصالة عن نفسي أتقدم إليك بصادق التعازي وبتمنياتي بالشفاء العاجل للمصابين». ومن جانب آخر، أكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية، أمس، أنه لم يتم تسجيل أي ضحية جزائرية في الاعتداء الإرهابي الذي وقع مساء الاثنين الماضي بمدينة مانشستر ببريطانيا حسب المعلومات الأولية المستقاة من قبل وزارة الشؤون الخارجية.
و أشار الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي الشريف إلى أنه «حسب المعلومات الأولية المستقاة من قبل سفارتنا بلندن  لم تسجل أي ضحية جزائرية لحد الآن في الاعتداء الذي استهدف مساء الاثنين مدينة مانشستر».   
و أضاف يقول “سفارتنا بلندن على اتصال دائم مع السلطات البريطانية لمتابعة تطور الوضع اثر هذا الاعتداء». الجزائر تعرب عن تضامنها الكلي و تدعو إلى عمل صارم ضد الارهاب و أعربت الجزائر، أمس، عن تضامنها الكلي  مع بريطانيا إثر الاعتداء الإرهابي ، مشيرة إلى ضرورة عمل تضامني و صارم لمواجهة الإرهاب بطريقة متناسقة و  فعالة.
وأكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن  علي الشريف في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن «بريطانيا عاشت مساء الاثنين اعتداء دمويا أرتكب بكل همجية  و عنف من طرف إرهابي تسبب في مقتل أبرياء، أننا نندد بشدة بهذا الاعتداء  الإرهابي الشنيع و نعرب عن تضامننا الكلي مع الشعب و الحكومة البريطانيين وكذا  مع عائلات الضحايا».
و أضاف قائلا أن “الارهاب من خلال نشر الخوف، يسعى إلى بث الرعب و التهديد الدائم على أمن و استقرار العديد من البلدان  و المجتمعات، و من خلال تجسيده للاعتداءات الشنيعة يظهر نقائص فيما يخص تنسيق  الجهود و التعاون على  المستوى الإقليمي و الدولي».و أخيرا قال ذات المسؤول أن “اعتداء مانشستر يستوقف من جديد المجموعة الدولية لضرورة تنسيق الأعمال لمواجهة الإرهاب بطريقة منسقة و صارمة في كامل  أرجاء
 العالم».                        
ق. و - وأج

الرجوع إلى الأعلى