الحكومـــة ستحســـم في قـــرار تثميـن منــح الـمتقاعدين في مــاي الـمقبـــل
أقر المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد سليمان ملوكة، بصعوبة الوضع المالي الذي يمر به الصندوق، مشيرا بأن قرار الحكومة بتخصيص 500 مليار دينار مطلع العام الحالي سمح بإنعاش منظومة التقاعد ومكّن الصندوق من التكفل بالمعاشات وبالمنح، مشيرا إلى أن الرصيد المالي الشهري للصندوق يقدر بـحوالي 90 مليار دينار.
استبعد المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، إقرار زيادة استثنائية في منح المتقاعدين، مشيرا بأن المادة 43 من القانون 83 -12 المعمول به في التقاعد تنص على تثمين المعاشات كل شهر ماي من كل سنة، وهي زيادة دورية غير استثنائية، وقال في تصريح لحصة "ضيف الصباح" الإذاعية، بأن القرار سيطرح هذه السنة للدراسة من طرف مجلس الإدارة مع الوزارة الوصية و مع الحكومة، وعلى ضوء الاجتماع سيتحدد إمكانية تثمين المعاشات أو لا، موضحا أن عدد المستفيدين من نظام التقاعد يقدر بأكثر من 3 ملايين، قائلا إنه في سنة 2017 ذهب للتقاعد أكثر من 150 ألف عامل .
وبحسب سليمان ملوكة، فإن استعادة التوازن المالي لصندوق التقاعد يمر عبر التوظيف لرفع الاشتراكات، وقال بهذا الخصوص "من المفروض أن تكون اشتراكات 5 عمال لمتقاعد واحد، أما حاليا فنجد مشتركين "2 " لمتقاعد واحد فقط"، واعتبر أن ديمومة ميزانية الصندوق الوطني للتقاعد يمر عبر زيادة قيمة الاشتراكات.
وأوضح سليمان ملوكة أنه من ضمن الإجراءات والقرارات التي اتخذت لتمويل الصندوق ما تضمنه قانون المالية لسنة 2018 بتخصيص نسبة 1 بالمائة من المواد المستوردة في 2018 لصندوق التقاعد. وأشار ضيف الأولى إلى أن القانون 16-15 الذي صدر في 31 /12 /2016 و الذي ألغى المقرر 97 -13 الذي كان يسمح للعامل بالتقاعد في سن 50 ، كما صدرت مادة تسمح للعامل البالغ من العمر 60 سنة والذي ليست له السنوات الكافية لكي يتقاضى معاشا مقبولا، حيث بإمكانه في هذه الحالة وبطلب منه مواصلة عمله حتى سن 65 .
 وأفاد المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد أن العامل في الجزائر الذي قضى 32 سنة عمل يتقاضى 80 بالمائة من المعاش عندما يبلغ من العمر 60 سنة، قائلا إنه في دول أخرى غربية وعربية سن التقاعد يكون ابتداء من 65 سنة فما فوق. وبخصوص صب المعاشات قال سليمان ملوكة إنه تفاديا للطوابير التي تلاحظ في مراكز البريد فإنه حاليا باستطاعة أي متقاعد اختيار أي حساب سواء بريدي أو بنكي حتى يصب معاشه فيه، مشيرا إلى أن الصندوق يتقرب من المتقاعد بمختلف الآليات وكذا بتطبيق أندروويد للإجابة عن انشغالاته.
   ق و

الرجوع إلى الأعلى