مسيرات جهوية بولايات سطيــف، البليــدة ووهــران
نظم صباح أمس الأربعاء الأطباء المقيمون مسيرات جهوية بكل من ولايات البليدة، وهران، و سطيف، بحيث انضم لمسيرة البليدة الأطباء المقيمون، بولايات الوسط، ومسيرة سطيف ضمت أطباء ولايات الشرق، كما ضمت مسيرة وهران أطباء ولايات الغرب.
وجدد المحتجون في هذه المسيرات مطالبهم بالإعفاء من الخدمة الوطنية عند بلوغ 30سنة، والمساواة مع جميع المواطنين الجزائريين، إلى جانب إلغاء الخدمة المدنية وتوفير الإمكانيات والوسائل وتجهيز وبناء المستشفيات في الجنوب، كما ندد المحتجون بالخصم من رواتبهم.
بحيث ضمت مسيرة البليدة التي انضم إليها أطباء ولايات الجزائر العاصمة، بجاية، تيزي وزو، ما يقارب 03 آلاف طبيب وفق تقديرات ممثلي تنسيقية الأطباء المقيمين، وانطلقت المسيرة من مستشفى حسيبة بن بوعلي للأمومة والطفولة بحي بن بوالعيد، وجابت هذه المسيرة شوارع المدينة مرورا بشارع العربي التسبي وصولا إلى ساحة الحرية، ثم عاد المحتجون إلى نقطة الانطلاق مرددين عدة شعارات مطالبين بضرورة إيجاد حل لمشاكلهم.   
وحسب ممثل عن المحتجين فإنهم عازمون على مواصلة الحركة الاحتجاجية إلى غاية تحقيق مطالبهم، ونفى وجود أي اتصالات حاليا مع وزير الصحة.  
 وبولاية سطيف نظم الأطباء المقيمون مسيرة جهوية ضمت أربع ولايات هي سطيف، قسنطينة، عنابة، وباتنة، وانطلقت من المستشفى الجامعي محمد سعادنة عبد النور، صوب ولاية سطيف وصولا إلى مديرية الصحة وعادوا بعدها إلى نفس نقطة الانطلاق. وقد جدد المحتجون الدعوة إلى تلبية مطالبهم.
وبولاية وهران نظم ما يفوق الأطباء المقيمون مسيرة سلمية ضمت أطباء ولايات وهران، تلمسان، سيدي بلعباس، بحيث جابت المسيرة أكبر شوارع وهران، وانطلقت من مستشفى بن زرجب بحي سيدي البشير «البلاطو» مرورا بأبرز شوارع وسط المدينة منها العربي بن مهيدي، ساحة الكاهنة، شارع الأمير عبد القادر وشارع جيش التحرير بواجهة البحر لغاية مقر الولاية، مع تسجيل اضطرار الترامواي للتوقف لمدة قاربت الساعة من الزمن عندما وصل المحتجون لمساره بوسط المدينة واتخذوه مسارا لمواصلة حركتهم الاحتجاجية لغاية مقر الولاية.
 وندد المحتجون باقتطاع مبالغ مالية من رواتبهم، ووصفوا هذا الإجراء بغير القانوني بما أن الأطباء كانوا يضمنون الحد الأدنى من الخدمات وحتى المضربين كانوا يحضرون يوميا للمستشفيات على حد تعبيرهم، وأكد في هذا الإطار ممثل عن الأطباء المقيمين بأن مطالبهم لم تتغير لتسوية وضعيتهم وإعادة النظر في ظروف أدائهم مهمة الخدمة المدنية وغيرها من المطالب التي سبق وأن نظموا من أجلها مسيرة وطنية بوهران الشهر المنصرم، وأضاف نفس المتحدث بأن الأطباء المقيمين سيعلنون الأسبوع المقبل وضعية السنة البيضاء لأنه من المستحيل كما أفاد أن يتم تدارك الدروس بعد أكثر من 4 أشهر من الاضراب.
نورالدين.ع/ رمزي تيوري/ بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى