المبدعة نادية بوخلاط الأولى عربيا برواية "امرأة من دخان"
احتلت نهاية الأسبوع المنصرم، المبدعة الجزائرية  نادية بوخلاط، المرتبة الأولى في مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون في طبعته الثانية، في صنف الرواية بحصولها على 36 نقطة من ضمن50 نقطة حددها المهرجان.
 بوخلاط، المنحدرة من وهران  نالت المرتبة الأولى في ترتيب الفائزين في مسابقة مهرجان همسة للآداب والفنون، الذي تشرف عليه مجلة همسة المصرية، بحصولها على 36 نقطة من بين 50 نقطة، بفضل تفوّق روايتها “امرأة من دخان” على التونسي المهدي عثمان الذي وصل إلى 34 نقطة بروايته “ البرتقال الفلسطيني”، فيما عادت المرتبة الثالثة في هذا الصنف أي الرواية، إلى كل من المصرية غادة ابراهيم بروايتها “حبات الفستق” والعراقي الأسدي حيدر برواية “الكومبارس” اللذين تقاسما الجائزة مناصفة وهذا بـ 32 نقطة.
و لم يتوّقف الإبداع الجزائري عند هذا الحد، بل احتل المرتبة الأولى أيضا في صنف الخاطرة التي افتكها مصطفى زياتين عن عمله “ فكيف من حبك” بـ 36 نقطة، وكانت المرتبة الثالثة جزائرية كذلك مع حواء حنكة بخاطرة “وللقاء غرفة” التي حصلت على 31 نقطة.
وتواصل النجاح الجزائري في مسابقة القصة القصيرة بمهرجان همسة بفضل المبدعة غانية أحمد الوناس التي افتكت الرتبة الأولى ب41,5 من 50 عن قصتها “زرفة عروس السماء”و جاء في المرتبة الثانية في نفس الصنف الجزائريان سبقاق بوفاتح من توقرت عن قصته القصيرة “ عواطف ومشاعر” بـ 38 نقطة،و جمال بوثلجة من قسنطينة، ب  38نقطة أيضا عن قصته “الزمن الميت”،إلى جانب المصري وليد المليجي عن قصته”العنوان”.
و جاءت فتيحة معمري في المرتبة الثالثة بحصولها على نقطة  39 في صنف شعر التفعيلة عن قصيدتها “خلجات في ممراته”، وحضرت الجزائر كذلك في المراتب الأولى الخاصة بالصورة الفوتوغرافية، حيث حصد المرتبة الثانية بـ 39 نقطة الفنان  محمد ربحي عن صورة “أنامل الرسام”.
وبهذا تكون الجزائر قد حصدت 8 جوائز من الطبعة الثانية لمهرجان همسة الدولي، الذي أهدى دورته الثانية للفنان الكبير “سعد الدين وهبة”، وسينظم حفل التكريم في أوت المقبل بحفل يكرم فيه الفائزين في المسابقات و بعض الوجوه المبدعة في مجال الفن والآداب.
هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى