جرأتي الفنية نابعة من واقع يتظاهر الكثيرون بعدم رؤيته
يرى زملاؤه بأنه يتمتع بجرأة فنية نادرة، فيما يعتبر نفسه نحاتا عاديا يجسد ما يراه و يراه الآخرون لكنهم لا يجدون الشجاعة للتحدث عنه، أو يتظاهرون بعدم رؤيته، إنه النحات يونس بوتريف واحد من الأسماء المهمة و المؤثرة في الحياة التشكيلية الجزائرية، بأعماله التي قال أنها تعبّر عن تياره «البوتريفي» الخاص ببعدها الفلسفي و رؤاه الفنية العميقة التي حملته إلى العالمية، أين زيّنت منحوتاته المتاحف و المعارض الفنية الدولية الراقية.
يونس بوتريف جعل من متحفه الصغير بالهواء الطلق بحجرة النص بشرشال، ملتقى لعشاق فن النحت، يقصده كل من يبحث عن منحوتات غير مألوفة و تعكس حب التجديد و الميل للحركة النحتية المعاصرة، لما تحمله أشكال مبتكرة و تراكيب من المزج الفريد للمواد و الخامات تبيّن قدرته على تطويع الحجر و الرخام و الغرانيت و كل ما يقع بين يديه من مواد و معادن و أخشاب..يحوّلها إلى أعمال جميلة قد تلقى لها مكانا بالمتاحف و المعارض أو يقتنيها أصحاب الأذواق الراقية مهما كان مستواهم الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي.
الفنان تحدث للنصر عن منحوتاته و ما تحمله من حركية و حيوية خفية مدهشة تأسر قلوب و أنظار كل من يراها، و من تعابير و سحر يعكس مهارة عالية في تحويل أي مادة بسيطة إلى عمل جميل مطلق و جعل أي فضاء خاو يحاكي الفراغ بلغة قد لا يفهمها إلا قلة قليلة، مثلما قال نحاتنا الذي أسر لنا بأن محاوره مفهومة و مستوحاة من كل ما يحيط به، لكن البعض يفضلون البحث بعيدا، فيما يحتاج الأمر لتفكير بسيط و بعد نظر مع القليل من الصدق و مصارحة الذات.
أنامل نحاتنا أبدعت أكثر من 1700 قطعة بمختلف الأحجام و الأشكال، لم يبق منها بحوزته سوى 200 قطعة، لا زالت هي الأخرى تنتظر من سينتقيها لضمها لمجموعته الفنية، مثلما حدث مع الكثير من منحوتاته السابقة التي وجد الكثير منها مكانا لها وراء البحر بألمانيا و فرنسا بأشهر المعارض المعاصرة التي يحمل الكثير منها بصمته البوتريفية، كما يفضل أن يسميها، مؤكدا بأن تحفه بيعت بأسعار تراوحت بين مليون و أكثر من 300 مليون سنتيم.
أعمال يونس بوتريف ذات الخامات المختلفة من حجر و رخام و خشب و بولستير و معدن و نحاس، تعبّر عن شخصه و عن حاله و وضعيته النفسية مثلما قال، فهي كنبض الحياة، أو باحث عن الخلود أو متحري و مقتفي أثر الأزمنة الغابرة و اللاحقة، يعتبر الإنسان و الحيوان ملهميه الأبديين، لذا جعل منهما محور أغلب منحوتاته التي تظهر ملامح الإنسان في جسد الحيوان، جاعلا من المزج بين هذين المخلوقين في منحوتة واحدة هوايته المفضلة و رسائله التي لا يعرف إيصالها إلا من خلال هكذا أشكال، رغم النقد و الاتهامات المتكرّرة له بالإساءة للإنسانية و القيم و الطبيعة، و التي اعتبرها انتقادات واهية غير مبنية على أسس فنية، و تسرّع في الحكم على أعمال رسائلها بسيطة قل من يدرك مغزاها و يجيد قراءة معانيها الحقيقية، مستشهدا ببعض الأمثلة عن بعض المنحوتات التي انتقدها البعض كالرجل السلحفاة، التي قال أنها تعبّر عن نقطة التشابه بين الإنسان و بعض الأمهات أو الآباء الذين تجرّدوا عن إنسانيتهم بتخليهم عن فلذات أكبادهم تماما مثلما تفعل السلحفاة التي تترك بيضها بمجرّد وضعه، أو منحوتة «الإنسان»التي جسد فيها شكل إنسان تصعد مع جسده دودة و تنزل منه أخرى و التي تعبّر حسبه عن بداية الحياة و نهايتها:»الإنسان عندما يولد يلف في الحرير و الحرير من صنع الدودة، و عندما يموت أول من يلتهم كفنه الدود أيضا»، يوّضح الفنان الذي شرح منحوتة أخرى طالتها الكثير من الانتقادات و التي جسّد من خلالها صورة إمرأة متحجبة بصدر شبه عار تحمل بيدها حفنة من القمح، إشارة إلى واقع الفتيات اللائي يبعن أنفسهن لأجل المال، و كذا منحوتته «نهاية الحياة»التي يعبّر بها عن رفضه للأمور المناوئة للطبيعة كالمثلية. و مثلما يستوحي بوتريف أعماله من حياته و واقعه المعاش، يستلهم أفكاره أيضا من أعمال خالدة لكبار النحاتين العالميين، لكن بنظرته و فلسفته الخاصة، تماما مثلما فعل في منحوتته وجوه جهنّم ذات الأبعاد الثلاثية و التي ترسم ثلاث حالات مختلفة لثلاثة أشخاص و التي علّق بخصوصها بأسلوبه المفعم بروح الفكاهة»النحات العالمي رودان نحت باب جهنم و أنا نحتت من سيمرعبره».
النحات العصامي صاحب ال59سنة الذي أثار إعجاب كبار النحاتين أخبرنا عن أهم أعماله التي تحصل بفضلها على جوائز عالمية و ميداليات مهمة، مؤكدا بأن أكبر منحوتاته يزيد طولها عن 6أمتار موجودة الآن بمدينة بادن بادن الألمانية، و أخرى يزيد طولها عن المترين و نصف بفرنسا و ثالثة يزيد طولها عن الثلاثة أمتار متواجدة بولاية تمنراست، كاشفا عن بعض المنحوتات التي اختار تقديمها كهدايا تعبيرا عن إيمانه بتسامح الديانات كتلك التي أهداها للقديس جون بول عام 2003 و الموسومة «العين الروحانية».
أما عن أغلي منحوتة جسدتها أنامله فقال أنه تحمل عنوان «رائد الفضاء»التي باعها بقيمة 375 مليون سنتيم و كانت من نصيب متعامل خاص للهاتف النقال.
مريم ب
النحات يونس بوتريف للنصر
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)