شعر/ عادل بلغيث
أنتَ لا تستطيعُ قَولَ كُلّ شَيءٍ عَنِ الحُبّ
بِالكادِ تَدُقُّ عَلى قطرة ندى برأس خنصرك
لكنّها لا تَفْتَحُ لكَ بَابَها
***
إلبَسْ هَذا الشّفَقَ الأحْمَرَ
الّذي مَا انفكَّ يَنْزِلُ عَلىَ ثَوبِ حَبيِبَتكَ، كُلّ مَسَاءْ
أنتَ لَا تَعْلَمُ مَنْ كان يَرْتَديهْ
فاحلُمْ أنْ يَنْتَسِبَ إلى جَسَدِكْ
***
احبِسْ هَذَا القَلْبَ عَن الرّكْضِ إلىَ الّلغَة
كــ شَاَدنٍ صغيرٍ صوبَ الظّبْيَة الأمّْ
عَلّمْهُ كيفَ يَتْبَعُ النّسيمَ وَيَفُكُّ مِرْسَاة خطاهْ
مَرّرْهُ علَى كُلّ دُرُوبِ يَدِ الإنْسَاِن
وَلا تَقْرأْ كَفّهْ
***
أنتَ لا تَسْتَطيعُ تَرْجَمَة السّماءِ عَلى وَرَقَتكَ
إلّا إذَا رَقنْتَ الرّيحَ كَمَا تَفْعلُ الطّيُورْ
فاسْبَحْ في العَلاءِ، لَنْ تكونَ إلّا أنتْ
لا تَتْركِ الحَياةَ تَسبقكَ بِيَومٍ وَاحدْ
كُنْ مَعهَا واشبكْ يدكَ بيدِها وأنتَ عَلى مُنْحَدَراتٍ
تُشْبِهُ أحزَانَ نَايِ “الدُّودُوكْ”
***
الحُبُّ طِفلُكَ الّذي يَنتظرِكْ
فتَدرّبْ عَلى حَمْلِ نَجْمَة الشَّمالِ
كيْ تتمكّن من حملِ لعبتِهِ الثّقيلةِ التّي اسمها الخيالْ
***
الحُبُّ ضَوْؤكَ الذّاتِيُّ، حِينَ لا تَجِدُ
كوكبًا واحدًا يَنْعكِسُ على عَينَيْكْ.
سَيجعَلُكَ تَعيشُ كقَناديلِ البَحرْ
وتسبح في الظلامِ دُونَ خَوفْ
ستكونُ -مِثلَها- العَيْنَ الّتي يَرى بِها البَحْرُ نفسَهُ
والضّوءَ الوَحيدَ الذّي بإمكانِه أنْ يشغَلَ بالَ الغَريقِ عَنِ المَوتْ
حتّى وهو يَسيرُ إليْهْ.
مزمورُ الحبّ
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)