صدرت مؤخرا عن منشورات ANEP مجموعة شعرية جديدة بعنوان "راقصة في شهوة البحر" للشاعر رفيق جلول، وجاءت في 80 صفحة من الحجم الصغير، ضمت 24 قصيدة، تنوعت بين قصائد نثرية وأخرى شذرات وامضة. وقد أشاد بها الروائي أمين الزاوي من خلال نص مقدمته، حيث احتفى بنصوص الشاعر وأثنى عليها. ومما جاء في مقدمة وتوطئة الزاوي التي حملت عنوان "لسان الفتى نصف، ونصف فؤاده": "منحتني الشاعرة ربيعة جلطي النسخة التي أرسلتها إليها، قبل أن تبعث بها أنتَ إليّ، قائلة: هذا شاعر يعلن عن مرحلة جديدة في الكتابة. كلام ربيعة دفعني أكثر لقراءة المجموعة. قرأتها، وفي مراسلة بيننا حدثتك عن ما أثارني في نصوصك، وقد كان لحديثي إليك تأثير مما جعلك تغيرين عنوان المجموعة، وليس لذلك عليك بهين. وأنا أقرأ هذه المجموعة المتميزة، قلت: الشعر لوحة نجاة تتوارثها الأجيال جيلا عن آخر، لوح لا يسكنه السوس أبدا. حين ألتقي شاعرا مسكونا بنار الكلام، بوشم الشعر، ومؤمنا بأن الشعر لا يزال يحتل مكانا، يتربع على مربع لم يصله القراصنة الذين يهددون حياتنا بالبرودة تارة وبالجفاف أخرى، بل إنه، أعني الشعر، هو من يمنحها، أعني الحياة".
وتعتبر هذه المجموعة الشعرية الثانية للشاعر رفيق جلول، بعد مجموعته الأولى "يشتهيني عطر المطر بعد السبع العجاف". كما صدرت للشاعر رواية بعنوان "أوتيل تركي".
ومن أجواء المجموعة، نقرأ هذا المقتطف من قصيدة "سقوط على ممرّ التاريخ":
"لن أمشي في الأرض مرحا
إنّي لا أحرق الأرض
ولن أبلغ الجبال أوتادا
أسرق نار الآلهة منذ نعومة أظافري
لأشعل شمعة،
تطفئ ظلام السراديب
في دجى اللّيل العميق.
أنا الأسير في جبّ لا تلامسه نهايات ولا بدايات
لأنام لدهر أو اثنين في كهف وأصحابي،
قلبي مفتوح للقتلى...".
نوّارة/ ل
راقصة في شهوة البحر ديوان جديد للشاعر رفيق جلول
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)