ناصر باكرية
أنا الكائنُ المحشو بالفراغ...
كآلهة الألمب أراقب العالم بتحفظ أقل ووجه فادح
لم أحادث أحدا من قبل ولم يحدثني أحد،، أكتفي بالجلوس على رصيف الشك
أتفرج على العابرين
في هذا الملكوت الموشك على النفوق...
أنتظر على قارعة المعنى
دون أن أجرؤ
على اليقين الفادح،،
أشعر بالوحشة
في هذا العالم المليء بك وبالمصادفات التي لا تعنيني
***
مثلك..
سقطتُ من يقين الله إلى الشكِ الموجع ولم أجد حبلا للقفز مرّة أخرى نحو الهاوية..
***
في داخل كلّ منا «حارس باركينغ» يرقب يقينه بهراوة اللغة الضخمة
اللغة ذاتها التي تصنع مسارنا
..!وتحدد امتلاءنا بالأشياء وفراغنا منا
***
أحاول بما أوتيتُ من ضعفٍ أن أبقى محشوا بك
فليس من الحكمةِ أن يلفظ بالون مثلي هواء اللغة
فأنا فارغٌ إلا مني..
***
لا أحبُّ التحديق في وجهي كثيرا في مرآة مصقولة بشكل
سمج،،
لا أحبُّ رؤيتي إلا في اللغة
عاريا من سواي..
***
رأسي السخيفُ مثقلٌ بالروابطِ وبالارتباطاتِ المُذلة
ارتباطات أعلاها اللغة وأدناها الناس
ومع ذلك أواصل إمساك ضفائرك حتى لا أسقط
***
مثلكم جميعا.. أنا محض افتراض
أتخلق بعد مئة عام من المجاز والعزلة..
***
لم أنتبه لأصابعك.. كان لمسك خفيفا ومقتضبا لم يوقظ وجهي من جحيم السؤال
***
تشبه الإله هرمس تقول العرافة الخفيّة
.ربّما مع فارق بسيط هو إنّني حافٍ من أي صندل، ورأسي لا يتسع لقبعة مجنحة
فوق ذلك لا أملك عصىً سحرية
ولا أحب أن أخدم عن الآلهة الأخرى
أنا موكل بالنبيّات فقط
تستطيعين عدي ضمن ملائكة الإصغاء
أنا الذي لا أجد من يصغي إلى ما أبثه إليك من هراء...
كائــنُ الفــراغ
- التفاصيل
-
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)