العــامة تفقد أحد أبرز نجومها
رحل نهاية الأسبوع، الشاعر المصري المعروف، سيد حجاب، عن عمر ناهز 77 عاما، إثر وعكة صحية شديدة. و يعتبر حِجاب أحد أبرز شعراء العامية والشعر الشعبي في مصر والعالم العربي. وقد جاء في الصحافة المصرية أنّ الراحل تعرض في الآونة الأخيرة لوعكة صحية غامضة لم يعرف طبيعتها، وعلى إثرها أُدخل المستشفى العسكري بالمعادي جنوب القاهرة.
كان والده بمثابة المُعلم الأوّل له في الشعر، فقد كان يشاهده في جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد في ليالي الشتاء، و هو يُلقي الشعر للصيادين في مباراة يلقي فيها كلّ صياد ما عنده، فكان يُدون كلّ ما يقوله الصيادون و يحاول محاكاتهم وكان يخفى عن والده حتى أطلعه على أوّل قصيدة كتبها عن شهيد اسمه «نبيل منصور» ،فشجعه والده على المضي قدما في هذا الاتجاه. كان سيد حجاب يكتب عن مشاعر الناس في قريته في بداياته، و استمر في هذا النهج، و ظل طوال مشواره الشعري يكتب عن هموم و متاعب و أحلام الناس البسطاء والشعب المصري. و قد كان لنشأة سيد حجاب، وسط الصيادين، تأثير كبير في شعره، و بدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأوّل «صياد و جنية». شاعر الناس والشعب، من مواليد 23 سبتمبر 1940 بمحافظة الدقهلية في  دلتا النيل، وقد التحق بقسم العمارة بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958. وفى منتصف الستينات من القرن الماضي احتفى المثقفون بأوّل ديوان له «صياد وجنية»، وفي هذه الفترة، انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية، مثل «بعد التحية و السلام» و»عَمار يا مصر» و»أوركسترا»، وقد كان الأبنودي يقدم معه البرنامج الأوّل «بعد التحية والسلام» بالتناوب، كلّ منهما يقدمه 15 يوما و بعد فترة انفصلا و بدأ كلّ منهما يقدم برنامجا منفصلا و خاصا به.
و قد كتب حجاب، طوال مسيرته الأدبية أشعارا باللهجة العامية المصرية لكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية، ومن بين أهم الأعمال التلفزيونية و الدراما التي وظفت أشعاره في أغاني الجنيريك «التترات» نجد «أميرة في عابدين»، «الليل وآخره»، «أرابيسك»، «بوابة الحلواني»، «العائلة»، «المرسى و البحار»، «الأيام»، «عصفور النار»، «وقال البحر»، «ليالي الحلمية»و «الحقيقة والسراب».
كما كتب بعض المسرحيات من بينها «حدث في أكتوبر»، و كتب أيضا الكثير من الأغنيات لأهم الأصوات الفنيّة في مصر والعالم العربي، فغنى من أشعاره أشهر الفنانين والفنانات، مثل عفاف راضي، علي الحجار، سميرة سعيد و محمد منير.
أصدر، الرّاحل العديد من المجموعات الشعرية بالعامية المصرية، من بينها «صياد وجنية» عام 1964، «الأعمال الشعرية الكاملة» الجزء الأوّل عام 1986، «مختارات سيد حجاب» عام 2005، وقد حصل الشاعر على العديد من الجوائز الأدبية أهمها «جائزة كفافيس الدولية» عن مجمل أعماله.
 نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى