جامعة وهران تحتفل بنصف قرن من الإشعاع العلمي و الفكري
تتواصل الاحتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس جامعة وهران في 20 ديسمبر 1967 ، بقرار من الرئيس الراحل هواري بومدين، و تعد بذلك أولى جامعات الوطن بعد الإستقلال، وقد انطلقت الإحتفالات في 9 نوفمبر الجاري، لتستمر وفق برنامج النشاطات، إلى غاية 20 ديسمبر المقبل.
جامعة وهران الموجودة في منطقة السانية  أنشئت لأول مرة في نوفمبر 1961 ، و كانت عبارة عن ملحقة لجامعة الجزائر و تحتضن كلية الطب التي أشرف عليها آنذاك البروفيسور حسان لزرق، و بعدها بدأ تدريجيا فتح تخصصات أخرى منها الآداب والعلوم الإنسانية و الحقوق وكذا العلوم الاقتصادية، وبهذا أصبحت في سنة 1965 مركزا جامعيا، لتصبح في 20 ديسمبر 1967 رسميا،  أول جامعة جزائرية بعد الاستقلال.
يعد الفضاء الذي أسست فيه هذه الجامعة، ملكا للمؤسسة العسكرية، فقد كان ثكنة عسكرية، و ينتظر أن تسترجعه الجهة المالكة بعد تحويل الكليات والأقسام المتبقية هناك.
 علما بأنه تم تحويل جزئي لبعض الكليات إلى الفضاء الجامعي الجديد في بلقايد، وقد افتتحت الاحتفالية بالذكرى الخمسين لإنشاء الجامعة يوم 9 نوفمبر الفارط بإلقاء محاضرة نشطها مديرو  جامعة وهران 1 الأستاذ محمد سنوسي وجامعة وهران 2 الأستاذ عمرون صديق، فذكرا بمرحلة تأسيس و افتتاح الجامعة من طرف الراحل هواري بومدين الذي لا تزال جملته مدونة في سجل الجامعة و هي «جامعة تخرج عباقرة يخلدون مجد هذا الوطن».
و ظلت جامعة السانية بوهران، منبرا للعلم و التقدم وكانت في السبعينات تستقطب عشرات الأساتذة من دول عربية و أجنبية للتدريس بها، إلى أن رافقتها جامعة العلوم والتكنولوجيا في الثمانينات، لتصبح وهران قطبا عربيا وإفريقيا للدراسات الجامعية.
 واستمرت جامعة وهران على هذا الحال إلى غاية 2014 ، حين أعيدت هيكلة الخريطة الجامعة الوطنية لتواكب التحولات الاجتماعية و الاقتصادية الراهنة، حيث تم تقسيمها إلى جامعتين هما جامعة أحمد بن بلة 1، و جامعة أحمد بن بلة 2.
و قد تم تسطير برنامج ثري للاحتفالية تشرف على تجسيده لجان تم تنصيبها مؤخرا لهذا الغرض، و سيشمل محاضرات و ورشات علمية و فنية تتضمن مسرحيات للطلبة بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة، و كذا نشاطات رياضية، ومسابقة لأحسن الإبداعات الطلابية، لتختتم الفعاليات يوم 20 ديسمبر المقبل بافتتاح رسمي عالي المستوى، تحضره شخصيات وطنية ودولية وسيتم عرض فيلم وثائقي بالمناسبة، أنجزه المخرج نذير معروف، وينتظر أيضا أن يتم تكريم الروائي أمين الزاوي و توزيع جوائز.   
 هوارية. ب

الرجوع إلى الأعلى