أحكـام تصـل إلى 15 سنة حبــسا لـ6 عناصــر من شبكـة دوليـة للمخــدرات   
أدانت، أمس، محكمة الجنح بسكيكدة أفراد شبكة دولية مختصة في المتاجرة بالمخدرات تتكون من 6 أشخاص، و يتزعمها مغربي، بالحبس النافذ.
و قضت بمعاقبة كل من المغربي (ب. ع. ل)، و عسكري سابق يدعى ( ف. م) غيابيا ب 15 سنة، و100 ألف دج غرامة مالية، بينما حكمت حضوريا على المتهم (م. ح) من سكيكدة ب 12 سنة، و 100 ألف دج للمتهم (م. ح)، و ب10 سنوات، و50 ألف دج لشخصان ينحدران من مدينة مغنية بولاية تلمسان (ب. أ)و(ب. ع)و 8 سنوات، و 250 مليون سنتيم غرامة مالية لشخص من ولاية تيارت يدعى (ق. ع).
بينما التمس ممثل الحق العام تسليط عقوبة 15 سنة لجميع المتهمين، و أكد على أن التهمة ثابتة في حقهم. و توبع المتهمون بجنحة المتاجرة بالمخدرات، و نقل المخدرات بعد أن تم ضبطهم و بحوزتهم 2.324 كلغ من المخدرات ببلدية حمادي كرومة.
وقائع القضية تعود إلى صائفة 2017، عندما تحصلت فرقة الأبحاث بالمجموعة الولائية للدرك الوطني على معلومات، تفيد بوجود شبكة دولية تروج المخدرات على مستوى ولايات القطر، و انطلقت التحريات بمشاهدة سيارة سياحية مرقمة بولاية تيارت، تبين بأنها تابعة لوكالة خاصة بكراء السيارات كانت متوقفة على الطريق ببلدية حمادي كرومة، حيث و بمجرد أن شاهد سائقها العسكري مصالح الدرك نزل رفقة شخص آخر و لاذا بالفرار، بينما تم القبض على  كل من (ح. م)، و(ق. ع).
و عند سماعهما اعترفا بأنهما ينشطان ضمن شبكة دولية يمتد نشاطها إلى التراب المغربي، حيث كان المسمى (ب. ع. ل) هو الذي يتكفل بتزويد و تموين أفراد الشبكة بالجزائر بالمخدرات انطلاقا من دائرة مغنية، أين يتكفل كل من (ب. أ)، و( ب. ع. ق) باستلام البضاعة و توزيعها عبر الولايات، في حين عثر داخل السيارة بعد تفتيشها على 461 غراما من المخدرات، و بتوسيع البحث عثر بدار زعيم العصابة بعاصمة الولاية على 1683 غراما بإجمالي 1 كلغ، و 324 غراما.
أثناء المحاكمة جاءت تصريحات المتهمين متناقضة بخلاف تصريحاتهم أمام الضبطية القضائية، حيث صرح المتهم (ح. م) أن أفرادا من الشبكة اتصلوا به من أجل السؤال عن منزل المتهم (ح. ب)، مؤكدا على أنه كان وسيطا بين أفراد الشبكة.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى