استقبـــــال 2900 طالب في طـــــور الماستــــر بجــــامعة أم البواقــــــي
أعلنت، أمس، جامعة محمد العربي بن مهيدي بأم البواقي، عن استقبال 2901 طالب لإتمام الدراسة في طور الماستر وذلك عقب الانتهاء من دراسة الطعون، وأشارت الجامعة إلى أنها استقبلت أزيد من 2300 ملف للمشاركة في مسابقة الدكتوراه التي تم تنظيمها، أول أمس السبت.
بيان خلية الإعلام بالجامعة، أشار إلى أن الأخيرة شهدت في غضون، الأسابيع الماضية، عملية لمعالجة طلبات الترشح للالتحاق بالطور الثاني من التكوين أي ما يعرف بـ”الماستر”، حيث بلغ في هذا الإطار عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة للسنة الجامعية الحالية في هذا الطور، حوالي 2900 مقعد في مختلف التخصصات و التي بلغت هذه السنة 60 تخصصا موزعة على 12 ميدانا للتكوين.
و أضاف البيان، بأن عملية الترشح جرت على الأرضية الرقمية لوزارة التعليم العالي و كان الغرض منها تسهيل عملية الترشح في مختلف مؤسسات التعليم العالي دون الحاجة إلى تنقل الطلبة و إعطاء العملية أكثر شفافية و عرفت المرحلة الأولى معالجة أكثر من 8800 طلب وفق المعايير البيداغوجية المعتمدة و ذلك حسب التأطير والمقاعد البيداغوجية المتاحة، و تبعتها فترة ثانية خاصة بمعالجة الطعون.
و بخصوص فترة دراسة الطعون، فاستقبلت الجامعة عبر كافة الأقسام قرابة 800 طعن تقدم به الطلبة و قامت فرق التكوين بمعالجتها و الرد عليها التزاما بتوصيات و تعليمات وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و لضمان نجاح هذه العملية، جندت الجامعة كافة فرق التكوين و مسؤولي البيداغوجيا على مستوى الكليات و المعاهد.
و أدت هذه المعالجة إلى رد إيجابي على أكثر من 75 بالمائة من الطعون، من جهة ثانية أدت مرحلة معالجة الطعون إلى تحديد فترة ثانية لعملية التسجيل، لتشمل بشكل خاص الذين أودعوا طعونا مقبولة أو الذين وردت أسماؤهم في القوائم الاحتياطية.
و أوضح البيان، بأن الجامعة قدمت جميع التسهيلات ليتسنى لهؤلاء الطلبة الالتحاق بمقاعد الدراسة رفقة زملائهم الذين شرعوا في الدراسة بتاريخ الرابع عشرة من شهر أكتوبر الجاري و انتهت عملية التسجيلات على مستوى جميع الأقسام في جميع التخصصات و هو ما يسمح بانطلاقة فعلية للدراسة.
كما عرفت الجامعة تنظيم مسابقة الدكتوراه يوم السبت المنقضي، أين شارك فيها ما يقارب 2300 مترشح من أجل الظفر بمقعد في الطور الثالث من التكوين الجامعي “الدكتوراه” و قد بلغ عدد المناصب المفتوحة 121 منصبا موزعة على 40 تخصصا و حرصت الجامعة على توفير كل الظروف المادية و البشرية المناسبة لضمان دخول جامعي ناجح.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى