تعيش قرابة 200 عائلة بقرية “هنشيرة” الواقعة بإقليم بلدية مروانة في ولاية باتنة،  وضعية صعبة نتيجة  انعدام شبكة الغاز الطبيعي، حيث طالب السكان   الجهات المسؤولة، بتجسيد هذا المشروع الحلم . و تعاني العائلات  من مشكل توفير قارورات غاز البوتان من الجهات المعنية، خاصة في هذه الظروف الصعبة وانخفاض درجات الحرارة وتستمر المتاعب أكثر لكون القرية المنطقة الوحيدة بإقليم البلدية التي  بقيت دون ربط  بشبكة الغاز الطبيعي .
و قد لجأ سكان القرية إلى الاحتجاج في أكثر من مناسبة، قصد إيصال انشغالاتهم و مطالبهم إلى السلطات المحلية و بهدف الضغط على المسؤولين للاستجابة لهم ، حيث قاموا بغلق الطريق الوطني رقم 86 و شل حركة المرور في شقه الرابط بين بلديتي مروانة و وادي الماء قبل نحو أسبوع و هو ما كان سببا في فتح حوار مباشر بينهم و بين مسؤولي البلدية. و في هذا السياق، فقد أكد مصدر مطلع، على أن مصالح البلدية قد قامت بإعداد دراسة تقنية قبل نحو 3 أشهر، تهدف إلى ربط القرية بشبكة الغاز الطبيعي و تم إرسالها إلى الجهات الوصية بمديرية الطاقة في باتنة.
و أشار المصدر ذاته، إلى أن بلدية مروانة قد بلغت نسبة تزيد عن 90 بالمائة في التغطية بشبكة الغاز الطبيعي و سترتفع هذه النسبة أكثر في حال الموافقة على مشروع قرية “هنشيرة” و هو الهدف المنشود بالنسبة للمواطنين القاطنين هناك.                ب. بلال

الرجوع إلى الأعلى