غلق سـوق السيـــــارات   بعين البيضـــــاء
اتخذ المجلس الشعبي البلدي بعين البيضاء في أم البواقي، نهاية الأسبوع الماضي،  قرارا بغلق السوق الأسبوعية للسيارات بقرية بئر وناس، بسبب إعادة ترتيب إجراءات منحه وفقا للقانون الجديد المنظم لعملية منح الأسواق واعتبر رواد السوق القرار بالمفاجئ، خاصة من الذين قطعوا مسافات طويلة قادمين إليه من ولايات مختلفة.
قرار غلق سوق السيارات بشكل مفاجئ بحسب من التقينا بهم من أصحاب المركبات، سارعت نهاية الأسبوع البلدية لتعليق لافتات كبيرة في مداخل السوق، لإعلام مرتاديها بالقرار الذي تم اتخاذه، وعرفت قرية بئر وناس تعزيزات أمنية مشددة، أين عكف رجال الدرك على تأمين غلق منافذ السوق تجسيدا للقرار من جهة وحرصا على عدم وقوع أي صدامات من جهة ثانية.  
رئيس بلدية عين البيضاء تياب الزين وفي تصريحه للنصر، قال بأن أسباب غلق السوق ترجع إلى تغير إجراءات تأجيره  في القانون الجديد، مبينا بأن البلدية بادرت بتأجيره  بالطريقة القديمة، غير أن الوصاية رفضت المصادقة عليها، وطلبت بتأجيره  وفقا للقانون الجديد وهو القانون الذي يشترط وجود قرار بإنشاء السوق لتأجيرها وسوق السيارات لا يتوفر على قرار إنشاء أصلا.
و أضاف المتحدث، بأن الوالي أمر بالإسراع في إجراءات إنشاء السوق، وكافة الإجراءات اتخذت على مستوى مديريتي التجارة وأملاك الدولة وقرار الإنشاء تم تحريره، ليتم التنقل للمرحلة الثانية المتعلقة بإنشاء 3 لجان تعنى بتأجير المرفق، تضم الأولى لجنة المنح والثانية لجنة المصادقة على دفتر الشروط والثالثة لجنة المنازعات.
محدثنا أشار إلى أن إجراءات تشكيل اللجان، تم الإعلان عنها في إحدى الجرائد اليومية، والغلق قرار اتخذ لتفادي ما حصل سنة 2016 أين وقفت جهات عند مداخل السوق لتلقي مستحقات الدخول دون أن تكون العملية منظمة قانونا، وأكد رئيس البلدية على أن القانون الجديد المتعلق بتأجير الأسواق محرر شهر أوت من السنة الماضية وتطبيقه جاء عقب انتهاء فترة تأجير السوق.
معتبرا بأن عين البيضاء من البلديات الأولى في تجسيد مواد القانون الجديد بالولاية و لجان تنظيم السوق شرعت في استلام عروض الكراء من طرف المستثمرين، في انتظار فتح العروض و تقييمها و إسناد الصفقة، على أمل أن تتم الإجراءات قبل الجمعة القادمة، سعيا لفتح السوق أمام أصحاب المركبات.
  أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى