الحرائق تلتهم مساحات واسعة  من الأشجار الغابية والمحاصيل  
التهمت النيران، خلال الساعات الفارطة، عشرات الهكتارات، من الأراضي الغابية، والمحاصيل الزراعية،  في سلسلة حرائق متعددة، بمختلف مناطق ولاية برج بوعريريج ، ما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة .
 و قد، اندلع حريق يوم أمس، بغابة دار الزيتون بأعالي بلدية مجانة، على مستوى منطقة بوقطو و توسعت رقعة الحريق وسط الأحراش والمحاصيل الزراعية إلى الأشجار الغابية، أين وصل لهيبها إلى غاية وادي الخروبة، ما خلف حالة من الذعر بين المزارعين من امتداد رقعة النيران إلى محاصيلهم الزراعية وبساتينهم المنتشرة بالمنطقة الحدودية مع بلديات ثنية النصر و القلة .
وتتميز هذه المنطقة، بصعوبة تضاريسها و جبالها الوعرة ، ما صعب من عمليات التدخل و الحد من توسع رقعة النيران و إخمادها بالسرعة المرغوبة بين السكان، رغم انجاز طرق غابية بالمنطقة و تدخل مصالح الإطفاء.
و غير بعيد عن هذه المنطقة، اندلع حريق مهول، بمنطقة تامريشت بقرية أذرار أولاد سيدي إيدير بدائرة الجعافرة، أتى حسب السكان المتدخلين على الأخضر و اليابس، حيث التهم في طريقه أشجار التنين و الزيتون و الأشجار المثمرة ببساتين و حقول الفلاحين، و المحاصيل الزراعية، كما ساعدت الرياح و الحشائش اليابسة على انتشار الحريق بسرعة، ما دفع بسكان المنطقة إلى الاستنجاد بمصالح الحماية المدنية و محافظة الغابات  لمساعدتهم على إطفاء النيران و وضع حد لها، و الحيلولة دون توسع رقعتها إلى الغابات و البساتين و الحقول المجاورة.
 مصالح الحماية المدنية، تدخلت أيضا لاخماد حريق أتى على مساحة تزيد عن الواحد هكتار من محاصيل القمح بمنطقة عين البيضاء بني حميد في بلدية بئر قاصد علي.و الجدير بالذكر، أن أسباب هذه الحرائق تبقى مجهولة، و قد فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقات،  للوقوف عند  الملابسات الحقيقية لاندلاع هذه النيران، التي اجتاحت عديد المناطق بالولاية.         ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى