جندت مديرية المصالح الفلاحية بولاية برج بوعريريج، جميع الإمكانيات المادية والبشرية، لإنجاح الإحصاء العام للفلاحة، الذي تقرر انطلاقه يوم 19 ماي من العام الجاري، إلى غاية 17 جويلية من نفس السنة، بما في ذلك حشد 152 عون إحصاء و26 مراقبا، لضبط المعلومات الدقيقة حول واقع القطاع عبر 26 ألف مستثمرة فلاحية.
وأكد مدير المصالح الفلاحية، هواري بومدين رويبي، للنصر، وضع هذه العملية ضمن أولويات القطاع، لضبط المعلومات الدقيقة حول قدرات الولاية في شتى الشعب الفلاحية، ومن ذلك الحصول على المعلومات الدقيقة حول عدد الفلاحين والنشاطات التي يشهدها القطاع، فضلا عن انتهاز الفرصة لتحقيق الغاية المرجوة من هذه الحملة التي انطلقت تحت شعار «معلومة دقيقة.. تنمية مستدامة».
وحسب، ما أكده ذات المسؤول، فإن العملية ستمس حوالي 26 ألف مستثمرة في جميع النشاطات والشعب الفلاحية، تم تقسيمها إلى 394 منطقة و 489 مسارا، مع تجنيد 152 عون إحصاء و 25 مراقبا وملاحظين اثنين عبر الولاية، حيث تم الشروع في تكوينهم على المستويين المحلي والجهوي وفق برنامج يخص كل صنف من أجل تأطير هذه العملية.
ولتحقيق هذا المطلب، أشار ذات المدير، إلى عقد اجتماع على مستوى مفر الولاية، عشية أمس الأول أين تم التذكير بأهمية هذا الإحصاء، وحرص الوالي على تنفيذه وتوفير جميع الإمكانيات الضرورية، مضيفا أن مصالحه قامت باتخاذ كل الإجراءات لإنجاح هذه العملية، التي من خلالها يمكن الحصول على بيانات إحصائية دقيقة ومحدثة حول البنية الهيكلية لقطاع الفلاحة، بالإضافة إلى خصائص وأنماط المستثمرات الفلاحية مع تحديد أدائها ومدى نجاعتها.
كما أن نتائج هذه العملية، تساعد حسب ما أضاف المصدر، على تسهيل اتخاذ القرارات على المستويين المحلي والوطني، خاصة ما تعلق بتجسيد قرارات رئيس الجمهورية التي اتخذها في اجتماع الوزراء المنعقد مؤخرا، أين أمر بإيلاء كل الأهمية للإحصاء العام للفلاحة.
وقد سبق هذه التحضيرات عقد اجتماع في الأسبوع الأول من شهر أفريل الجاري، على مستوى مقر الولاية، بحضور أعضاء اللجنة الولائية للإحصاء العام للفلاحة، وعرض خلاله مدير القطاع وضعية حول تقدم التحضيرات لهذه العملية، حيث أعطى على ضوئها والي الولاية تعليمات لأعضاء اللجنة للتكفل بجميع الظروف والوسائل اللوجيستيكية، خاصة ما يتعلق بإعداد مخطط النقل وتوفير المركبات والوسائل الضرورية من أجل تسخيرها لأعوان الإحصاء، بهدف تسهيل مأموريتهم في التنقل بين مختلف المستثمرات الفلاحية المنتشرة بإقليم الولاية واستغلال وسائل الإعلام لتوعية الفلاحين بأهمية هذا الإحصاء.
وتبقى التحضيرات متواصلة، وفقا للتعليمات المسداة من طرف الوزارة الوصية، بما في ذلك تحسيس وتوعية جميع الفلاحين بمد يد العون لأعوان الإحصاء، والصدق في إعطاء جميع المعلومات الخاصة بمستثمراتهم، من اجل تسهيل مهام الأعوان، وضبط المعلومات الدقيقة، بما يعود بالفائدة للفلاحين والمربين.
ع/بوعبد الله

الرجوع إلى الأعلى