سكنات دون شبكات بمنطقة المقطوفة
طالب سكان منطقة المقطوفة ببلدية فوغالة غرب عاصمة الولاية بسكرة السلطات المحلية والمديريات الوصية بضرورة ربط سكناتهم بشبكات الكهرباء والغاز والصرف الصحي، للحد من معاناتهم المطروحة منذ سنوات و دعا المتضررون إلى ضرورة الإسراع في تجسيد المشروع ، خاصة ما تعلق بالغاز والكهرباء بالنظر إلى الحاجة الماسة للمادتين.
و تأتي مطالب السكان، بعد الشكاوي العديدة الموجهة للجهات المختصة، مقابل وعود المسؤولين والمنتخبين بحل المشاكل و إدراجها ضمن برامج مشاريع الربط بالطاقة الكهربائية، إلا أن ذلك بقي حبرا على ورق. الأمر الذي دفعهم إلى المطالبة مجددا والتعبير عن رفضهم المطلق للوضعية المزرية التي يعيشونها. ومن أجل توفير الحد الأدنى من الكهرباء، اضطر السكان إلى تأمينها بطريقة عشوائية من المناطق المجاورة، رغم مخاطر العملية.  وبحسب بعضهم فإنهم يعلقون آمالا عريضة على السلطات الولائية من أجل التدخل ورفع الغبن عنهم لترقية إطارهم المعيشي في منطقة تفتقر إلى الكثير من الضروريات.و أثار السكان مشكلة تأخر تسوية سكناتهم العالقة منذ قرابة 20 سنة  تاريخ استغلالهم لها مطالبين بضرورة إيجاد حل نهائي لمشكلة عقود الملكية الرسمية، لتمكينهم من القيام بعمليات نقل الملكية وكذا الاستفادة من القروض المالية الموضوعة من قبل بعض المؤسسات البنكية.
السلطات المحلية من جهتها، أكدت أن السكنات منجزة بطريقة فوضوية رفض أصحابها إتباع الإجراءات القانونية المتعلقة بالتسوية للحصول على عقود الملكية لكن هذا لا يمنع حسبها من السعي الحثيث  بالتنسيق مع المديريات الوصية لإيجاد الحلول المثلى للتكفل ببعض المطالب التي يطرحها السكان من جهة أخرى أبدى سكان قرية لولاج  ببلدية برانيس شمال عاصمة الولاية إستيائهم الكبير من التأخّر الحاصل في تزويد سكناتهم بالغاز الطبيعي، رغم مرور عدة أشهر من إسناد المشروع إلى المقاولة المكلفة بالإنجاز. وأكّد السكان في اتصالهم بالنصر أنهم ضاقوا ذرعا باستمرار معاناتهم مع قارورات غاز البوتان، التي ارتفعت أسعارها بفعل الندرة،  حيث يكثر الطلب عليها وهو الأمر الذي دفع بالسكان مجدّدا إلى مطالبة السلطات الوصية بتسريع وتيرة مشروع الربط بشبكة الغاز الطبيعي. و قال السكان أنهم سعوا لمطالبة السلطات بالتعجيل في تزويدهم بالغاز في وقت يسجّل فيه المشروع تأخّرا كبيرا فاق عدة أشهر حسب تأكيداتهم، موضحين أنهم يجهلون إلى حد الآن سبب تأخر الأشغال، رغم أن منطقتهم تعد من أكبر التجمعات السكانية على مستوى المنطقة.
انشغال المواطنين نقلناه إلى مسؤول بالمديرية الوصية، الذي أكد أن المشكلة ستعرف طريقها إلى الحل من خلال إنطلاق الأشغال مجددا في القريب العاجل                         ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى