أزمــــــــة الميــــــاه تسببــــــت في تراجــــــــع إنتــــــــــاج الحديـــــــــد بـــــــــ 100 ألــــــــف طــــــــــــــن
كشف إطارات بمركب الحجار للحديد و الصلب، أمس، خلال مشاركتهم في صالون البناء، و السكن الترقوي و التهيئة العمرانية  «عنابة بوليد» في طبعته الخامسة، عن أن القدرات الإنتاجية للمركب ستصل خلال العام المقبل إلى 700 ألف طن.
و حسب المصدر، فإن الإنتاج سيرتفع تطبيقا للبرنامج المسطر إذا لم تحدث مستجدات غير متوقعة كأزمة توقف التزود بالمياه خلال موسم الاصطياف، و التي أدت إلى توقف سلسلة الإنتاج، و شل الوحدات الحيوية للمركب، ما تسببت في تراجع الإنتاج بنحو 100 ألف طن من الحديد.  
 و عرض ممثلو مركب الحجار للحديد و الصلب بالجناح المخصص لهم، مختلف المنتجات، منها حديد الخرسانة بحجم 12 ملم إلى 32 ملم، بالإضافة إلى الحديد المسطح، و أشاروا إلى تصدير بعض المنتجات إلى الجارة تونس. و وفقا للمصدر، فإن المركب يعرف حاليا تجسيد المرحلة الثانية من برنامج الاستثمار، بعد تجديد المنطقة الساخنة و الفرن العالي رقم 2 القلب النابض للمركب، بإعادة تأهيل المفولذة الأوكسيجينية رقم 2، و الرفع من المستوى التكنولوجي لوحدات الدرفلة على الساخن و البارد، و كذا تجديد وحدة إنتاج الخرسانة.
و قد استهلكت المرحلة الأولى من تجسيد مخطط الاستثمار، 336 مليون دولار، شملت إعادة تأهيل وحدة تحضير المواد الأولية و التلبيد، وحدة المفولذة الأوكسيجينية رقم 1، و تحديث منشآت إنتاج الطاقة و الماء و النقل عبر السكة الحديدية، كما رافقت عملية التجديد تكوين الإطارات و التقنيين لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال صناعة الحديد و الصلب، حيث نجحت الإدارة في تسيير المركب بكوادر جزائرية 100 بالمائة، بعد مغادرة الأجانب.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى