سكان بشرق جيجل يطالبون بحمايتهم من خط السكة الحديدية
يشتكي سكان عدة مناطق تقع بالجهة الشرقية من ولاية جيجل، و تحديدا الواقعة على محور مرور مشروع السكة الحديدية المزدوجة من مشكل عزل مساكنهم، و حقولهم، مبدين تخوفات من احتمال ارتفاع حوادث دهس القطار لمواطنين على محور الطريق، مطالبين بتسييج الأماكن المجاورة للسكان، و إنشاء معابر لمرور المواطنين.
و أوضح مواطنون بأن المشكل المطروح ظهر بحدة للعلن عند تجسيد مشروع ازدواجية السكة الحديدية، المتجه نحو منطقة بلارة الصناعية، و الذي شرع في أشغال إنجازه منذ فترة، مؤكدين على أنه في السنوات الماضية، شكل محور واحد للسكة خطرا كبيرا على المواطنين، و تسبب في عزل العشرات من المساكن التي تقع في الجهة الشمالية من مقر البلديات التابعين لها، مضيفين بأن المنطقة الشرقية شهدت وقوع عدة حوادث دهس.
و ذكر مواطنون ببلدية سيدي عبد العزيز، أنهم طالبوا في مرات عديدة السلطات المحلية، بضرورة إنشاء معابر عديدة عبر محور السكة الحديدية، من أجل المرور نحو مساكنهم، أو حقولهم المنتشرة على طول الطريق، و أضاف المتحدثون بأنهم قاموا في مرات عديدة بتنظيم وقفات احتجاجية، مطالبين بالقضاء على المشكل الذي أثر على حياتهم سلبا، و قالوا بأن المشكل أقلق الفلاحين ببلدية القنار المجاورة.
و أوضح مواطنون بحي حمادي بالعنصر، بأن مشروع ازدواجية خط السكة سيتسبب في عزلهم نهائيا عن باقي المناطق المجاورة بالبلدية، مؤكدين  على أن السكة الحديدية و منذ إنشائها، تسببت في هجرة العشرات من القاطنين عن أرض أجدادهم.
و تطرق منتخبون خلال دورة المجلس الشعبي الولائي، إلى المشكل الذي يعاني منه السكان القاطنون بجوار محور السكة الحديدية جراء الحوادث المتكررة، و كذا عزل مساكنهم، و حقولهم بعد مرور الخط المزدوج للسكة.
و ذكرت مصادر مسؤولة، أن المشكل المطروح بمنطقة حمادي بالعنصر، قد تم التكفل به من قبل المصالح المختصة، أين سيتم إنشاء معبر للراجلين، حتى يسهل من تنقل المواطنين، فيما أشار مسؤول السلطة التنفيذية إلى أنه سيتم العمل على تجسيد مشروع لتسييج المناطق الآهلة بالسكان، لمنع وقوع حوادث. 

      كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى