PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 18 أكتوبر 2017

الأدوية خلال فترة الحمل قد تصيب الجنين بالتوحد

تعد فترة الحمل من أهم المراحل التي تمر بها المرأة، حيث تستمر هذه الفترة تسعة أشهر في الحالات الطبيعية، يتعرّض  خلالها جسمها للعديد من التغيرات، و تعتبر الأربعة أشهر الأولى من الحمل أو ما يعرف بالوحم هي الأصعب و الأكثر حساسية كما تؤكده أخصائية أمراض النساء و التوليد مخبي صورية، مشيرة إلى أن السيدة الحامل لابد وأن تحافظ على نفسها بشكل كبير في هذه المرحلة و تتفهم طبيعة التغيرات التي تطرأ على جسدها ككثرة النوم و التعب و الإرهاق الشديدين.
إعداد: نور الهدى طابي
 وتوضح المختصة بأن الأعراض الصحية التي تعاني منها المرأة خلال هذه المرحلة هي نتاج تشكل جسم آخر داخلها، و هي مرحلة يحاول أن يتكيف خلالها جسدها مع هذه المتغيرات بحيث يضاعف إفراز هرمون الاستروجين أو هرمون الحمل المسبب للإرهاق، كما أن الجسم يكون في حالة تأهب لإنتاج الدم بصورة مضاعفة من أجل الجنين، ولذلك تواجه المرأة صعوبة في الاستيقاظ و أداء نشاطاتها اليومية بشكل طبيعي.
و من بين أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها السيدة هي حموضة المعدة والحرقة، و حسب المختصة، فإن ذلك سببه رجوع عصارة المعدة للمريء خلال الحمل ويحدث ذلك نتيجة لارتخاء العضلة التي تعمل كصمام بين المعدة والمريء،
أما أهم النصائح التي تقدمها للنساء الحوامل فتتمحور أساسا حول الابتعاد عن كل المعتقدات التقليدية التي ترتبط بالوحم، و الحفاظ على الطاقة الايجابية من أجل التوازن النفسي الذي يسمح بدوره بمراقبة نمط الحياة و التغذية بشكل صحي، إذ يتعين على الحامل الحصول على تغذية كاملة، فالجسم سيحتاج للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين للنمو، كالكالسيوم، والحديد، المهمان جدا لنموه وتكونه بطريقة سليمة، كما يتعين عليها تجنب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب المختص تجنبا لحدوث تشوهات للجنين فقد اثبت الدراسات كما أوضحت بأن كثرة تعاطي الأدوية خلال الحمل تعد مسببا لإصابة الجنين بالتوحد، ويعد التعرض للشمس مفيدا جدا في هذه المرحلة لكن بقدر معقول لأن الجسم بحاجة إلى فيتامين « د» الذي يعد مكملا أساسيا للكلسيوم، وهو فيتامين ضروري جدا لنمو الجنين، تماما كحمض الفوليك الذي تنصح المختصة السيدات بالحصول عليه بكثرة من الفواكه و بالأخص الفراولة.

اختاري مكياج ترابي مع رموش كثيفة
يعد مكياج الألوان الترابية موضة رائجة هذا الموسم، كونه طبيعي أكثر و هادئ يناسب كل أنواع البشرة و يبرز جمال الملامح، لكن ولأنك عروس لابد وأن تتألقي و تكوني الأجمل لذلك أضيفي لماكياجك الطبيعي لمسة قوية تتمثل في الرموش الاصطناعية التي تسمح لعينيك بالبروز و تزيدها لمعانا.
الرموش تعد إضافة جمالية تستخدمها نجمات الفن و السينما دائما، وهي قطعة يمكنك الاحتفاظ بها و إعادة استخدامها مجددا، سعرها لا يتعدى 350دج.

كوني على الموضة
ألوان الباستيل موضة الشعر لربيع وصيف 2017
هذه السنة ابتعدت موضة ألوان الشعر خلال عروض الأزياء العالمية عن الأشقر العادي و البني و الأسود، و اتجهت أكثر نحو ألوان الباستيل، على غرار الفضي، الأشقر الوردي و بالبنفسجي والرمادي و حتى الخصل الزرقاء موضة، وهي إطلالة اعتمدتها العديد من النجمات على غرار مايا دياب و ديمة بياعة و كاتي بيري.


جلد الخروف الملون جديد ديكورات غرف النوم و المعيشة

من بين أفكار التزيين الداخلية التي كانت شائعة الاستخدام في السابق و عادت للبروز كموضة هذه السنة هو استخدام جلد الخروف كجزء من ديكور غرفة النوم أو غرفة المعيشة.
فالجلد الذي اعتدت التخلص منه أو نتفه وإعادة استغلال صوفه، أصبح من القطع الجميلة بعدما بات بالإمكان صبغه بألوان مختلفة يعد الأسود و الأزرق و الأحمر أكثرها شيوعا.
 مع تعديل بسيط سيصبح لديك إضافة جمالية نوعية تزينين بها غرفتك، علما أنه ينسق عادة مع السجادة و لا يوضح منفردا، و هناك جلود جاهزة تباع حاليا في المحلات مقابل 2500دج للقطعة.


أكثري من الماء و لن تكوني بحاجة    إلى طبيب

الماء مشروب سحري يعتبر غذاء كاملا في حد ذاته، فيمكن للإنسان أن يعيش بدون طعام لكن لا يمكنه أن يحتمل العيش لأكثر من يومين بدون ماء،  كما أن هذا السائل الذي يرمز للحياة ينظف الجسم من السموم ويساعد الدماغ على العمل، وينشط الدورة الدموية ويمنع الصداع والدوار ويساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه، ويزيل بقايا الأملاح والفيتامينات والمعادن الزائدة والسموم، وينشط عمل الكبد وينظف الكلى، بالإضافة إلى غيرها من الفوائد الكثيرة، التي لم تخطر على بالك من قبل.
وحسب الطبيب العام، الهادي شماشمة فإن أهمية الماء، تكمن في أنه يساعد على التخلص من الأمراض بدرجة كبيرة ويعد مفيدا خلال أية حمية لفقدان الوزن، لذا ينصحك بإتباع نمط غذائي صحي و الإكثار من شرب الماء بمعدل 8 كؤوس يوميا، ولن تحتاجي إلى زيارة الطبيب بعدها، أو على الأقل قد تزورينه في حالات نادرة.
و ينصح المختص بشرب الماء فور الاستيقاظ من النوم، لأنه يساعد على إذابة المعادن القلوية في المعدة ، كما أن شرب ماء ساخن بعد 40 دقيقة من تناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء، يساعد على إذابة الأنسجة الذهنية الموجودة في الأمعاء.
 هذا كما أن شرب الماء أثناء الجلوس يعد أفضل و أكثر ملائمة للصحة، لذا وجب عليك الامتناع عن الشرب في وضع الوقوف، لأن ذلك يسبب ما يسمى بـ»فيتا» أو عدم التوازن، بالإضافة للكثير من مشاكل المفاصل.


حلول  بسيطة   للوقاية من تساقط الشعر

ـ صفار البيض: أحضري صفار بيضتين وأضيفي إليه بعض القطرات من عصير الليمون واخلطيهما جيدا، ثم ضعي الخليط على شعرك الرطب واتركيه لمدة 5 دقائق، بعدها اشطفيه جيدا، واستخدمي هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
ـ خل التفاح: أضيفي 2إلى 3 ملاعق من خل التفاح لكوب من الماء وامزجي جيدا، ثم اشطفي شعرك به واغسليه بالماء الفاتر بعد 5 دقائق، وكرري هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.
ـ الشاي: اغلي ملعقة صغيرة من الشاي مع كوب من الماء، واتركي الخليط حتى يبرد، ثم صفيه وضعيه في بخاخ، ورشيه على فروة رأسك، ودلكيه لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء والشامبو.
ـ العسل الأبيض: ضعي ملعقتين من العسل الأبيض على صفار بيضة، وامزجي الخليط جيدا، واتركي الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم ضعيه على فروة رأسك مع التدليك، واتركيه على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
ـ عصير الليمون: اعصري ليمونتين وصفيهما من الشوائب، وأضيفي إليهما 3 ملاعق من العسل الأبيض، وامزجي الخليط جيدًا، ثم ضعي الخليط على شعركِ لمدة 3إلى 4 دقائق مع التدليك المستمر، واغسليه بالماء والشامبو، وكرري هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع.
ـ الحناء وزيت الزيتون: ضعي 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الحناء الطبيعية في وعاء، وأضيفي إليها بيضة وملعقتين من العسل الأبيض وملعقة كبيرة من زيت الزيتون واخلطيهم جيدا، ثم أضيفي إلى الخليط قليلا من الماء الدافئ لجعله سائلًا.وزعي الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف، واتركيه لمدة ساعتين، ثم اشطفي شعرك جيدا، واغسليه بالماء والشامبو المعتاد.


الليمون عنوان النظافة والإنتعاش

الليمون ليس مجرد حمضيات أو مقبلات ذات لون ومذاق رائع، هذه الحمضيات الصفراء لديها مئات الاستعمالات الذكية في المنزل نقترح عليك بعضها:
ـ إزالة الروائح الكريهة من المنزل : قومي بنقع اسفنجة في عصير الليمون وضعيها في الثلاجة لامتصاص جميع الروائح الكريهة منها.
 اغلي قليلا من قشر الليمون ليعطي رائحة زكية للمنزل، ضعي قشور وبقايا الليمون في قاع سلة المهملات لكي تمنع تراكم الأوساخ اللزجة.
ـ إزالة الصدأ أو التشوهات:  لإزالة الصدأ عن النحاس أو الفولاذ قومي بعمل عجينة من عصير الليمون والملح وضعيها على القطعة ثم اتركيها لمدة خمس دقائق، بعدها قومي بشطفها بالماء الدافئ واتركيها حتى تجف.
ـ لتنظيف السطوح المعدنية:  لا داعي لشراء المنظفات الخاصة بإزالة الصدأ، فقط اقطعي نصف ليمونه وقومي بفرك المكان الذي تريدين تلميعه، و لتحصلي على لمعان أكثر اخلطي مزيج من عصير الليمون والملح وبعض من خميرة الحلوى.
ـ للقضاء على البقع: ضعي عصير ليمونة على البقعة التي تريدين إزالتها، ثم ضعي الملح فوقها و إفركيها جيدا، ثم ضعي القطعة في الغسيل.
ـ لغسيل لامع ونظيف:
 إن الملابس البيضاء لا تحتاج للتبييض فقط بل تحتاج إلى لمعان ساطع، يمكنك الحصول على هذا اللمعان عند إضافة ربع كوب من عصير الليمون عند الغسيل.