يزيد استعمال النساء للكريمات الواقية من أشعة الشمس خلال فصل الصيف، إلى درجة أن بعضهن يبالغن في استخدامه بوضعه كل ساعتين تقريبا، ظنا منهن أن ذلك سيحمي بشرتهن أكثر، و هو اعتقاد خاطئ يؤكد المختصون أنه يؤدي إلى تسجيل نقص في الفيتامين «د»، كما يزيد من احتمال امتصاص الجسم لمواد أثبتت الدراسات أنها مضرّة، لكن لا يزال الكثير من المصنعين يضيفونها في الكريمات.
إعداد: نرجس /ك
ما إن يحلّ فصل الصيف حتى تبدأ النساء في البحث عن كريم واق ذي “قوة حماية قصوى”، حتى أن بعضهن تستخدمن الكريمات المخصصة لأصحاب البشرة الحساسة و تضعنه لعدة مرات يوميا، و ذلك خوفا من تغيّر لون الجلد خاصة بالنسبة لصاحبات البشرة الفاتحة، و في هذا الشأن يوضح الدكتور بعيرة أحمد و هو صاحب صيدلية خاصة، أن النساء عادة ما لا يحترمن طريقة استعمال الكريمات و لا يلتزمن باستشارة طبيب الجلد، ما يؤدي إلى تعرضهن لمضاعفات لا يمكن تعويضها، خاصة أن هذا النوع من المواد شبه الصيدلانية، لا يعوض من مصالح الضمان الاجتماعي، في وقت تصل تكلفة بعض العلامات إلى 7 آلاف دينار.أما الدكتور بونصر فؤاد أخصائي أمراض الجلد، فيؤكد أنه استقبل عدة حالات لنساء تعرضن لتعقيدات في البشرة، بينها “إكزيما» الوجه، لأنهن استعملن كريمات شمس واقية دون استشارة طبيب مختص، مضيفا أن بعضهن فعلن ذلك رغبة في شراء ماركة بسعر أقلّ، و ذكر الدكتور أن الإفراط في استخدام واقي الشمس يؤدي إلى نقص امتصاص الجسم للفيتامين “د” الذي تُعد أشعة الشمس مصدره الأساسي، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي يعوض هذا الفيتامين الذي نجده بالأخص في الأسماك، إلى جانب عدم الإفراط في استخدام الكريم، إذ يكفي وضعه مرة واحدة في الصباح قبل الخروج من المنزل، خاصة إذا تعلق الأمر بعلامة ذات جودة.كما أوضح الدكتور أن هناك دراسات أثبتت فعلا وجود مواد مضرّة بالبشرة في بعض الكريمات الواقية من الشمس المسوقة في العالم، و من بينها مادة “البالميتات»، و هو ما جعل دول أوروبية، على غرار فرنسا، تمنع إضافة بعض العناصر في مكوناتها، في حين لا تزال بلدان عديدة أخرى، و من بينها الجزائر، تسمح باستيرادها، طالما أن الأمر لا يتعلق بأدوية، بل بمنتجات تصنف في خانة مواد التجميل، مضيفا أن ذلك لا يعني عدم استخدام كريم الشمس، لأنه ضروري لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، لكن يجب الاعتدال في طريقة الاستعمال بعد استشارة الطبيب و شراء علامة ذات جودة و غير مقلدة.                                                       
ي.ب

عروس 2017
كيف تختارين تاج زفافك؟
يعد التاج إكسسوارا لا غنى عنه يوم الزفاف كونه يجعل من العروس ملكة متوجة، وقد استعمل في الجزائر منذ القدم ويعد جزء من مجوهرات المرأة ، خاصة في قسنطينة،  لكن هذه القطعة لا يمكن أن تدمج في الطلة دون أن تكون مدروسة وفق ما يتلاءم والتسريحة وفستان الزفاف، وحتى لون البشرة والشعر والماكياج.
لكن كيف تختارين تاجك؟
ـ اختاري تاجا يناسب تسريحة ولون شعرك، فالتيجان المرصعة بالأحجار البيضاء و الكريستالية والفضية لصاحبة الشعر الأشقر وأيضا الداكن، إما الشعر الأحمر والبني الفاتح فيناسبها التاج  المرصع باللؤلؤ العاجي والإكسسوارات الذهبية.
ـ جربي الإكسسوار عندما تجرين البروفة على إطلالتك لدى مصفف الشعر
ـ انتقي تاجا يمكن تتبيثه بسهولة تفاديا لوقوعه يوم عرسك.
ملامح الوجه تحدد وتشكل التاج المناسب، فإن كان وجهك صغيرا  فالنوع  الكبير يناسبه أكثر ، اما الوجه الكبير فيتطلب قطعة رقيقة.نسقي باقي الإكسسوارات كالخاتم والقلادة والأقراط مع التاج، حتى لا يبدو جسما غريبا.
ص/ع

كوني على الموضة
الفساتين  لطلات أنثوية متجددة صيفا
لا شك أن الفساتين هي الحل المثالي للتكيف مع خصوصية فصل الصيف، فالفساتين تشعر المرأة بأنوثتها وأناقتها، وتخفف شعورها بدرجات الحرارة العالية. و لأن موضة الفساتين لا تنتهي أبدا، ظهرت موديلات ذات  فتحات  أمامية لتكون هي المثالية في صيف 2017.إن كنت حقا تبحثين عن طلة مثيرة ومتجددة، اختاري إحدى الفساتين الماكسي ذات الفتحة الأمامية أو انتقي فستانا مطرزا بشكل بوهيمي أنيق.  كل ما عليك فقط هو أن ترتدي إكسسوارات مميزة تتناسب مع الفستان و ستايله لتبرزي جمال طلتك. أيضا الفساتين ذات الفتحة الأمامية ستكون مناسبة للغاية على الشاطئ، لذا اختاري منها في رحلتك القادمة.نسقي مع الفساتين المميزة صندل بكعب عال ولا تنسي الأساور المميزة التي ستغير شكل طلتك. كل ما عليك فعله الآن، هو مشاهدة الصور التالية لتستلهمي طلتك بالفساتين البوهيمية وذات الفتحات الأمامية.في السوق تعرض هذا الكثير من الموديلات ، منها ذات القماش المشجر وأخرى من الشيفون الرقيق، إضافة إلى تسجيل عودة للفساتين الطويلة دون أكمام والتي تلبس مع قطعة علوية يمكن التخلص منها في شاطئ البحر.
وتكمن ميزة الفستان الصيفي في أنه يمكن من إخفاء خطوط الجسم بالنسبة للسيدات الممتلئات كونها موديلات تكون عريضة نسبيا حتى لا تلتصق بالجسم وتزيد من حرارته، وتكون الفساتين أجمل مع قبعة صيفية بسيطة.  
ص/ع

لايف ستايل
اجعلي من ستائر الحمام قطعة  ديكور
لا تتوقف ديكورات الحمام عند حدود السيراميك المستخدم في الأرضيات والجدران، ولا البورسلان المستخدم في المغاسل والحنفيات، بل يتعدّاه ليشمل التفاصيل الدقيقة من قبيل ستائر الحمام. حتى يسهل عليك اختيار ستائر ملائمة نقدم لك هذه النماذج.
ـ ستارة بطابع إسباني  بكسرات  غجرية متناغمة الألوان
ـ  نقوشات الأخطبوط ممتدّ الأذرع
ـ انعمي بربيع مزهر مع ستارة الحمام الحيوية ، بخلفيتها البيضاء وألوانها المتوهجة.
  ـ وتبقى نقوشات مناشف السباحة التي يستخدمها مرتادو الشواطئ والمسابح واحدة من بين الأكثر كلاسيكية وحيوية في آن واحد.
-  كما أن  ستارة الحمام  ذات النقوشات العرضية بزهورها الموزعة بأناقة،  تعد  بين أفضل ما يجود به موسم ديكور 2017.
- يتسيّد اللون الأبيض خلفية معظم ستائر الحمام، فيما تتوزع النقوشات في أرجاء الستارة، جاعلة منها لوحة صيفية مشرقة.
- كما يمكنك اختيار ستارة حمام أكثر كلاسيكية، من خلال الكسرات السفلية فقط
- ثيمة النقاط واحدة من الأنواع التي لا يخبو بريقها مهما تعاقبت مواسم الديكورات.
ص/ ع

رشاقـــة
عصائر طبيعية للتخسيس في العطلة
تزداد حاجة الجسم صيفا للمياه،  و هي فرصة يمكن أن تستغل للتخلص من الوزن الزائد المترتب عن الاستهلاك المفرط  للمثلجات والأكل السريع وقلة الحركة أثناء العطل.
ولصعوبة الاكتفاء بالماء يمكن تعويض النقص بالعصائر الطبيعية ومنها:
- الكيوي
على الرغم من أن الكيوي لا يحرق الدهون مباشرة، إلّا انه يعتبر عنصراً مثالياً كمشروب للصيف وبالأخصّ لإنقاص الوزن.فالكيوي فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومضادات الأكسدة وفيتامين سي.ويمكن إضافة إضافته إلى العصائر والمياه، كما يمكن استخدامه في السلطات والفاكهة  يساعد الكيوي على خفض مستويات هرمون الإجهاد، والسيطرة على الكوليسترول في الدم، وحتى يمكنه مكافحة التجاعيد.
- البطيخ
البطيخ لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وهو عنصر رائع من مشروبات الصيف.ويمكن إستخدام البطيخ في العصائر الخاصة أو حتى إضافته إلى الماء المثلج لجعله شراباً منعشاً.البطيخ ليس جيدا فقط لمحيط الخصر، ولكن للصحة بشكل عام. ويساعد على التقليل من خطر السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب.
- الليمون
يحتوي الليمون على واحد غرام من السكر، مما يجعله مثالي جداً للتخسيس، كما أنه مكوّن من المشروبات الأكثر شهرة في الصيف.يمكن وضع  بضع شرائح  منه   في المياه التي نتناولها يومياً، وهذا الطعم اللاذع له دور في حرق الدهون.كما يمكن إضافته إلى عصير الخضروات والشاي الأخضر أو الأسود.
ص/ع

جمالك  الطبيعي
طرق لتسريح الشعر دون مجفف
تستعمل الكثير من النساء مجفف الشعر أو (السيشوار) بالرغم من الأضرار التي يتسبب فيها أولها جفاف الشعر وتقصفه بالاستخدام المتكرر.
و إذا كنت ترغبين في الاستغناء عن مجفف الشعر أو لا تفضلين استعماله نقدم  لك  هذه النصائح التي ستساعدك على تجفيف شعركِ بشكل أسرع:
 ـ بعد غسل شعركِ ارفعيه بمشبك   وقبل خروجك من الحمام أعصريه جيدًا للتخلص من الماء الزائد.
 ـ بعد ذلك أمشطي شعرك برفق باستعمال مشط واسع الأسنان لأن ذلك يساعد على التخلص من بقايا الماء   ما يعجل من عملية جفاف الشعر.
 ـ ركزي على تجفيف جذور الشعر باستخدام منشفة صغيرة، حيث تستغرق جذور الشعر وقتًا أطول من الأطراف لتجف، واستخدمي أصابعكِ ليتخلل الهواء جذور شعركِ.
 ـ استخدمي الفوطة المصنوعة من المايكروفايبر أو من القطن وجففي شعرك بها بلطف حتى لا يتأذى  .
 ـ دعي شعركِ يجف في الهواء، ولتسريع تجفيفه هزي رأسكِ عدة مرات بعد تصفيفه وإذا كانتِ لديك فرصة للجلوس في الشمس استغليها ليجف بشكل أسرع.
ص/ع

فكرة
البطاطا للتخلص من حروق الشمس
مع الإرتفاع المفاجئ للحرارة يصاب أصحاب البشرة الحساسة خاصة النساء والأطفال بحروق نتيجة التعرض في بدايات الصيف للشمس ما جعل البشرة تتأثر بشكل أسرع.
 وتعد البطاطا الخام  من الحلول المنزلية الممتازة لعلاج حروق الشمس . كونها غنية بفيتامين ج المساعد على التبييض الطبيعي للجلد  و على تهدئة الحروق   .
طريقة التحظير و الاستعمال :
قشري  2-3 حبات من البطاطا متوسطة الحجم و ضعيها في الخلاط لعمل عجينة .
تطبيق عجينة البطاطس في جميع أنحاء منطقة الجلد المصاب .  و تركها لتجف لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بالماء البارد.
للحصول على أفضل النتائج يمكن إضافة بعض عصير الليمون إلى عجينة البطاطا قبل تطبيقه .
ق/ع

الرجوع إلى الأعلى