أضيفي لجهازك قطعا عصرية وراقية مستوحاة من حمام السلطانة هيام و أميرات القصور، فطقم الحمام تفصيل هام ولا يعد ثانويا أبدا، بل يظهر مدى اهتمامك بنفسك و يعكس ذوقك.
إعداد: نور الهدى طابي
اختاري الأطقم المخرمة بحواف من الدانتيل، وهي متوفرة في المحلات بأسعار لا تتعدى 4500دج، أما الماركة الأشهر فهي « تو. بي».

خفضت تكلفة جهاز العروس و حلت مشكل الكساد
مواسم الصولد تستهوي المقبلات على الزواج  و تنقذ التجار
يعتبر جهاز العروس من بين التقاليد المرهقة ماديا بالنسبة للمقبلة على الزواج و عائلتها، خصوصا في مجتمعنا، على اعتبار أنه يضم العديد من التفاصيل المتعلقة بملابس العمل أو الخروج و ملابس السهرة و ملابس المنزل و غير ذلك من القطع على اختلافها، وهو أمر تفطن له العديد من أصحاب المحلات،حيث باتوا يستهدفون هذه الفئة خلال مواسم الصولد و يخصصون إعلاناتهم لجذبها.
تجار كثر أصبحوا أكثر اهتماما بصفحات تحضيرات العرائس على فايسبوك، حيث يستغلون موسم التخفيضات لعرض سلعهم على المقبلات على الزواج، و الملاحظ هو أن الفكرة ناجحة و تلقى رواجا كبيرا لدى فتيات أصبحن يتعمدن تأخير شراء جهازهن إلى غاية إعلان دخول موسم التخفيضات للاستفادة من الأسعار المغرية التي تتناسب  مع احتياجاتهن و محدودية دخل غالبيتهن.  صفحتا «تصديرة العروس القسنطينة»، و «سوق العروسة»، تحولتا منذ حلول موسم الصولد، إلى دليل و مرجعية بالنسبة للعرائس اللائي يعدن نشر إعلانات التجار، أو يتناقلن أخبار التخفيضات في المراكز التجارية، حتى أن الكثيرات يعمدن إلى تصوير المنتجات المعروضة و يعدن نشرها عبر مجموعات العرائس، مع الإشارة للأسعار و تحديد عنوان المحل و تفاصيل أخرى حول أسعار نفس المنتجات في محلات أخرى. و الملاحظ أن الفتيات لم يعد يهمهن ما هو رائج دون غيره، بقدر ما تركزن على الأسعار، و شعارهن في ذلك أن الموضة لا تزول و أن الذوق هو ما يحدد مدى رواج قطعة ملابس دون أخرى. في محلات قسنطينة  لم تعد التخفيضات تشمل الألبسة و الأحذية فقط، بل أن فئة العرائس أصبحت تستهويهن أيضا تجارة المفروشات و حتى الأثاث، وحسب نذير صاحب محل الأميرة للمفروشات بشارع العربي بن مهيدي بوسط المدينة، فإن موسم التخفيضات يعد فرصة للتخلص من البضاعة الكاسدة لأن الكثير من الفتيات محدودات الدخل يقبلن عليها بشكل لافت، خصوصا وأن الأقمشة لم تعد تفقد قيمتها بفضل التصاميم الحديثة و العصرية التي يجدن صورها في الإنترنت و يطلبن تصميم أقمشتهن على شاكلتها، وهو ما يخدم التاجر و الزبونة معا.
أما بلال تاجر أثاث من مدينة تاجنانت، فيعد الأشهر على صفحات العرائس عبر فايسبوك، بفضل التخفيضات الهامة التي يعلنها في كل مرة، سواء في ما يتعلق بغرف النوم الخاصة بالمقبلين على الزواج أو أثاث الصالونات و غرف المعيشة، وقد أوضح لنا بأنه  كسب الكثير من الزبونات بفضل الصولد و بالمقابل ساعد العديد منهن على تقريب تاريخ العرس بفضل أسعاره التنافسية، مشيرة إلى أن بضاعته محلية و مصدرها مدينة البليدة، أما نسبة التخفيض، فتصل إلى غاية 30 بالمئة خلال موسم الصيف و الأعراس.

كوني على الموضة

عودة موضة فساتين الشيفون و سترات الجينز القصيرة
عادت هذه الصائفة موضة فساتين الشيفون الطويلة و سترات الجينز القصيرة، التي كانت سائدة قبل أربع سنوات، و قد أطلت العديد من النجمات بهذا المظهر مؤخرا، على غرار بيونسي و كايت موس، اختاري لنفسك إطلالة عصرية يمكن أن تستفيدي منها حتى مع بداية الخريف، شريطة أن تكون السترة قصيرة و ضيقة، أما الفستان فالأفضل أن يكون أبيض، أزرق أو مزين بالأزهار.
الفساتين تباع في المحلات مقابل 2500دج الى 3000 دج ، أما السترات فلا يتعدى ثمنها 3500دج.

لايف ستايل

اعتمدي الوسائد لديكور عصري
تضفي  الوسائد لمسة جمالية على أرجاء المنزل، فتجعله واحة أكثر دفئاً و حميمية و تعد إضافة مختلفة لديكور البيت. كما أن استعمالها اليوم لا يقتصر على الزينة فقط، بل أصبحت عاملاً مساعداً وأساسياً لإعطاء المنزل هويَّة معينة، إضافة إلى إبراز ذوق أصحاب المنزل.
تختلف طريقة نثر الوسائد من غرفة لأخرى، فغرف النوم لا تحتاج لأكثر من ثلاث إلى أربع وسائد، أما غرف الجلوس والاستقبال فتحتاج عادة إلى عدد أكبر من ذلك بكثير.
والوسائد تغني الكراسي أو الأرائك، خصوصاً إذا كانت بسيطة وعادية، وتعطيها منظراً أنيقاً وفخماً ، فالأريكة تحتاج عادة إلى سبع وسادات متوسطة الحجم أو ثلاث وسادات كبيرة، لكن لا بد من اختيارها بأحجام تتناسب مع أحجام الأرائك، فالأرائك الكبيرة تحتاج إلى وسائد كبيرة، والعكس صحيح، فحينما تكون الأرائك صغيرة، ينصح باختيار وسائد صغيرة متعددة الألوان.

رشاقـــة

حمية  البحر المتوسط الأفضل  لحمايتك من الخرف !
 كشف بحث جديد تم تقديمه في المؤتمر الدولي لرابطة الزهايمر في لندن مؤخراً، أن الأشخاص البالغين الذين يتبعون النظام الغذائي المعروف بـ «ريجيم البحر المتوسط» أو أي نظام غذائي آخر يشبهه، انخفضت لديهم خطر الإصابة بالخرف إلى الثلث تقريبا.  أظهر البحث أن تناول طعام صحي يعتمد على النباتات يرتبط بتحسن الوظائف المعرفية أكثر، بل ويقلل من ضعف الإدراك مع التقدم في السن بنسبة 30 إلى 35 بالمئة . كما أن الذين اتبعوا هذه الحمية هامشيا استفادوا أيضا، ولكن بنسبة أقل ، حيث كانوا أقل عرضة لعلامات الضعف الإدراكي بنسبة تعادل 18بالمئة.  وتعتمد حمية البحر المتوسط على طهي الطعام النباتي والتركيز على الخضروات والفواكه، و الحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور، مع عدد قليل من المكسرات والتركيز على استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز.  كما يجب الابتعاد عن أطعمة معينة، مثل السكر المكرر والدقيق و الدهون مثل الزبدة التي يمكن استهلاكها نادراً، بالإضافة إلى البيتزا واللازانيا، أما اللحوم فهي نادرة، ويتم تناول البيض والدواجن والألبان بكميات قليلة، أما الأسماك فهي عنصر أساسي في الحمية.

جمالك الطبيعي

وصفات منزلية  لتقشير البشرة
تقشير الجلد الميت عادة حميدة و مفيدة، لذا نقترح عليك وصفات طبيعية لتقشير الوجه و اليدين في المنزل، دون إضافات كيميائية كتلك الموجودة في مستحضرات التقشير التي تباع في المحلات
ـ الشوفان واللوز المطحونان يساعدان في تضييق مسام الوجه، و يمكنك استخدام أحدهما كمقشر لطيف للوجه والصدر، كما يساعد الشوفان على تهدئة التهابات البشرة. أضيفي ملعقة كبيرة من الماء الدافئ إلى ملعقتين كبيرتين من الشوفان أو اللوز المطحون، حتى تحصلين على عجينة متماسكة، و بحركة دائرية قومي بتدليك وجهك بها لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها بالماء الفاتر، استعملي بعد ذلك الكريم المرطب.
ـ السكر من المقشرات الطبيعية الرائعة المناسبة لكل أنواع البشرة، كما أنه يساعد في ترطيب البشرة، و يمكنك استخدامه كمقشر لطيف للشفاه أو يمكنك إضافته للبلسم لتنشيط فروة الرأس. أضيفي نصف عصير ليمونة إلى ملعقة كبيرة من السكر، بللي بشرتك بالماء، ثم قومي بتدليكها بالمقشر بلطف في حركة دائرية لمدة 5 دقائق، اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
ـ قشور الجوز المطحونة وبذور المشمش والعنب، تعتبر مقشرات رائعة للكوعين والركبتين لإزالة الجلد الصلب الميت، ولكن عليك الانتباه إن كنت من أصحاب البشرة الحساسة.
ـ الأرز ليس فقط وجبة أساسية، ولكنه جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة، وهو مناسب لكل أنواع البشرة، قومي بمزجه مع اللوشن الخاص بك ودلكي به بشرتك.
ـ يمكنك استخدام الملح كمقشر طبيعي للبشرة كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه .

فكرة

فوائد قشور الفواكه المذهلة
ننصحك بعدم التخلص من قشور الفواكه بعد اليوم، فلها فوائد و استخدامات عديدة تجهلينها.
1 – قشور البرتقال: تعتبر قشور البرتقال مهمة  ومفيدة جدا للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد، كما أنها مهمة لزيادة نضارة وصحة الجلد و تحسن صحة الفم و تعالج مشاكل التنفس، كما أنها تمنع حدوث الإمساك، كما أن قشو ر البرتقال تساعد كذلك في الحماية من الإصابة بالسرطان و تقلل خطره.
2 - قشور الموز:  إن تدليك أسنانك بالطبقة الداخلية لقشر الموز يساعد بشكل فعال جدا على تبييض الأسنان.
. عندما تقومين بوضع قشور الموز على حروق الجلد، تساعد بشكل قوي على علاجها بشكل سريع.
3 - قشور البطيخ: إن الجزء الأبيض من قشور البطيخ غنية جدا بالعناصر الغذائية المفيدة جدا للصحة، حيث أن قشور البطيخ التي لا نفعل بها شيئا سوى أننا نقوم برميها، تساعد بشكل كبير جدا على خسارة الوزن الزائد، كما أنك عندما تقومين بتدليك جلدك بقشر البطيخ، يساعدك ذلك على تنظيف البشرة و إزالة الفضلات التي تسد المسام.
4 - قشور الخيار: في كثير من الأحيان يقوم البعض برمي قشور الخيار، في حين أنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية الهامة الأخرى، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف و نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يجعلها مفيدة في التخلص من الوزن الزائد وعلاج الإمساك.
5 - قشور التفاح: قشور التفاح لا تقل أهمية عن الثمار، حيث أنها تحتوي على مادة الفلافونيدات التي تساعد على تحطيم الخلايا السرطانية و زيادة قوة الجهاز المناعي، كما أن قشور التفاح تحتوي كذلك على حمض يرسوليك الذي يساعد على علاج السمنة وحرق السعرات الحرارية.
6 - قشر الليمون: إن قشور الليمون غنية بالعديد من المواد الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم و الجلد، حيث أنها تعمل كمرطب ومنظف طبيعي للجلد، كما أنها تساعد على فقدان الوزن، و حماية الفم من أمراض الأسنان واللثة و تحسن صحة العظام. و تحتوي قشور الليمون على مادة الليمونيني وهي مادة تحارب السرطان، ولها خواص مضادة للأكسدة تخلص الجسم من الشقائق الحرة التي تتسبب في حدوث العديد من الأمراض.

 

الرجوع إلى الأعلى