PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 18 أكتوبر 2017

أسعار الحلاقة النسائية تحلق بعيدا


صالونات تفرض مبلغ 3 ملايين سنتيم لتسريحات العرائس

لا تدخلي صالون حلاقة نسوية و في محفظة نقودك مبلغ أقل من 15 ألف سنتيم، أما إذا كنت عروسا، فلا تفكري في  زيارة الحلاقة ، إذا لم تكن ميزانيتك تتعدى مليوني سنتيم، هذا هو لسان حال الجزائريات اليوم ، بعدما حلقت أسعار التصفيف و التجميل بعيدا خلال السنتين الأخيرتين، و أصبح الحصول على مظهر لائق و تسريحة جميلة ، يكلفان ما يعادل أو يزيد عن راتب شهري لموظفة، خصوصا إذا تعلق الأمر بالعرائس اللائي تحولن إلى غنائم  دسمة و سبل لتحقيق الربح السريع.
تزايد عدد صالونات الحلاقة و بروز عدد من الحلاقات المستقلات اللائي ينشطن من خلال الفايسبوك و يعرضن خدمات التنقل للمنازل عبر صفحاته، لم يخدم مجال التزيين في شيء ، فجميع السيدات اللائي سألناهن عن رأيهن، أكدن بأن النتائج قليلا ما تكون مرضية، بالمقابل لا تنفك الأسعار ترتفع بشكل جنوني، بلغ ذروته هذا العام، لدرجة أن إيجاد حلاقة جيدة بسعر مقبول، بات  يعتمد على قوة الحظ ، وقد يتطلب الأمر شهرا من البحث و التنقيب عبر صفحات الفايسبوك التي تعج بفتيات مقبلات على الزواج ، يؤرقهن هاجس ثمن التسريحة و الزينة الخاصة بليلة العمر.بالرغم من أن العديد من الصالونات طورت خدماتها لتشمل الكيراتين و علاجات الشعر و البشرة و أصبحت الحلاقات تخضعن لدورات تكوين يديرها مختصون في التجميل تابعون لكبريات دور الجمال والأزياء في العالم ، إلا أن مشكل الأسعار لا يزال مطروحا، وقد أخبرتنا بسمة ، عروس تستعد لدخول قفص الزوجية قريبا، بأنها تواجه صعوبة حقيقية في إيجاد حلاقة مستعدة لتجهيزها مقابل مبلغ يقل عن 18الف دج، أما وسيلة فقالت بأنها دفعت مؤخرا مبلغ مليوني سنتيم لتبدو جميلة ليلة زفافها، لكنها لم تحصل على النتيجة المرجوة، رغم أنها قامت بتحميل صورة النموذج الذي تريد الظهور به يوم زفافها و عرضتها على الحلاقة، لكن النتيجة جاءت مخيبة، مشيرة إلى أنها دفعت قبل أسبوع من موعد العرس، مبلغ مليون سنتيم مقابل خدمات إضافية تتعلق بتنظيف و تنقية البشرة، وبالتالي، فان تكلفة مظهرها يوم زفافها بلغت 3ملايين سنتيم.سيدات أخريات من قسنطينة تحدثن عن الفرق الكبير بين مستوى الخدمة و الأسعار، حيث أن الكثير من الحلاقات يفرضن مبلغ 1000دج على تسريحة بسيطة جدا، و يضاعفن المبلغ إلى 1700دج في حال طلبت الزبونة بعض الروتوشات، باستخدام جهاز التمليس « ليسور»، أما الماكياج أو تزيين الوجه فهو يفتقر للإتقان، كما عبرن، رغم أن الأسعار تنطلق من 800دج وتصل حتى 5 آلاف دج إذا كانت الزبونة عروسا.
و أمام هذه الالتهاب الحارق في الأسعار ، باتت العديد من الفتيات تتعمدن إخفاء كونهن عرائس على الحلاقات، و يكتفين بالتأكيد على أنهن يرغبن في عمل متقن لأنهن مدعوات لمناسبات جد خاصة.
جولة بين صالونات التجميل بقسنطينة، كشفت عن واقع الأسعار الذي لا تتناسب بأي شكل مع دخل الجزائريات، فأسعار التسريحات العادية و البسيطة، تنطلق من 600 دج حتى 3 آلاف، بينما تقفز ذات الأسعار، إذا تعلق الأمر بالعرائس، إلى مليونين حتى أربعة ملايين سنتيم، وحسب نسرين حلاقة بحي بوالصوف بقسنطينة ، فإن السبب راجع إلى غلاء المواد الأولية، فضلا عن أن تزيين العرائس يكون عادة باستخدام مواد تجميل مستوردة وهي غالية ، حتى عند باعة الجملة.أما التسريحات فتكون معقدة، وتتطلب إتقانا ووقتا، فضلا عن أن تزيين العروس يلزم الحلاقة بالتفرغ التام لها لمدة  3 إلى 4ساعات وهو وقت تضيع فيه فرصة استقبال من 3 الى 5 زبونات أخريات، مشيرة إلى أن الكثير من الحلاقات تغتنمن فرصة دخول الصيف و موسم الأعراس، لتعويض فترة البطالة التي تعانينها طيلة الشتاء والتي كثيرا ما تنتهي بالحلاقة إلى غلق المحل ،كون الدخل اليومي لا يسد تكاليف  الكراء والكهرباء و الماء.وبخصوص مراقبة الأسعار، أوضح مسؤول مصلحة مراقبة الممارسات التجارية بمديرية التجارة بقسنطينة ، بأن المصلحة  لا تملك صلاحية التدخل لتسقيفها أو كبحها، لغياب أي مرسوم قانوني متعلق بهذا الشأن ، كون نشاط الحلاقة نشاط حر، إذ تنتهي صلاحيات المصلحة في فرض عقوبات على مخالفة عدم إشهار الأسعار وفقط، و قد تم في هذا الصدد تسجيل 5 مخالفات منذ بداية الشهر الجاري.         ن.ط

دمى تزيين جهاز العروس آخر ابتكارات الزينة هذا العام

آخر صيحات تزيين جهاز العروس هذه السنة، هي ملصقات دمى العرائس، وهي إضافة جميلة جدا و ناعمة، تزيد من أناقة جهازك و تنم عن اهتمامك بالتفاصيل و اطلاعك على كل ما هو جديد و رائج، كما أنها إضافات جد راقية و مزينة بالورود و شراشف الموسلين و الشيفون التي توحي بأنك أميرة من قصص الخيال.
هذه الملصقات متوفرة في المحلات بأحجام وأشكال مختلفة ، أسعارها تنطلق من 800 دج للعلبة، ويمكنك أيضا طلبها عن طريق الإنترنت فهي متوفرة في صفحات التسوق.  ن.ط

كوني على الموضة


بنطلونات « هاي ويست» عالية الخصر موضة 2017 /2018
إذا كنت من عاشقات الموضة و آخر صيحاتها، فلابد أن تضيفي إلى خزانتك بنطلون « هاي ويست» أو بنطلون بخصر عال يصل حتى منتصف الصدر، لأنها موضة جد رائجة هذه السنة، كما أنها ستكون موضة 2018 بامتياز، على اعتبار أن هذه السراويل الأنيقة، كانت سيدة عروض أزياء شتاء وصيف 2018 بالإضافة إلى ربيع وخريف السنة الجارية.
 وقد تألقت العديد من النجمات بهذه الإطلالة  على غرار كيم كرداشيان، بيونسي و كريستين ستيوارت، فميزة هذه البنطلونات أنها أنيقة جدا وراقية ، كما أنها مستوحاة من موضة السبعينات و الثمانينات و هي متوفرة في المحلات بداية من 3500دج.           ن.ط

اعتمدي فخامة اللون الذهبي في ديكور منزلك


ما من لون يضاهي الذهبي في فخامته ولمسته الراقية التي يضفي بها التميز على كل شيء، بما في ذلك ديكور المنزل، لكن هذا اللون بالتحديد، يحتاج ذكاء خاصا في التعامل معه، لتجنب الإفراط في توظيفه، لكنه بالمقابل، يعد لمسة جد عصرية و راقية، فضلا عن الإضاءة التي يضفيها على المكان،  خصوصا غرف المعيشة و الصالونات.
استخدمي اللون الذهبي في التفاصيل الإضافية، كالوسائد الصغيرة أو اللوحات الحائطية، أيضا اختاريه كلون رئيسي لقطع الزينة كالمزهريات و غيرها من القطع التي تستخدم لتزيين الطاولة أو الخزانة الحائطية.
 اعتمدي الذهبي بدرجة فاتحة كلون لورق الحائط في غرفة المعيشة، أو في الرواق الطويل، ويمكنك أن تمزجيه مع البيج أو البني أو الأبيض، لتشكلي ستائر راقية تزينين بها نوافذ الصالون، علما بأن الذهبي مناسب جدا في الحمامات ويمكن أن يضفي سحرا و شعورا بالارتياح و الفخامة .
 يمكنك أيضا أن تختاري الذهبي للأرائك، لكن شريطة أن تكون ذات طابع فيكتوري كتلك التي تزين قصور الملوك، هذه الأرائك موجودة في محلات منطقة لوناما بقسنطينة، وتنطلق أسعارها ، حسب نوعية الخشب، من 18إلى 60 مليون سنتيم.     ن.ط

وصفات لتبييض المناطق الحساسة

سواد المناطق الحساسة في الجسم قد يسبب إحراجا للكثيرات، فوجود بقع داكنة في مناطق عديدة من الجسم، كالمرفقين وأسفل الإبط ومنطقة الكوعين وأماكن أخرى ، يشوه جمال البشرة،  ومواد التبييض الكيميائية قد لا تكون مفيدة دائما وقد تسبب تهيج البشرة، لذا نقترح عليك وصفات طبيعية لحل أنسب و أسرع.
خلطة العسل : اخلطي العسل مع زيت الخروع والنعناع للحصول على خليط ممتاز للتبييض.
 اخلطي المكوّنات الثلاثة في الخلاط و ادهني بها بشرتك لمدة 15دقيقة لتظهر النتائج بسرعة.
خلطة الليمون و النشاء : اخلطي نصف كوب من عصير الليمون مع 4 ملاعق من نشاء الذرة ، وادهني جسمك بالخلطة 4 مرات أسبوعياً،  واتركيها حتى تجف واستحمي بعدها بالماء الفاتر والصابون.
خلطة الحليب والموز :  أنت بحاجة إلى قشور ثلاث حبات من الموز و كأس حليب وعصير ليمونة،بالإضافة إلى  ملعقتين من حليب البودرة لصنع خليط متماسك و مفيد، فالموز يعمل على تقشير البشرة وتجديد الخلايا ويعمل الليمون على تغذية البشرة بفيتامين «سي» ومضادات الأكسدة.
خلطة الشوفان : أضيفي ملعقتين من الشوفان إلى ملعقتين من الليمون، لتحصلي على خلطة متماسكة. ومن ثم ادهنيها على المناطق الداكنة لمدة ربع ساعة ثم اشطفي المنطقة بالماء و الصابون.
خلطة الفازلين: الفازلين مفيد للتخلص من البقع الداكنة، لذلك اخلطي ملعقة كبيرة منه مع ملعقة أخرى من الغليسرين وملعقة كبيرة من زيت اللوز، وادهني جسمك بالخلطة بعد الاستحمام مباشرة.
خلطة الكركم : اخلطي نصف كوب من الكركم مع ملعقتين من الحناء، ضعي الخلطة على جسمك واتركيها حتى تجف وبعدها اشطفيها، رطبي جسمك بعد ذلك بزيت اللوز أو السمسم. كرري استعمال هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع. ن.ط

رشاقـــة

الإفطار الصحي يقي الأطفال من السكري

أكدت الجمعية الألمانية لمكافحة السكري، أن وجبة الإفطار الصحية والمتوازنة تحمي الأطفال من البدانة، وبالتالي تقيهم من الإصابة بالسكري من النوع الثاني. لذا ينبغي أن تشتمل وجبة الإفطار الصحية والمتوازنة على خبز الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والحليب، حسب ذات التقرير.وشددت الجمعية على ضرورة أن يتناول الأطفال وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة، حيث يتوجب إمداد مخ الطفل بالطاقة باستمرار، ليتمكن من استيعاب المعلومات.
و أشار التقرير إلى أن الحلوى والمشروبات الغازية والمنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض، تعد غير مناسبة لوجبة الإفطار، لأنها تحتوي على الكثير من السكر من ناحية، وتمد المخ بالطاقة لفترة قصيرة فقط، من ناحية أخرى.
 بدورها تنصح أخصائية التغذية وردة حمامة الأمهات، بمنح أطفالهن إفطارا جيدا و إجبارهم على تناول الحليب ، كونه جد مفيد و غني بالكالسيوم الضروري للعظام، كما يمكن أن تضاف إلى وجبة الإفطار قطعة خبز أو بسكويت، ويمكن أن يعوض الحليب بعلبة ياغورت كاملة، بالإضافة إلى حبة فواكه و يستحسن أن تكون موزة ، لأن  الموز غني بالبوتاسيوم و يساعد على التركيز و تحسين المزاج.
حبوب الإفطار الكاملة تعد أيضا من الوجبات الجاهزة المفيدة للأطفال، حسب المختصة، إذ يمكن مزجها بالحليب و إضافة ملعقة من العسل الصحي الذي يمنح الطفل الطاقة، وفي حال كانت شهية الطفل مفتوحة ، يمكن للأم أن تمنحه بيضة مسلوقة خلال الإفطار، لأنها تمنحه الطاقة  كون البيض غني بفيتامين « د».
و تقديم  حفنة من الفواكه المجففة أو المكسرات و بالأخص الجوز، تعد وجبة إضافية مفيدة تمنح الطفل الدهون اللازمة لنمو الخلايا العصبية في المخ.

إعداد: نور الهدى طابي