الجزائر تضم 4700 مليونير بالدولار...أولهم ربراب

احتلت الجزائر المرتبة السابعة بين البلدان الأفريقية في حيازة المليونيرات بالعملة الأمريكية "الدولار " وجاءت الثانية مغاربيا وفق آخر تصنيف أجرته الشركة الاستشارية الجنوب أفريقية "نيو وورلد ويلث " التي يعني اسمها " ثروة العالم الجديدة " وتتولى إعداد هذا التصنيف "القاري " كل عام على غرار ما تقوم به فيما يخص الرساميل العالمية الخاصة المجلة الأمريكية الشهيرة "فوربس " المتخصصة في إحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.

الترتيب الجديد 2015 والذي نشر على الموقع الأمريكي "كوارتز " عرّف المليونير على أنه كل شخص بحوزته ما يعادل أو يزي عن المليون دولار للإستتثمار...وقد تبوأت فيه جنوب أفريقيا المرتبة الأولى ب46800 مليونير متبوعة بمصر(20200) ثم نيجيريا (15400) وحلت كينيا رابعة (8500) قبل أنغولا (6400) ثم المملكة المغربية التي تقدمت على الجزائر بمركز واحد وب100 مليونير..

وواضح من المراتب المتقدمة في التصنيف أن أكبر دول القارة من حيث المقدرات المالية والاستثمارات هي التي تقف على رأس السلم مع تسجيل حضور لافت لانغولا التي تنام على براميل النفط و كينيا التي تبقى البلد المحوري والقطب الأبرز في القرن الأفريقي مع إثيوبيا التي جاءت عاشرة الترتيب ب2800 مليونير.

مقابل ذلك يسجل في التقرير دخول دول أخرى غير مصنفة عادة في خانة "كبار القارة " ضمن العشر الأوائل على غرار جزر موريس الثامنة ب(3200 مليونير ) و ناميبيا التاسعة (3100)..

اللافت في التقرير هذه السنة هو زيادة عدد الأشخاص الذين يمتلكون أصولا مالية في أفريقيا تعادل أو تفوق المليون دولارب145 في المئة منذ عام 2000 وهو ما يمثل ضعف المعدل العالمي لنفس الفترة الزمنية ، كما أن أثرياء أفريقيا من الأفراد بلغ عددهم حتى موفى السنة الفارطة 161000 يجمعون فيما بينهم ثروة فلكية تقدر ب660 مليار دولار و "مازال الخير القدام " لأن مكتب الاستشارة الجنوب أفريقي توقع أن يزيد عدد هؤلاء ب45 في المئة في العقد القادم ليصل إلى 234000 بحلول عام 2014.

وكما هو متوقع ودون مفاجأة جاء رجل الأعمال يسعد ربراب كأول جزائري في الترتيب وحل عاشر المليونيرات الأفارقة بثروة قدرت ب3.1 مليار دولار وهو الوحيد الذي جاء في التصنيف ضمن ال30 الأوائل من بين مواطنيه ..

وقد عادت أكبر ثروة لرجل الأعمال النيجيري القوي و النافذ آليكو دانغوط "زعيم " الاسمنت والمواد التحويلية واستثمارات أخرى في افريقا جنوب الصحراء والذي ينام على ثروة تفوق ال15.7 مليار دولار بعيدا بالضعف عن ثلاثي جنوب أفريقي يتعقبه ثم يأتي بعدهم في المرتبة الخامسة المصري ناصيف ساوريس الناشط في الهاتف الخلوي ومواد البناء و في مجال الإعلام وقطاعات أخرى ب(6.3 مليار دولار ) متقدما ب5 مراكزعن شقيقه نجيب ساوريس الذي استثمر في الجزائر في الاسمنت وبشركة "جيزي " للاتصالات الذي قدرت أصوله المالية ب 3.1 مليار.

م/إ

الرجوع إلى الأعلى